الصرع مرض عصبي يحتاج لعلاج سريع

أشارت الأبحاث الفرنسية التى أجراها البروفيسور الفرنسي "فيليب كاهان" رئيس المجلس العلمي لدراسات المخ أن الصرع هو مرض عصبي يصيب 1 % من المواطنين الفرنسيين نصفهم من الأطفال وهو يحتاج إلى علاج سريع لا يمكن إهماله حيث أنه يصيب القشرة الدماغية مركز الذاكرة والسمع والرؤية والكالم وهناك 600 ألف شخص مصابون به فى فرنسا.


وأوضحت الدراسات التى أجراها البروفيسور الفرنسي أن الصرع ينقسم إلى ثلاث مجموعات الأولى بسبب إصابة فى المخ كالسكته الدماغية أو الورم أو ( الصدمة النفسية ) والمجموعة الثانية من أصل جينى وراثي مع بعض الأسر التى لديها عديد من الأفراد الذين يعانون من الصرع أما المجموعة الثالثة فإن أسبابها غير معروفة وفى كل الحالات فإن الصرع يصاحبه الاكتئاب والضيق والاضطرابات الإدراكية وعند معالجتها نجد أن 70 % من المرضى يعيشون حياة طبيعية دون أزمات مثل فقد الوعى والتشنج والوقوع على الأرض.

وأفادت الدراسات أن هناك العديد من العقاقير الطبية المعالجة كما أن 30 % من المرضى لا يستجيبون لها مما يستدعى التدخل الجراحي لتدمير المنطقة التى فقدت عملها فى المخ أو إزالتها عن طريق الليزر أو عن طريق الإشعاعات ( سنكروترون ).

أما بالنسبة للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل التدخل الجراحي فهناك طرق أخرى عن طريق التنشيط الكهربائي للعصب التالف والذي يمر من الرقبة ويوصل المعلومات للمخ وغيرها من وسائل تنشيط هذا العصب.