كيف تمنعين الرائحة الصباحية الكريهة للفم؟

عادة تكون رائحة الفم كريهة خاصة عند الاستيقاظ في الصباح وتمتد أحيانا لفترة طويلة خلال اليوم وذلك نتيجة للنمو الزائد للبكتيريا الكريهة مما يشعرك بالضيق والحرج خاصة لو حاول زوجك الاقتراب منك، لذا إليك فيما يلي بعض النصائح الهامة للتعامل مع هذه المشكلة الصباحية.


1- البروبيوتيك:
يرجع سبب رائحة الفم أو النفس الكريهة إلى البكتيريا بمختلف أنواعها، وهناك طريقة لمكافحة هذه البكتيريا والتقليل من وجودها يكون بأخذ البروبيوتيك، حيث يمكنك شراء بروبيوتيك مصممة خصيصا لمنحك أفضل التأثيرات على البكتيريا داخل الفم مما يجعل فرص تحسين رائحة فمك هائلة.

2- التنظيف العميق:
أحيانا لا يكفي أن تقومي بغسل أسنانك بالطريقة التقليدية لمقاومة خطورة رائحة الفم الكريهة، وفي هذه الحالة يكون من الضروري العناية الصحيحة بفمك باستخدام جميع أدوات العناية بأسنانك.

3- غسل الفم بلطف:
من أفضل الطرق لمنع رائحة النفس الكريهة في الصباح غسل الفم بدون قسوة أو ألم، لأن الإفراط في غسل الفم يسبب تمزقات مجهرية وحروق في الفم تجذب البكتيريا وتسبب رائحة كريهة، لذلك عليك التعامل مع فمك أثناء غسله برقة وبدون إفراط.

4- زيت النعناع:
 مضغ اللبان في الصباح من الحلول الشائعة للتخلص من رائحة النفس الكريهة، لكن إن رغبت في شيء أكثر فاعلية يمكنك وضع قطرة من زيت النعناع العطري على فرشاة أسنانك لأنه مضاد للبكتيريا والفطريات ويمنحك قاعدة أساسية من الوقاية لمنع رائحة الفم الكريهة في الصباح.

5- الشاي الأخضر:
للشاي الأخضر العديد من الخصائص النافعة أحدها أن له القدرة على تحييد روائح الفم الكريهة، وذلك لوجود المواد المضادة للأكسدة وانخفاض نسبة السكر فيه وخلوه من الجلوتين والكافيين وهي المكونات التي تؤدي لظهور رائحة الفم الكريهة.

6- الفحم والكركديه:
ربما يبدو شيئاً مخيفاً بعض الشيء، لكن جربي تغيير معجون الأسنان العادي ببعض من مسحوق الفحم والكركديه فهي تركيبة فعالة جدا في مكافحة تسوس الأسنان وأمراض اللثة لأنها من أسباب انتشار البكتيريا في الفم وتكون الرائحة الكريهة.

7- أقراص الاستحلاب بالنعناع:
هناك أنواع معينة من أقراص الاستحلاب التي تؤدي ثلاث مهام وهي التخلص من النكهة السيئة ومكافحة الجراثيم وتنشيط إنتاج اللعاب للحفاظ على الفم نظيفاً ومنتعشاً وتجنبه الرائحة الكريهة.

8- اسبراي النفس:
جفاف الفم طوال الليل من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى رائحة النفس الكريهة ويعتبر استخدام اسبراي الفم من أبسط الوسائل للتخلص من مشكلة النفس الكريهة والإبقاء على الترطيب الصحي للفم وتخلصه من بكتيريا اللثة التي تعزز رائحة الفم الكريهة.