حبوب منع الحمل .. هل تقلل الأصابة بسرطان المبيض؟

كانت النساء وما زال البعض منهن يخشين استخدام حبوب منع الحمل خوفا من الإصابة بالمضاعفات التي تثار حولها، وفي الحقيقة ما هي إلا اعتقادات خاطئة. 
 
والكثيرات ممن يستخدمن حبوب منع الحمل كوسيلة لتنظيم الإنجاب لا يعلمن أن هناك من الدراسات الحديثة ما أثبتت وجود ارتباط وثيق بين استخدام حبوب منع الحمل وانخفاض خطر الإصابة بسرطان المبيض.
 
وهناك دراسة أميركية جديدة أجريت في هذا الإطار ، خلصت إلى أن النساء اللاتي تناولن حبوب منع الحمل لمدة 10 سنوات أو أكثر هن أقل عرضة لسرطان المبيض بنسبة 50 في المائة عن أولئك اللاتي لم يتناولن هذه الحبوب على الإطلاق. 
 
وأوضح تفاصيل تلك الدراسة أنها أجريت في كلية الطب بجامعة ديوك في درهام بولاية نورث كارولينا الأميركية Duke University in Durham. 
 
وقام بإجرائها فريق عمل من الأساتذة المتخصصين بالجامعة برئاسة الدكتورة «لورا هاوريلسكي Laura Haurelski»، ولفت إلى أن هذه الدراسة أكدت للباحثين والمتخصصين في مجال طب النساء والولادة بكافة دول العالم وجود علاقة إيجابية بين استخدام حبوب منع الحمل والوقاية من سرطان المبيض، كما أنها أضافت ثقلاً علميًا لهذه العلاقة.
 
وأضاف كاشقري أن الباحثين أكدوا في دراستهم مدى فاعلية استخدام حبوب منع الحمل ومسؤوليته عن تقليص خطر التعرض للإصابة بسرطان المبيض وأن كل 185 من النساء يحتجن إلى استخدام حبوب منع الحمل لمدة خمس سنوات لمنع إصابة إحداهن بالمرض، وأشار إلى أن الدراسة لم تثبت أن استخدام الحبوب يقلل من خطر إصابة المرأة بأمراض أخرى لأنه يمكن أن تكون هناك عوامل أو اختلافات أخرى لم يتم قياسها لدى النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل، واللاتي لم يتناولنها ولم يلحظها الباحثون أثناء البحث.
 
ودعا الأمين العام للجمعية السعودية للنساء والولادة جميع النساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل إلى ضرورة اتباع نصائح وتوجيهات الأطباء المعالجين لهن حول كيفية وآلية استخدام حبوب منع الحمل، وذلك من أجل المحافظة على صحة وسلامة المرأة التي تمثل أهمية بالغة في المجتمع ولكونها هي الأم والزوجة ولأنها تعتبر هي أساس كل مجتمع.