لنومٍ هادئٍ كالأطفال عليك بتلك الأطعمة

(الأرق، تقطع النوم والنوم الغير مريح) جميعه يعود سلباً على صحتك النفسية والجسمانية، فالنوم نعمة من الخالق لجميع الكائنات حتى يمكن من خلاله استعادة التوازن والنشاط لاستقبال يوم جديد بطاقة متجددة وجسد صحي وعقلٍ واعٍ.
 
 وللتغلب على الأرق هناك طرق كثيرة ما بين المعقدة والبسيطة، ولكننا جئنا لك بأبسطها حتى تتمكن من الاستمتاع بنوم هادئ ومريح كنوم الأطفال.

كوب من الحليب الدافئ
تناول كوب من الحليب قبل النوم مباشرةً له مفعول السحر وخصوصاً إذا كان دافئاً، فالحليب كما هو معروف عنه مصدر أساسي للكالسيوم فيساعد ليس فقط على استرخاء العضلات، ولكنه ينظم إنتاج الجسم للميلاتونين بالإضافة إلى احتوائه على التربتوفان (حمض أميني) يعمل على تحفيز الهرمون الذي يشجع على الاسترخاء والشعور بالهدوء، ويفضل أن يكون الحليب دافئاً فدفئه هذا يعمل على أن يكون مهدئاً إضافياً للأعصاب، فاحرص على الاستمتاع بتناول الحليب قبل النوم أو حتى في حالة استيقاظك من النوم قلقاً، لأن تناول الحليب سيعيد إليك نومك الطبيعي كما كنت في الليالي ذات النوم العميق الماضية.
 
الموز
يعد الموز من الفاكهة المحببة للجميع فهو لذيذ وذو طراوة ومذاق حلو بالإضافة إلى نكهته التي لا يستطيع أحد مقاومتها، والأهم أنه يعد عاملا ممتازا في المساعدة على النوم فلا عجب من تلقيبه (بحزمة معدني الماغنيسيوم والبوتاسيوم) واللذان يعملان على استرخاء العضلات وإعطاء الشعور بالراحة، بالإضافة إلى أن الموز مصدر جيد للتريبتوفان، فقط كل ما عليك هو تناول ثمرة موز قبل النوم بساعة أو ساعتين.
 
عسل النحل
تناول ملعقة واحدة من عسل النحل الخام قبل النوم أو على معدة فارغة، وإن كنت ممن يجزعون من حلاوة مذاقه فقم بإذابته في كوب مشروب بابونج دافئ لتحصل على نوم هادئ ومريح، ولكن لماذا عسل النحل؟ وللإجابة.. فإن العسل يثير الأنسولين قليلاً مما سيسمح للتريبتوفان أن يسري إلى خلايا الدماغ فيعمل كالسحر في منحك نوماً سريعاً لا يعرف التوتر أو القلق طريقاً إليه.
 
الحمص
الحمص ليس لذيذاً فقط وإنما هو متوفر جداً وبالأخص في بلدان البحر المتوسط،  فتصنع منه سلطات الحمص اللذيذة وأكلات أخرى كثيرة يدخل فيها كعنصر أساسي أو حتى ثانوي، وللعلم فهو مفيد جداً في قهر الأرق لأنه يعمل على تحفيز الهرمونات التي تشجع على النوم، وللطريقة المثلى تناوله مع خبز القمح الكامل أو حتى مقرمشاته قبل ذهابك للنوم بساعات قليلة حتى تستمتع بتأثيره المريح على أعصابك لتهيأتك للنوم. 
 
الخس
في حين أن السلطة التقليدية لا يمكنها أن تكون وجبة خفيفة أو مناسبة لتناولها قبل النوم إلا أنه يمكنك أن تصنع شاياً من الخس وخصوصاً خس الرومين المعروف عنه غناه بمادة لاكتوكاريوم المغذية والتي تسبب الاسترخاء وتخفف الألم فتساعد على النوم، ولعمل هذا الشاي قم بصب مياه مغلية فوق الرومين واسمح لهما بالامتزاج لمدة عشر دقائق قبل أن تضيف له لمسة من عسل النحل حلو المذاق.
 
الجوز (عين الجمل)
هذه المكسرات اللذيذة تحتوي على الميلاتونين وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم دورة النوم الخاصة بك بالإضافة إلى أنها توفر العون للتربتوفان والذي يحول إلى الميلاتونين في الجسم، فقط كل ما عليك هو الاستمتاع بحفنة من الجوز قبل ساعة من النوم والذي من المؤكد سيكون مريحاً وستهنأ به.
 
الكرز اللاذع
يدخل الكرز في المخبوزات وتعد منه الفطائر الشهية بالإضافة إلى أنه سيجعلك تستغرق في نوم عميق لما يحتويه من هرمون الميلاتونين، ولجني فوائده تناول حبات الكرز اللاذعة قبل النوم بساعة أو اثنتين وإن كنت لا تفضل لذعته فتناوله عصيراً لمرتين يومياً.
 
-وهناك أطعمة أخرى تساعد أيضاً على التخلص من الأرق وتمنحك الراحة في النوم مثل تناول أي من أنواع شرائح الجبن قبل النوم بساعة أو ساعتين، حفنة من مكسرات اللوز أوتناول مقدار من أرز الياسمين المخلوط باللبن والعسل.
 
تناول ما تفضل من قائمة الأطعمة السابقة أو اعمل على التنويع بينها فكلها محببة ومفضلة للجميع والمهم أن تحصل أخيراً على نوم مريح وهادئ كنوم الملائكة الصغار.