منتجات لن تصدقين أن لها مدة صلاحية

القليل من الناس من يدققون قبل الشراء فى قراءة تاريخ الصلاحية والتأكد من أن السلعة التى يشترونها صالحة للاستخدام، وغالبًا ما يكون هذا الإجراء متعلقًا بالأطعمة والأدوية، على اعتبار أن أية منتجات أخرى لن تكون مضرة، فضلاً عن أننا نظن أن هناك منتجات لا تنتهى صلاحيتها أبدًا، ولكن موقع "buzzfeed" الأمريكى فاجئنا بقائمة بمنتجات نظنها صالحة للاستخدام طالما هى موجودة ولم تنفد بعد، ولكن الحقيقة عكس ذلك، وإليك القائمة:
 
مستحضرات التنظيف 
مسحوق التنظيف ومبيضات الملابس تفقد بعض فاعليتها إذا مر عليها نحو 3 أشهر، وهذا قد لا يكون مشكلة بالنسبة لغسيل الملابس المنزلية، ولكن وفقًا لمعايير وكالة حماية البيئة، تعتبر هذه المنتجات غير فعالة فى التنظيف لذا يجب أن تنتهى من مستحضراتك كل بضعة أشهر، وكذلك المطهرات المنزلية الأخرى. 
 
طفايات الحريق 
معظم أجهزة إطفاء الحريق لا تنتهى فاعليتها لمدة من خمس إلى 15 عامًا، اعتمادًا على نوعها، ولكن أشياء مثل الشقوق فى الخرطوم أو الضغط داخلها يمكن أن يؤثر على مدى نجاحها فى العمل، لذا يجب التحقق منها من وقت لآخر والتأكد من إعادة شحنها بعد أى استخدام. 
 
لوفة الاستحمام 
بالنسبة لنا تنتهى صلاحية اللوفة سواء الإسفنجية أو الطبيعية أو الشبك البلاستيك بعد أن تتآكل وتصبح غير فعالة فى التنظيف، لكن الحقيقة أن البكتيريا تتكاثر عليها فى غضون بضعة أسابيع، عدا اللوفة الشبك البلاستيك التى تكون آمنة لفترة أطول قليلاً تصل إلى شهرين. 
 
البطاريات الجافة 
نعرف بالطبع أن البطاريات الجافة تنتهى بعد استخدامها ببعض الوقت، حسب حالتها ونوعها، ولكن الحقيقة أنها تنتهى أيضًا حتى لو لم يتم استخدامها أبدًا خاصة إذا لم تخزن بطريقة صحيحة فى منطقة جافة وفى درجة حرارة الغرفة. 
 
ماء الأكسجين 
بمجرد فتح عبوة ماء الأكسجين سيدوم بضعة أشهر قبل أن يصبح غير فعال ويتحول إلى مياه عادية غير مطهرة، لذا يجب أن تستبدله كل بضعة أشهر. 
 
طارد الحشرات 
طارد الحشرات يفقد فاعليته بعد نحو سنتين من تاريخ الصنع، لذا يجب أن تتحقق من التاريخ قبل أن تشترى لتتأكد من أنه ليس قديمًا بالفعل واحصل على زجاجة رذاذ جديدة كل عامين. 
 
أحذية الجرى 
قد تعتقد أن حذاء الجرى صالح للاستخدام طالما لم يتمزق أو يهترئ بعد، ولكن الحقيقة أنه بعد نحو 250 ميلاً من الجرى تفقد الأحذية الرياضية فعالية بطانتها ما يعنى المزيد من الضغط على المفاصل، لذا احرص على استخدام حذاء جديد كل 200 - 300 ميل.