هذه الأطعمة سريعة وسحرية في علاج الإمساك

لا شك أن الكثيرات منا تعاني أحيانا من الإمساك لدرجة لا تستطيع معها قضاء حاجتها لأيام مما يسبب ألما في البطن بالإضافة لكونه شعور سيء لأن عدم التبرز بانتظام يتسبب في تسرب بعض السوائل السامة من الأمعاء إلى البطن وهذا ضار للغاية.


يعتبر الإمساك من المشكلات الأكثر انتشارا خاصة مع المرأة الحامل أوحتى بعد الولادة لذا عليك تذكر شيء هام وهو أهمية الألياف لعلاج هذه المشكلة لأنها تساعد على دفع الطعام عبر الأمعاء مع شرب الكثير من الماء لأنه ينعم ويسهل البراز حتى يمر بسهولة داخل أمعائك، وفيما يلي 10 أطعمة لها دور سريع وسحري في علاج الإمساك.

البقوليات
تعتبر هذه المجموعة من الخضروات التي تتضمن البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء من الأطعمة الغنية جدا بالعناصر الغذائية المفيدة، ويقترح خبراء التغذية أن تكون جزءا أساسيا ضمن نظامك الغذائي كل يوم، أو على الأقل تناول مقدار كوب منها لأنه غني جدا بالألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن، فبتناول نصف كوب فقط من أي نوع منها يضيف ما يتراوح بين 6 إلى 15 جراما من الألياف للسلطة والحساء أو المعكرونة طبقا لنوع البقول الذي تتناولينه، مع الحرص على عدم الإفراط فيها لتجنب تكون الغازات.

البروكلي
يعتبر البروكلي طعاما غنيا جدا بالفيتامينات والبروتين، لذا أضيفي كوبا من البروكلي المطهي لأي غداء أو حساء للحصول على خمسة ونصف جرام إضافي من الألياف.

الشوفان وغيره من الحبوب الكاملة
هناك سبب آخر لتناول الحبوب الكاملة فالشوفان مليء بالألياف ويساعد على تحلل الماء وتنعيم البراز مما يسهل مرورة عبر الأمعاء ويساعد على دفعه للخارج، لذا عليك تناول الشوفان أو الأرز البني ضمن غذائك.

السبانخ
هل ترغبين في إضافة بعض اللون الأخضر أو الخضر إلى المعكرونة؟ أضيفي كوبا من السبانخ المطهية فهو يحتوي على 4 جرامات من الألياف كما يحتوي على الماغنسيوم والمعادن ويساعد على تحرك البراز، فالماغنسيوم عادة أحد مكونات العلاجات الملينة لذا ادمجيه ضمن غذائك.

المكسرات
يوصي خبراء التغذية بتناول حفنة من المكسرات مثل الفستق والفول السوداني واللوز والجوز ضمن نظامك الغذائي كل يوم، ويمكنك مزجهم مع الزبادي أو تناولهم بمفردهم أو كوجبة خفيفة لتعزيز وجود الألياف في طعامك، فالمكسرات مصدر للبروتين والدهون الصحية، لذا تناولي نصف فنجان منها للحصول على 9 جرامات من الألياف.

بذور الشيا أو الكتان
تعتبر بذور الشيا أو الكتان وسيلة أخرى سهلة لإضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي، فبتناول ملعقتي طعام من بذور الشيا تضيف خمس جرامات من الألياف لطعامك بينما تناول نفس المقدار من بذور الكتان يمنحك 4 جرامات، لذا رشيهم فوق أي عصير أو الشوفان أو الزبادي أو السلطة خاصة مع أي وجبة قليلة الألياف.

الفراولة
تعتبر الفراولة من الأطعمة الرائعة لأنها مصدر غني جدا لمضادات الأكسدة والأملاح المعدنية الأساسية، فبكل قضمة تأكلين بذور صغيرة غنية بالألياف، وتناول نصف كوب من الفراولة أو التوت يمنحك 4 جرامات من الألياف، ويمكنك استخدام الفراولة بطرق متنوعة ضمن غذائك وحلوياتك.

الكمثرى
تحتوي الكمثرى على مقدار هائل من مضادات الأكسدة والفيتامينات، كما أنها من الفواكهة الغنية جدا بالألياف، لذا أضيفيها إلى نظامك الغذائي لتستريحي وأنت تقضين حاجتك، تناولي ثمرة كمثرى ونصف لتضمني الحصول على خمسة ونصف جرامات من الألياف.

التفاح
في حالة معاناتك من الإمساك تناولي تفاحة يوميا، فهذه نصيحة ذهبية لأن التفاح بقشره يحتوي على 3.6 جرام من الألياف هذا بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى ولا تقشريها لأن التفاحة بقشرها تعمل كملين يعالج الإمساك.

الفواكه المجففة
إذا كنت تبحثين عن وجبة خفيفة صحية فتناولي الفواكه المجففة مثل الجوافة والبرقوق المجفف فهي غنية بالألياف فتناول نصف كوب يمنحك 6 جرامات من الألياف وتحتوي على السوربيتول والفركتانز وهي سكريات تقوم بدور الملين الطبيعي.