كيف تبدو وكأنك شخص ثري بينما لست كذلك؟

دعنا نواجه الحقيقة، فمعظمنا من متوسطي الدخل نود أن نظهر بمظهر الثري الذي يملك الكثير من المال، ولم لا! فالمظاهر شيء مهم وهي وسيلة جيدة للحصول على مزيد من الثقة بالنفس .


أما عن الشخص الثري فعلاً فهو قادرعلى أن يظهر في أفخم صورة دون تفكير منه أو سابق ترتيب لأن أمواله يمكنها أن تترجم عنه.

والمفاجأة هي أن هناك بالفعل دراسة أجريت عن كيف يمكن للفرد متوسط الدخل أن يظهر بمظهر الثري، وكانت نتائج الدراسة هي بعض الاقتراحات والنصائح التي يمكنها أن تمكن الفرد من أن يظهر كشخص ذي مال.

وللتعرف على نتائج الدراسة وحتى تتمكن من أن تظهر ثرياً.. طالع ما يلي:

- توقف عن إهدار مالك وإنفاقه فيما لا يفيد، وقيّم ما تملك بالفعل

الخطوة الأولى والمهمة جداً ليتمكن متوسط الدخل أن يعيش كالأغنياء، هي أن تتوقف تماماً عن إهدار المال فيما لا يفيد وعن كل ما ليس ضروري، مع البدأ في تقييم ما لديك اعتمادا على ما تملك بالفعل، وللعلم فإن تلك العملية يمكنها أن تستغرق عدة أسابيع، فتمهل وخذ وقتاً كافياً حتى يمكنك أن تقوم بمسح شامل وتقدير جيد لكل العناصر المملوكة كبيرة أو صغيرة.

وللقيام بذلك على أحسن وجه حاول أن تنظم بنودا تبدأ فيها من العناصر المهمة نزولاً للأقل أهمية ووصولاً لأصغر شئ أو عنصر تملكه.

فيمكنك البدأ بالبيت الذي تعيش به بداية من حدود غرفتك ثم امتداداً لخارجها حتى يشمل تقييمك للبيت كله، وبعدها استكمل التقييم واتبع نفس الخطوات على ممتلكاتك خارجه، ويمكنك أن تساعد نفسك في إجراء تقييمك من خلال عدة أسئلة تطرحها على نفسك ومن خلال الإجابة عليها يوضع كل عنصر في مكانه بحسب أهميته لديك، وتلك الأسئلة كالآتي:

- هل أنا حقاً أحب هذا الشيء؟

- هل أنا في حاجة فعلية إليه؟

- هل أنا فخور بامتلاكي إياه؟

- هل امتلاكي لهذا الشىء أضاف قيمة لحياتي؟

- هل هذا الشيء يقوم بدور أو مهمة ما من أجلي، أي من أجل خدمتي وتسهيل الحياة عليّ؟

- البنود التي ستلقي الإجابة بـ (لا) لابد من أن تستبعد ويتم التخلص منها وتصفيتها، حتى أنه ينبغي أن تأخذ قرارا تجاه الأشياء التي لا يمكنك أن تعتبرها مهمة أو ذات قيمة ووجدت نفسك تخزنها وتحتفظ بها فقط على أساس أن العادة تقضي ذلك أو أنك تعودت على وجودها أمامك وهي في الأساس عديمة النفع والقيمة.

- أما عن البنود التي أجيب عنها بـ (نعم)، فينبغي أن تأخذ حيزاً من اهتمامك ومزيداً من وقتك للعناية بها من حيث التنسيق والتنظيف وإعادة ترتيبها بشكل أجمل وأفضل لتبدو أكثر بهاء عما سبق.

- الأقل أفضل بكثير

هذا هو الوقت المناسب لتطور من نفسك وما تمتلك فالعيش بتقنين الاحتياجات وتنظيمها أفضل بكثير من العيش بسعة زائفة، وليس معنى هذا أن يعيش الفرد دون أي كماليات، بل المقصود أن لا تُستهلك أمواله ولا تنفق إلا فيما ينفع ويستخدم حقا.

فلا يمكن لأحد أن ينكر أن معظم ما نشتريه في حياتنا عبارة عن كماليات عديمة الفائدة ننفق المزيد من المال في شرائها وفي الغالب لا ننتفع بها.

ووفقاً لصحيفة وول ستريت Wall Street حيث نشر بها مقال ذكر فيه، (أن معظم البشر لا يستخدمون ولا يستفيدون سوى بـ٢٠٪ فقط من الملابس المكدسة بخزانة الملابس خاصتهم وعلى أكثر تقدير قد تصل نسبة الانتفاع حتى ٤٠٪ فقط من مشتملات الخزانة (الدولاب) حتى أنه يمكنهم التخلص من الـ٦٠٪الباقية دون تأثر أو حتى ملاحظة أن هناك ما ينقص بالملابس، وذلك لأن أغلب ما يشترى عبارة عن أغراض رديئة أو ليست ذات قيمة، لذا فمن الأفضل أن تتأني عندما تفكر بشراء مستلزماتك وتسأل نفسك هل حقاً أنت معجب بها وهل يمكنك استخدامها مراراً وتكراراً؟ وهل هي عالية الجودة؟، وهل تلك القطعة من نوع كلاسيكي يمكنك استخدامه على المدى الطويل؟

الأفضل دائما وأبدا أن تحظى بمساحة فارغة في الدولاب على أن تجعله مكدساً وتنفق أموالك هباءً فيما لا ينفع.

- تحمل الانتظار للحصول على الأثمن

- بمجرد أن تتخلص من الأشياء الرخيصة التي لا داعي لوجودها بمنزلك، احرص على عدم تكرار تلك الغلطة مرة أخرى ولا تتعود شراء كل ما تقع عليه عيناك ويعجبك في وقته، ودائماً تذكر أنه لا يجدر بمنزلك أن يحوي العناصر الرخيصة الرديئة، وشيئا فشيء استبدل كل ما لا يليق بك (لا يليق بمنزل شخص ثري) بعناصر أخرى مميزة وذات قيمة من حيث الجودة، واحرص أيضا على ألا تغريك الكمية بل المهم هو الجودة.

- قم بإعداد قائمة مكونة من خمسة بنود تحتوي أهم خمسة عناصر ترغب في استبدالها بالأثمن والأقيم، شرط أن توضع تلك البنود وفقاً للأولويات على ترتيبها، مع العلم أنه ليس من الضروري أن تُستبدل العناصر بنفس عددها (الكم) بل الأهم أن تستبدل بالأجود والأقيم.

على سبيل المثال .. في حال أردت شراء قطعة أثاث ووجدتها معروضة بالمتاجر ويبلغ ثمنها حوالي ٦٥$ فقط، فلا تجعل السعر الرخيص يغريك لأنها حتماً ستخذلك وستنتهي بإلقائك لها في الشارع في غضون سنوات قليلة حتى مع الاستخدام العادل.

والحل المثالي هو أن تصمد في وجه تطلعاتك وتغمض عينيك التي تزيغ على البضائع والمقتنيات ذات الأثمان الرخيصة وانتظر حتى تتمكن مادياً من شراء قطعة أثاث من النوع الذي سيحسن من مظهر منزلك ويضيف إليه قيمة حتى أنه سيستمر لأجيال وذلك لجودته العالية من الخامة مع إتقان الصناعة .

نصيحة : خذ وقتك في الادخار من أجل شراء شيء ثمين، ولا تتسرع وتزحم بيتك بعناصر عديمة الفائدة رخيصة تنقص من المستوى الذي يليق بشخص ثري.

- ارتدي ملابسك كالأثرياء

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول ملابس الأغنياء وكيف يرتدون، ومخطئ من يظن أن الثري هو من يتخلص كل موسم من عشر بذلات من تصميم جورجيو آرمانيGiorgio Armani بإلقائها في المهملات واستبدالهم بمجموعة من تصميم الكسندر ماكوين McQueen Alexander، وفي الواقع قد يفعل ذلك بعض الأشخاص من أجل أن تبدو عليهم أمارات الثراء الفاحش وبالرغم من ذلك لا يبدو عليه أنه ثري كما يرغب أو بالقدر الذي يتوقعه من الغير.

وذلك لأن الظهور بمظهر الثري لا يقتصر فقط على تغيير وامتلاك الملابس بصورة دائمة وأيضاً تغيير النمط المتبع Style في الزي أو حتى الإكسسوارات، حتى أنها لا تنحصر أيضاً في جودة وغلو ثمن المقتنيات.

بل لابد من الانتباه والحرص على أن يظهر الشخص كمن ينتظره العُرس من حيث أن يكون حريصا على نظافة الأظافر وتقليمها فلا يصح أبدأ أن يطل بأظافر متكسرة مقصوفة أو أظافر قدمين مهملة وكأنها لم تجد يوماً ما عناية، أما الشعر المتسخ فهو دليل قاطع على قمة الاستهانة بالعناية الشخصية.

ملحوظة.. الموضة التي تتعلق بشراء الملابس الملطخة أو المجعدة والتي يبدو شكلها سيء وكأن شخص قبلك قد استخدمها، رجاءً ابتعد عنها في جميع الأحوال وتحت أي ظرف فبالرغم من احتمالية غلو ثمنها حتى يمكن لقطعة الملابس الواحدة أن تبلغ قيمتها ٥٠٠٠$ لأنها موضة الموسم، إلا أنني أنصحك بألا تقدم على شراءها، فمهما غلا ثمنها وحملت من اسم ماركة عالمية فهي في النهاية تفتقر لأن تدل على ثراء صاحبها وأناقته.

احذر من حمل الحقائب المتهالكة البالية، والحذاء الغير ملمع وذلك ينطبق على الجنسين رجالاً ونساء.

تذكر / تذكري دائماً أن الملابس الجيدة ليس من الضروري أن تحمل اسم علامة تجارية عالمية من أشهر بيوت الأزياء والموضة، فليس بالضرورة أو من المفترض أن تشتري قميصا كلاسيكيا أبيض بـ٤٠٠$ بينما يمكنك شراء واحد ذي خامة قطنية رائعة بسعر أقل من ذلك بكثير.

- كيف يمكنك التمييز بين الملابس الجيدة من الأخرى التي لا تليق بمظهر الثري؟

التركيز على نوعية الأقمشة وخامة النسيج هي العنصر الأساسي الذي ينبغي اتباعه، كما ينبغي أن تلاحظ ما إذا كان القماش مُحاك (مخيط) بالشكل الصحيح أم لا.

تذكرعند شرائك للقميص الكلاسيكي أن تحرص على وجود مساحة بين جسمك والقميص الذي ترتديه ليسمح لك بحرية التحرك بما لا يقل عن 1.1/2 إلى 2بوصة، اعتماداً على وزنك.