انتبهي هذه العادات التجميلية تصيبك بالتجاعيد

التجاعيد جزء من الشيخوخة والحياة، ورغم علمنا وتوقعنا بأننا سوف نتقدم في العمر وهذا أمر طبيعي ليس بمقدورنا منعه، لكن يمكن أن يؤثر روتين جمالك وبعض عاداتك على سرعة ظهور التجاعيد، لذا عليك الانتباه والتعرف فيما يلي على بعض العادات الخاطئة التي تتبعينها وتسرع من ظهور التجاعيد.


1- التدخين
التدخين أكثر سبب يؤدي إلى ظهور التجاعيد، فقد كانت هناك دراسات لتوائم أثبتت ذلك بالدليل، نصح خلالها الأطباء بالإقلاع عن التدخين حتى تتخلص من التجاعيد.

2- نظامك الغذائي
إذا رغبت في الحفاظ على بشرتك في حالة صحية وشابة، يخبرك الأجداد أن ما تأكلينه يظهر عليك وهذا قطعا صحيح، فتناول الكثير من السكر والأطعمة عالية السكريات لا ترفع الوزن فقط، إنما تجعلك تبدين أكبر سنا أيضا، وذلك من خلال عملية هدم تسمى "الجلايكاشن" وتحدث عندما تعلق جزيئات السكر في البروتينات بالجلد بما في ذلك (الكولاجين) مما يجعلها قاسية وغير طبيعية، ويضيف الخبراء أن ذلك يسبب نقص مرونة بشرة الوجه وظهور انتفاخات وخطوط التجاعيد، كما تعزز السكريات المكررة والكربوهيدرات البسيطة الالتهابات في جميع أنحاء الجسم لترفع مستويات الأنسولين بسرعة الصاروخ، وينتج الالتهاب إنزيمات تكسر الكولاجين والإيلاستين مما يؤدي إلى ترهل البشرة وظهور التجاعيد، لذا يجب الامتناع عن تناول السكر المكرر والكربوهيدرات البسيطة حتى تشكرك بشرتك.

3- شرب الكحول
جميع الكحوليات تفقد البشرة الترطيب، حيث يوضح الخبراء أن ذلك يعني ظهور البشرة أقل نضارة في الصباح بعد احتساء الكحول، ومع الوقت يفقد الجلد مرونته وتتكون التجاعيد بسبب نقص الترطيب، بالإضافة إلى أن الكحول له تأثير سلبي كبير على مستويات فيتامين A المهم جدا كمضاد للأكسدة لبشرتك ولجسمك ككل، كما أنه حيوي جدا لإعادة تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين، فعندما تقل لديك مستويات الكولاجين يفقد الجلد المرونة.

4- مضغ العلكة ( اللبان)
يحدث مضغ العلكة (اللبان) نوعا من التجاعيد تظهر تماما في الجزء المنخفض من الفم، بالإضافة إلى التسبب في مشكلات أخرى ببنية الفم.

5- عدم إزالة الماكياج
عندما تذهبين للنوم ومازال الماكياج على وجهك، فأنت تطلبين ظهور التجاعيد بشكل أساسي، حيث يؤدي الماكياج وعوامل التلوث البيئية التي تتراكم داخل مسام بشرتك إلى تكسر الكولاجين والإيلاستين وكل هذا يسرع من الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد والخطوط، لذا يجب تنظيف البشرة وترطيبها كل ليلة قبل الذهاب للنوم.

6- فقع الدمامل والمسام الدهنية
توقفي عن فقع الدمامل وتصفية المسام الدهنية واتركيها تخرج ما بها تلقائيا أو استخدمي مستحضرات طبيعية للتخلص منها، لأن كل مرة تفعلين فيها ذلك تسببين تلف وخلق تهيج وندوب وتجاعيد أيضا.

7- فرد بشرتك لوضع الماكياج
تخلق هذه العادة تجاعيد البشرة، فيجب وضع ماكياجك بدون فتح فمك أو فرد جفونك أو رفعها حتى تضعي الماسكرا، لذا ضعي ماكياجك بدون فرد أو تحريك أي جزء في وجهك حتى تتجنبي ظهور التجاعيد.

8- تفويت وضع مستحضر الوقاية من أشعة الشمس
ينصح جميع خبراء البشرة بعدم تفويت استخدام مستحضر الوقاية من أشعة الشمس الضارة، لأن التعرض لأشعة الشمس حتى لو لدقائق قليلة يؤدي إلى نقص الكولاجين وبالتالي ظهور التجاعيد، لذا يجب استخدام مستحضر الوقاية من الشمس كل يوم سواء في الصيف أو الشتاء حتى تقي نفسك من أي ضرر.. ويفضل اختيار نوع بخاصية SPF30 والذي يحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.

9- النوم
إذا نمت على وجهك ستظهر لديك تجاعيد النوم من الوسادة، لذا ينصح خبراء البشرة بالنوم على وسادة بغطاء من الساتان حتى ينزلق عبر وجهك والبديل الآخر أن تنامي على ظهرك.