للمرأة الحامل تخلصي من الغثيان الصباحي بهذه الطرق

تشعر بعض النساء الحوامل بالارتياح عند معرفتهن أن الغثيان الذي يشعرن به مفيد بالنسبة لهن، فالغثيان الذي تشعر به في الصباح من وجهة النظر البيولوجية قد يحمي طفلها، لكن السبب الرئيسي للغثيان يعود إلى تكون هرمونات الحمل وخاصة هرمون الإستروجين، والمشيمة والغدد التناسلية يلعبان دورا حيويا في دعم البويضة المخصبة، لذلك فالمرأة التي تعاني من الغثيان الصباحي هي الأقل عرضة لخطر الإجهاض (لكن لا تخافي إذا لم تشعري بالغثيان) فبالمثل يعتبر الأمر صحيا إذا لم تتعرضي لأي أعراض طوال فترة الحمل.
 
وهنا 25 طريقة فعالة جدا لتتخلصي من الغثيان الصباحي:
1- تناول الطعام بشكل متكرر: 
على المرأة الحامل تناول وجبة صغيرة كل ساعتين على الأقل، حتى لو لم تشعر بالجوع، لأن المعدة الخاوية تزيد من الشعور بالغثيان.
 
2- لا تفرطي في تناول الطعام:
لأن المعدة الممتلئة بشكل زائد لها نفس الضرر تماما مثل المعدة الخاوية حيث تزيد أعراض الغثيان سوءا.

3- المقرمشات:
احتفظي بالمقرمشات السادة بجوارك قبل النوم وتناولي بعضها قبل أن تخرجي من سريرك في الصباح.
 
 4- الأطعمة الباردة:
تناولي الأطعمة الباردة مثل السلطات والزبادي والفاكهة والحساء البارد لأن الأطعمة الدافئة رائحتها أقوى وينتج عنها شعور بالاشمئزاز والرغبة في القيء.
 
5- البطاطا المهروسة والخبز المحمص:
لا تشعري بالقلق إذا كان ما يمكنك تناوله هو البطاطا المهروسة والخبز المحمص، لأن الجسم يمدك ببعض العناصر الغذائية، فإذا كنت تتناولين الطعام الصحي بوجه عام فسيتمكن جسمك من إمدادك بالعناصر الهامة التي يحتاج طفلك إليها كي ينمو.
 
6- ترطيب جسمك:
حافظي على ترطيب جسمك، فإذا كان الماء يشعرك بالرغبة في القيء أضيفي له شرائح الفاكهة أو جربي شرب ماء جوز الهند والمياه الغازية أو مياه الزنجبيل فهو أقل تأثيرا من المياه الغازية.
 
7- وجبات خفيفة:
تناولي وجبة خفيفة مباشرة قبل النوم تحتوي على البروتين والكربوهيدرات مثل الزبادي بالفاكهة.
 
8- السوائل الباردة:
تؤدي السوائل الباردة نتائجا أفضل من السوائل بدرجة حرارة الغرفة، لذا حاولي وضع مكعبات الثلج في مشروباتك وارتشفيها ببطء فهذا أفضل.
 
9- البرتقال والسوائل الحلوة:
احتفظي دائما ببرتقالة داخل حقيبة يدك، فأحيانا يساعد تذوق السوائل الحلوة في التغلب على الشعور بالغثيان.
 
10- روائح تثير حالة الغثيان:
اكتشفي ما يثير حالة الغثيان لديك ثم تجنبيه تماما فقد يكون نتيجة للبيض أو الخس أو القهوة أو التونا.. وسوف تعلمينه عند شم رائحته.
 
11- روائح تساعد في السيطرة على الغثيان:
النعناع يمكن أن يساعد في السيطرة على الغثيان والدوخة لدى بعض النساء، لذا استنشقي ثلاث قطرات من زيت النعناع بعد وضعها فوق قطعة قماش أو مباشرة.
 
12- الوخز بالإبر:
الوخز بالإبر مرة في الشهر يمكن أن يحسن النوم ويحافظ على الطاقة كما يقلل من الآلام والوجع، لذا يمكنك الحجز في جلسات أسبوعية للتغلب على الغثيان الصباحي.
 
13- روائح نفاذة:
غيري إلى أنواع الصابون التي لا تحتوي على رائحة نفاذة مثل جل الاستحمام ومنتجات التنظيف إذا كانت رائحتها تسبب كل الغثيان.
 
14- رباط المعصم:
ضعي ما لديك من ضغط فوق رباط المعصم لأن المعصم والأصابع هما نقطة العلاج عند الوخز بالأبر.
 
15- الغثيان الصباحي:
يزيد الإرهاق بسبب الشعور بالغثيان الصباحي والذي يسوء أكثر خلال باقي اليوم، لذا فاللجوء لأخذ قيلولة يخلصك من الإرهاق والغثيان، فأغلقي عينيك إذا كنت داخل السيارة أو الحديقة أو حتى المنزل لعدة دقائق لتقوية جسمك على إكمال اليوم.
 
16- الاسترخاء:
حاولي السيطرة على التوتر لأنه يزيد من الشعور بالدوخة والغثيان حيث يزيد من الهرمونات المسببة لهما، فحاولي الاسترخاء ولو ببعض التأمل.
 
17- التنفس عن طريقة فتحة الأنف اليسرى:
عندما تصابين بنوبة من الدوخة والغثيان، جربي التنفس عن طريقة فتحة الأنف اليسرى مما يهديء من جهازك العصبي، لذا قومي بغلق فتحة الأنف اليمنى وتنفسي بهدوء من الفتحة اليسرى لدقائق قليلة شهيق وزفير.
 
18- الزنجبيل:
يعتبر الزنجبيل من العلاجات المجربة للتخلص من الدوخة، لذا ابشري الزنجبيل داخل الماء الساخن أو اشربي شاي الزنجبيل، أو أقراص الزنجبيل فكلها وسائل مساعدة.
 
19- إنزيمات الهضم:
يمكن لإنزيمات الهضم أنم تساعد في علاج حالات الغثيان (وهي مكملات مصنوعة من مواد كيميائية تساعد على هضم الطعام) خاصة إذا كنت تعانين من تجشؤ متكرر وشعور بالغثيان بعد تناول الطعام، وكذلك جربي الإنزيمات المشتقة من الخضروات لأنها تعمل بشكل جيد وعلى نطاق واسع لعلاج مستويات الحموضة.
 
20- أعشاب Mary’s thistle
العشب المعروف باسم Mary’s thistle يساعد في تعزيز صحة الكبد والكليتين، وبما أن الغثيان يمكن أن يكون مؤشرا لوجود قصور في وظائف الكبد فهذه العشبة تساعد في التخلص منه.
 
21- الأطعمة الحارة والدهنية:
تجنبي تناول أي شيء حار أو دهني أو مقلي؛ لأن أي أطعمة تسبب توترا لجهازك الهضمي مسئولة عن شعورك بالغثيان.
 
22- الأطعمة السكرية:
تجنبي تناول الأشياء عالية السكرة.
 
23- رباط البطن الخاص بالحوامل:
احصلي على رباط البطن الخاص بالحوامل وتجنبي ارتداء السراويل الضيقة لأنها تزيد من الغثيان وتزيد الأمر سوءا.
 
24- الماء المالح:
اقفزي في الماء المالح لأنه ينسيك حالة الغثيان.
 
25- الحصول على راحة من العمل:
إذا جربت كل الوسائل السابقة ولم تعمل معك، خذي يوما عطلة من عملك وارتاحي في السرير وستشعرين بتحسن.