أمور يومية تقتل دماغك بصمت

هل تهتم حقا بدماغك؟ هذا الجهاز المسئول عن الأداء العام للجسم ويحتاج للعناية به، بغض النظر عن الأدوية وإصابات الدماغ هناك أشياء تفعلها يوميا يمكن أن تتلف الدماغ على المدى الطويل.
1- قلة النوم: 
عند النوم الدماغ يحصل على بعض الراحة لإعادة برمجة الخلايا العصبية والاستعداد لصباح اليوم التالى، ومع ذلك إذا حرمت من النوم فإن ذلك يؤثر على قدرتك على التركيز والتنسيق، ووفقا لدراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا كشفت أن قلة النوم يؤثر على وظائف المخ وزيادة خطر الإصابة بمشاكل الدماغ مع التقدم فى العمر.
 
2- تخطى وجبة الإفطار: 
هناك أوقات حيث تميل لتخطى وجبة الإفطار وتقرر بأن تتناول وجبة الغداء الثقيلة، ولكن هذا يتسبب فى نقص الجلوكوز فى المخ، وهذا بدوره يجعلك تشعر بالتعب والبطء وتعكر وتقلب المزاج، وبمرور الوقت قد يؤثر حتى على أدائك فى المدرسة أو العمل.
 
3- الإفراط فى تناول الطعام: 
عند تناول وجة دسمة خاصة الوجبات السريعة فإن عقلك يفكر أنك شبعت، وبالتالى يتوقف عن إرسال الإشارات حتى إذا كنت لا تزال جائعا، وعلى مر الزمن يسبب هذا التعب والإرهاق المزمن ويؤثر على قدرة الدماغ على العمل بشكل صحيح.
 
4- عدم شرب كمية كافية من الماء: 
إنه من المعروف أن نقص المياه يؤدى إلى الجفاف، ولكن قد يسبب الدوار الخفيف وانخفاض وقت الاستجابة وهذا بدوره قد يؤدى إلى تقلص أنسجة المخ، وإذا كنت تشرب أقل من 8 أكواب من الماء يوميا عليك زيادتها لتجنب حدوث تلف فى الدماغ.
 
5- تعدد المهام: 
من قال إن تعدد المهام جيد لدماغك؟  كشف باحثون من جامعة ستانفورد أن الأشخاص متعددى المهام منخفضو الكفاءة والأداء بالمقارنة مع أولئك الذين لا يفعلون الكثير من الأشياء فى وقت واحد.
 
6- التدخين: 
عندما تدخن فإنك تبعث العديد من المواد الكيميائية الضارة فى الجسم والتى بدورها تصل للدم، هذا يعوق وصول الدم إلى الدماغ مما يزيد من خطر الإصابة بالمشاكل النفسية المختلفة.
 
7- الإجهاد: 
الجسم يطلق هرمون الكورتيزون عندما تشعر بالإجهاد مما يضر دماغك، كما تقول دراسة نشرت فى مجلة علم الأعصاب، لذا يجب عليك ممارسة التأمل واليوغا حتى تكون خاليا من التوتر ومنع تلف الدماغ.