احذروا الغلاية الكهربائية وإليكم الأسباب

أتعلمين أن عاداتك اليومية وهي عمل كوب من الشاي قد تتسبب في مشكلات صحية خطيرة تؤثر على الكثير منا؟ لقد قام الباحثون بعمل دراسة لتحديد ما إذا كان غلي الماء في الغلايات الكهربائية قديمة الطراز قد يسبب تفاقم حساسية البشرة بسبب تسرب النيكل الموجود بها أم لا.


وجدير بالذكر أن أولئك الذين يقومون بتنقية الماء الذي يستخدمونه أولا قبل وضعه في الغلاية يعرضون أنفسهم للخطر الأكبر، لأن السائل الناتج عند غلي الماء المفلتر أكثر حمضية مما ينتج عنه تركيزات أكبر من النيكل الذائب في الماء.

وقبل الحديث عن الدراسات التي تمت على هذا الأمر، لابد أن ينتبه الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من النيكل عدم شراء غلايات نيكل بها أجزاء تلامس الماء عند غليانه.

وتشير التحذيرات إلى أهمية استبدال الغلايات ذات النيكل المعرض للماء بأخرى مغطاة وهناك فاصل بينهما وخاصة في قاعدة الغلاية، رغم أنه من الصعب جدا معرفة الفرق بين الأنواع المطلية بالنيكل والأنواع البديلة من الاستانلس ستيل.

وقد صرح المستشارين العلميين على مدى السمية الناتجة عن استخدام الغلاية أن المخاطر الصحية بشكل عام ليست خطيرة على الرغم من أن تعرض الأشخاص الذين يعانون من حساسية النيكل قد تزداد حالتهم سوء عند استخدامها.

ومن بين كل ثمان أنواع من الغلايات ذات الأجزاء المعرضة للماء والتي تم اختبارها بواسطة اختبار الماء بعد غليه، وجد أن نوع واحد فقط به عنصر الاستانلس ستيل وهو أقل في نسبة النيكل الواصل للماء.

لكن المستشارين العلميين دعوا إلى أن نتائج الدراسات التي تحذر ضد التوصل إلى استنتاجات قيل على أساسها أن الماء المغلي في بعض أنواع الغلايات ينتج عنه وجود مستويات مرتفعة من النيكل في الماء المغلي بها.

وقالوا أن امتصاص النيكل من المشروبات الغازية والكافينية مثل الشاي أو ما يوجد في الطعام الذي نتناوله هي قليلة جدا مقارنة بما يصل إلينا من الماء وحده، ومن الضروري التوصل إلى معلومات عن الطرق التي يصل إلينا بها الماء المغلي والمقادير التي نستهلكها.

وتتزامن تلك النتائج مع ما استعرض الاتحاد الأوروبي والخاصة بوضع حدود آمنة للنيكل الغير مرجح استخدامه لأن التعرض لكميات كبيرة منه يرتبط بمشكلات صحية مثل الغثيان والقيء والإسهال والصداع وسماع أزيز عند التنفس، بالإضافة إلى أن استنشاق النيكل أو مركبات النيكل يرتبط أيضا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.

ويضيف أحد المفتشين بأنهم توصلوا بالبحث إلى أن ماء الصنبور جيد جدا، لأنه الأقل تأثرا بعد غليانه في الغلاية وأقل ضررا عن الماء المفلتر المغلي.

كما أن عليك الانتباه وتجنب غلي الماء مرتين في الغلاية لأن لهذه العادة مخاطر صحية كبيرة وهي:
1- عند تعرض النترات إلى الحرارة المرتفعة مثل غلي الماء كثيرا أو مرتان تصبح شديدة السمية حيث تحول درجات الحرارة المرتفعة النترات إلى نتروزامين وهي مادة مسرطنة بالإضافة إلى ارتباط النترات بأمراض مثل اللوكيميا (سرطان الدم) وداء اللمفاوي وسرطان الغدد الليمفاوية والمبيض والقولون والمستقيم والمثانة والمعدة والمريء والبنكرياس وسرطان الغدة الدرقية.

2- كما أن تراكم الزرنيخ على مر السنين يمكن أن يؤدي إلى التسمم بالزرنيخ وقد أثبت أنه يسبب مشاكل صحية عديدة وهي السرطان وأمراض القلق والأوعية الدموية والمشكلات العصبية والعقم واضطرابات النمو وهذا طبقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

3- وعلى الرغم من المخاطر الصحية التي ثبت علميا أن الفلورايد يسببها مازالت بعض الحكومات تصر على الاستمرار في استخدامه ضمن مكونات المياه، وقد أوضحت الدراسات أن التعرض للفلورايد يؤثر على النمو العصبي والمعرفي لدى الأطفال وذلك طبقا لما أعلنته جامعة هارفارد.