متى يجب عليك التخلص من أسفنجة غسل الأطباق؟

متى يجب عليك التخلص من أسفنجة غسل الأطباق؟
متى يجب عليك التخلص من أسفنجة غسل الأطباق؟

هل يمكن أن نقول عن أسفنجة غسل الأطباق وأواني المطبخ أنها مغناطيس للبكتيريا؟ إذا كان عليك ترتيب أكثر الأشياء قذارة في منزلك، فمن المحتمل أن تبدأي بالحمام وخاصة المرحاض يليه المكباس الذي يستخدم لتسليك الأحواض، أو الأدوات التي لا تغسلينها إلا في فترات متباعدة، لذا إذا رغبت في التخلص من الجراثيم، فعليك تنظيف أدواتك المنزلية أولا.


يقول الخبراء أن أكثر شيء يحتوي على الجراثيم في منزلك هو البكتيريا البرازية والبكتريا الكاملة هي الموجودة في أسفنجة المطبخ، وذلك لأنها تبقى معظم الوقت رطبة، وتعلق بها بقايا الطعام التي تنمو البكتيريا عليها، وإذا وجدت أن بإمكانك شطف الإسفنجة تحت الصنبور والمحاولة مرة أخرى، فعندما تنظفين مطبخك بالإسفنجة، فأنت تقومين بنقل كل الجراثيم من سطح لسطح آخر.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تنظفين بوردة التقطيع وخاصة إذا كنت تستخدمينها في تقطيع اللحم، وبعد ذلك تحاولين شطفها، فعليك أن تشطفي أسفنجة الغسل قبل غسل رخامة المطبخ التي انتشرت عليها عصائر اللحم هنا وهناك.

لكن ماذا عليك أن تفعلي؟ هناك خيارات عديدة لتعقيم أسفنجة المطبخ وهي:

الأول
لقتل البكتيريا الموجودة في إسفنجة المطبخ، يمكنك وضعها في الميكروويف لدقيقة أو دقيقتين على درجة حرارة عالية، ويعتمد ذلك على قوة الميكروويف لديك، مع ملاحظة أنه إذا لم يصل الماء الموجود في الإسفنجة لدرجة الغليان، فاعلمي أن الإسفنجة ليست نظيفة.

الثاني
يمكنك أيضا تعقيمها بنقعها في محلول تبييض مخفف لدقائق قليلة أو يمكنك غسلها في غسالة الأطباق مع اختيار التجفيف الساخن.

الأخبار المثيرة
يجب أن تقومي بعمل واحدة من هذه التقنيات بصفة يومية إذا كنت تقومين باستخدام الإسفنجة لتنظيف الأسطح بمطبخك بانتظام.

وعلى الأقل في هذه الأيام التي ننشغل فيها كثيرا ولا يكون في وسعك القيام بأي طريقة من الطرق المذكورة آنفا، احرصي على عصر أسفنجة المطبخ بعد استخدامها واتركيها في مكان لتجف، لأنك إذا تركتيها وهي مليئة بالماء فأنت توفرين بيئة صالحة لنمو المزيد من البكتيريا الضارة.

وبالنسبة لإلقاء الإسفنجة في سلة المهملات؟
يقول الخبراء أن عليك تغيير إسفنجة تنظيف الأطباق والأواني مرة كل أسبوع، وإذا كانت رائحتها كريهة أو كانت متفككة، فهذه مؤشرات على أنه يجب تغييرها بسرعة.