انتبهي .. للعطور تاريخ صلاحية

انتبهي .. للعطور تاريخ صلاحية
انتبهي .. للعطور تاريخ صلاحية

في الغالب يلجأ الكثيرون منا إلى تخزين العطور لسنوات حتي تصبح مركزة أكثر وذات رائحة قوية ونفاذة ولكن هلي تسألتي يوماً عن تاريخ لصلاحية هذا العطر الذي قد يسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الحساسية فالعطور مكوّنة من مواد طبيعية، ومن الطبيعي أن لكل مكوّن مأخوذ من الطبيعة فترة صلاحية يبدأ بعدها في الفساد.


ما هي فترة صلاحية العطر؟ وكيف أعرف أن عطري قد فسد بالفعل؟
تمتد صلاحية العطور لمدة قد تصل إلى خمسة سنوات، إذا لم تستخدميها وتم حفظها بشكل صحيح، أما إذا استخدمتِ العطر فإن فترة صلاحيته تتقلص لتصل إلى عام واحد أو أكثر قليلًا، حسب تركيز الزيوت العطرية فيه، فكلما زادت نسبة الزيوت العطرية في العطر، زادت فترة صلاحيته بشكل ملحوظ.

يمكنك بكل سهولة، تحديد العطر الفاسد من الصالح عن طريق تغير لونه أو رائحته، فبمجرد أن تبدأ رائحة عطرك أو لونه في التغير بشكل ملحوظ، توقفي عن استخدامه، حيث إنه من الممكن أن يتسبب في ترك بقع على ملابسك يصعب التخلص منها، كما يمكن أن يكون سببًا في ظهور الحساسية على بشرتك.

أين أخزن العطور الخاصة بي، للحفاظ على صلاحيتها أطول فترة ممكنة؟
ينصح بتخزين العطور في الأماكن المظلمة الباردة، لذا تمثل الأدراج والخزائن المغلقة بيئة مثالية لتخزين العطور الخاصة بك، تجنبي تمامًا تخزين العطور في دورات المياه، حيث إنها مع الاستحمام بالماء الساخن، تبدأ درجة الحرارة في الارتفاع ومن ثم الانخفاض مرة أخرى، وبالتالي يصبح تغير درجات الحرارة مضر بالعطور ويسرع من فسادها.

وتجنبي كذلك وضع العطور على طاولة الزينة الخاصة بكِ، لأن تعرضها للضوء بشكل مستمر، سواء ضوء الشمس أو ضوء الغرفة، يعمل أيضًا على إفساد العطر بسرعة.