حقائق هامة عن حلمة الثدي تحتاجينها في حياتك

هل نظرت يوما إلى حلمتي ثدييك وتساءلت إذا كانتا في وضع طبيعي أم لا؟ تبين أن الحلمات تأتي في كل الأشكال والأحجام المختلفة، وهناك المزيد فبهما يمكنك الحصول على متعة مدهشة، والمساعدة على إطعام طفلك وحتى حمايتك من بعض الأمراض الخطيرة، حقا إنهما جزئان رائعان في جسمك.
 
فيما يلي ستتعرفين علي كل شيء تحتاجين معرفته عن حلمات الثدي.
 
1- يمكن امتدادها لبوصات عديدة:
يمكن أن يصل حجم حلمة الثدي والهالة المحيطة بها  إلى حجم نصف ورقة دولار أو أصغر من السنت، وفي كلا الحالتين تكون طبيعية، ويقول الأطباء إن الحمل وزيادة الوزن يجعلان الحلمة تنتفخ.
 
2- لها عدة ألوان متنوعة:
لحلمات الثدي العديد من الألوان منها الوردي الفاتح والأحمر الطوبي والبني الداكن؛ حيث تعود صبغة أو لون الحلمة إلى الخلفية العرقية للمرأة ولون بشرتها، فمثلما يتغير حجم الحلمة عندما تنجبين طفلاً، يتغير كذلك لونها، وغالبا يكون تغيراً دائماً، وهذا نتيجة للزيادات الكبيرة أثناء الحمل.
 
3- قادرة على منحك متعة جنسية:
حلمة الثدي من المناطق المثيرة للشهوة الجنسية لدى العديد من النساء، ففي عام 2011 صدرت دراسة من جريدة الطب الجنسي وكان الباحثون يستخدمون بها صور الرنين المغناطيسي عندما يتم استثارة حلمات الثدي، يقوم مركز المتعة في المخ بالتنشيط والاشتعال بنفس الطريقة مثلما يحدث عند استثارة منطقة البظر والمهبل.
 
4- النشوة الجنسية لحلمات الثدي ليست بخيال:
أوضحت نفس الدراسة عام 2011 صلة بين استثارة حلمات الثدي ومركز المتعة في المخ والتي أبرزت إمكانية أن تحفيز الحلمة وحدها يمكن أن ينتج عنه الوصول إلى ذروة النشوة الجنسية، وهذا شيء أوضحه الباحثون بوضوح أن عدد صغير من النساء فقط يمكنهن الشعور بذلك.
 
5- أحيانا يكون للشخص ثلاث حلمات:
ليس من الغريب بالنسبة للرجل أو المرأة أن يولد ولديه ثلاث حلمات ( أو أربع أو خمس أو سبع، كما كانت تفاصيل دراسة في عام 2012)، وتسمى هذه الحلمات الإضافية بالحلمات الزائدة وتشبه تماما الشامة أو العلامة، ولا تنمو في الثديين إنما يمكن ظهورها في أي مكان آخر بالجسم، وهذا طبقا لما صرحت به المعاهد الوطنية للصحة.
 
6- من المفترض أن تكون الحلمات بارزة:
انظري بدقة على حلمات ثدييك والهالة المحيطة بها فهي تشبه النتوء أو الجزء السطحي المملوء من القمر، ويمكن أن تكون بصيلات شعر أو غدد دهنية تنتج سائلاً شمعياً، فمن الطبيعي جدا أن يكون لديك حلمات.
 
7- لكن النتوء أحيانا أمر سئ:
هناك شكل نادر من أشكال سرطان الثدي يدعى "Paget’s disease" يظهر في شكل نتوء أحمر أو تهيج جلدي على الحلمات أو الهالة المحيطة بهما، ويبدو مثل تغير غاضب للبشرة لا يمكن التخلص منه، فإذا لاحظت ذلك واستمر لأسابيع قليلة فلابد من استشارة طبيبك.
 
8- حلمات الثدي لا تحب الجيم:
الرياضة نشاط صحي هائل مفيد للجسم ككل، لكنه قد يكون قاسيا على حلمتي الثدي حيث يصيبهما الجفاف والتوتر وحتى النزيف خاصة بسبب احتكاكهما المستمر في حمالة الصدر الرياضة أثناء الحركة الناتجة عن التمرينات، لذا لابد من استخدام بعض الفازلين على حلمات ثدييك قبل البدء في التمرينات الرياضية لتخفيف أي التهاب أو تهيج.
 
9- للرضاعة تأثيرات كبيرة عليهم:
تعتبر حالات التقرح والألم والتشقق والنزيف التي تصيب حلمات الثدي ليست سوى بعض النتائج عندما تكونين أماً مرضعة لمولود جديد تطعمينه من ثدييك عدة مرات يوميا، ثم تبدأ تلك الأعراض في الاختفاء مع الوقت والتعود على الرضاعة، لكن إن استمرت هذه المشكلات وبدأت معاناة، فلابد من اللجوء إلى طبيب الأطفال أو خبير الرضاعة.
 
10- يمكن أن تسرب الحليب:
على كل أم مرضعة أن تحمل معها بلوزة إضافية، فقد يكون الأمر مثل ظاهرة غريبة، لكن يحدث تسرب لحليب الأم من الحلمات عندما تسمع الأم صرخة أو فوضى يحدثها طفل رضيع بالقرب منها.
 
11- إفرازات الحلمة قد تكون مؤشراً خطراً:
ليست مشكلة إن حدث بعض الإفرازات عند عصر حلمتي ثدييك، لكن إن نزل إفراز كريمي القوام أبيض اللون من تلقاء نفسه وبدون أن تعصري الحلمات فهذا مؤشر بنمو غير سرطاني بالمخ، بينما إن كان لون الإفرازات أخضر أو أسود فقد يشير ذلك إلى مشكلة حميدة، بينما تشير الإفرازات الدموية إلى سرطان الثدي، فإذا حدث لك ذلك فلابد من استشارة الطبيب.
 
The link
 
يناسب المجلة - الموقع