هل العلاجات الطبيعية المنزلية لها أى آثار جانبية؟

 هل العلاجات الطبيعية المنزلية لها أى آثار جانبية؟
هل العلاجات الطبيعية المنزلية لها أى آثار جانبية؟

غالبا ما توصف العلاجات المنزلية بأنها آمنة للاستخدام وخالية من الآثار الجانبية وأنها عشبية فى الطبيعة ومليئة بالفوائد للبشرة، وحتى مع ذلك شكا الناس من حساسية الجلد والبثور والدمامل وما إلى ذلك على جلدهم بعد استخدام ما يسمى بالآمن والطبيعى من العلاجات المنزلية، إذن هل لهذه المنتجات آثار جانبية ؟ هل عليك التوقف عن صنع خلطات الوجه فى المنزل؟ إليك الإجابة على كل هذه الأسئلة..
 
الحقيقة أن الخلطات الطبيعية للوجه لها آثار جانبية وهذا يحدث عادة عند استخدام منتج خاطئ على جلدك، وقد تسبب بعض المكونات أيضا التهيج أو الاحمرار بسبب خواصها الطبيعية، لذا من المهم التأكد من عدم استخدام هذه المكونات على الوجه.
بعض المكونات مثل الليمون والقرفة والتوابل يمكن أن تسبب تهيجاً شديداً للجلد لدى بعض الناس وحتى بعض الأطعمة الألطف منها يمكن أن تسبب الطفح الجلدى إذا كانت بشرتك لها رد فعل حساس لذلك، ومهما كان العنصر طبيعيا لا يزال هناك خطر الحساسية والتهيج، فبعض الزيوت مثل زيت جوز الهند يمكن أن يسبب البثور على الوجه لذا تجنبى هذا الزيت خاصة للوجه.
 
الأشياء التى يجب وضعها بعين الاعتبار:
 معرفة نوع بشرتك واستخدام المنتجات الطبيعية وفقا لذلك:
-إذا كانت بشرتك جافة أو قشرية أو إذا كنت تستخدمين أدوية لحب الشباب لا تستخدمى مستخلصات الفواكه البطاطس أو الطماطم أو عصير الليمون على الجلد؛ لأن هذه المكونات ستجعل الجلد أكثر حساسية ويمكن أن تؤدى إلى تهيج الجلد.
 
-إذا كانت لديك بشرة دهنية تجنبى الحليب والزيوت على الوجه حيث تسد المسام وتؤدى إلى ظهور المزيد من البثور.
 
-إذا كانت أى من المواد الموجودة لديك قديمة أو الحاويات والملاعق غير نظيفة أو كانت يداك غير نظيفتين ربما تصابين بالعدوى والدمامل نتيجة ذلك.
 
-قومى بعمل اختبار للحساسية قبل استخدام أى عنصر، أولا قومى بتطبيق كمية صغيرة على الجزء الداخلى من ذراعك ثم غسله والانتظار 48 ساعة لمعرفة ما إذا حدث طفح جلدى أم لا ومن ثم التصرف وفقا لهذا.
 
-لا تستخدمى أى خليط إلا إذا تم تجربة كل منها على حدة.
 
-استخدمى المكونات الأكثر اعتدالا مثل الزبادى أو زيت بذور اليقطين لتجنب حساسية وتهيج الجلد.
 
-تجنبى المنتجات الحمضية مثل الخل وخاصة إذا كانت لديك بشرة حساسة جدا.
 
-أخيرا لا تستخدمى الأقنعة الطبيعية أكثر من مرة واحدة فى الأسبوع.
 
ماذا تفعلين إذا كان لديك رد فعل تحسسى ؟
إن أول شئ يجب القيام به هو وضع الثلج على بشرتك لتهدئتها ويمكنك أيضا تناول قرص مضاد للحساسية وزيارة طبيب الجلدية، كما يوصى الأطباء باستخدام منظف لطيف ومرطب خال من مسببات الحساسية، وإذا لم يزل الطفح الجلدى فى غضون أيام قليلة كررى الذهاب للطبيب المختص.
 
المكونات التى هى آمنة للاستخدام:
-اللبن الرائب.
 
-العسل.
 
-الشوفان.
 
-مسحوق الكركم.
 
-الحليب (إلا إذا كانت لديك حساسية لذلك) .
 
-الزيوت مثل بذور العنب أو اللوز.
 
إذا كنت ممن لا يحبون مستحضرات التجميل يمكنك استخدام المكونات الطبيعية ولكن اتبعى النقاط المذكورة أعلاه لتجنب أى رد فعل تحسسى، وأيضا قومى بشراء المكونات النقية التى لا تحتوى على شوائب.