لماذا تشعرين بالجوع دائما؟

 لماذا تشعرين بالجوع دائما؟
لماذا تشعرين بالجوع دائما؟

نحتاج جميعا لتناول الطعام كل يوم، فهذه هي الطريقة التي نحصل بها على العناصر الغذائية والطاقة اللازمة للحياة، لكن إن كنت تشعر بالجوع بشكل أكثر من الطبيعي، فعليك أن تسأل نفسك عن سبب ذلك، لأنك إن كنت جائعاً دائما تقوم بتناول الطعام أكثر وهذا يزيد وزنك، ومع ذلك إن استطعت تحديد الأسباب التي تجعلك جائعاً دائما، سوف تتمكن من ضبط وزنك والتحكم به، وفيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذا الشعور.

أنت لا تشرب بالقدر الكافي:
لا يفرق الشخص أحيانا بين شعور العطش والجوع، ويميل أكثر إلى تناول الطعام في حين أنه قد يكون عطشان وليس جائعاً، لذا إن كنت قد تناولت الطعام منذ وقت قريب ومازلت تشعر بالجوع فعليك شرب الماء لدقائق قليلة لترى هل ستتحسن حالتك ويختفي شعورك بالجوع أم لا، فقد يختفي الشعور بالجوع بعد إطفاء عطشك، لذا احتفظ بزجاجة مياه بالقرب منك طوال اليوم، لتساعدك على الشعور بالشبع لأطول فترة وتقلل مقدار ما تتناوله خلال اليوم.
 
لا تنام بالقدر الكافي:
قد تتفاجأ عند معرفة ذلك، لكن هناك صلة بين عدم الحصول على القدر الكافي من النوم والشعور المستمر بالجوع، ليس فقط لأننا نحرق الكثير من السعرات الحرارية كلما ظللنا مستيقظين لفترات طويلة، لكن لأن قلة النوم تزيد من إنتاج الهرمونات المنشطة للشهية أيضا، وقد أكدت الأبحاث هذا أيضا حيث أثبتت أن الحرمان من النوم ينتج عنه من 300 إلى 500 زيادة في السعرات الحرارية في اليوم، وبالتالي يزداد الوزن، ولتقليل الشعور بالجوع تأكد من حصولك على النوم الكافي وهو من 7 إلى 9 ساعات في الليل.
 
تناول الكثير من الكربوهيدرات البسيطة:
يسبب تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بسيطة مثل الكعك والبسكويت والدقيق الأبيض والأطعمة السكرية ارتفاع سكر الدم بشكل كبير مما يزيد الرغبة في تناول الطعام، فإذا لم تستطع التحكم في هذه النوبات، قد تتناول الكثير جدا من السعرات الحرارية في اليوم، مما يزيد من وزنك، المشكلة ليست في الكربوهيدرات نفسها، إنما في حاجتك لاختيارك لها بعناية، مثل المخبوزات من الحبوب الكاملة مثل الخبز والمعكرونة والمكسرات والفواكه لأنها غنية بالألياف التي تساعد على إشعارك بالشبع لفترة أطول، بالإضافة لكونها صحية أكثر.

هناك تباعد كبير بين وجباتك:
يتناول بعض الناس 3 وجبات في اليوم وهي الإفطار والغداء والعشاء، ولأن جسمك يحرق السعرات الحرارية باستمرار خلال اليوم، فربما تشعر بمزيد من الجوع إذا كان هناك تباعد بين الوجبات، والأفضل الالتزام بثلاث وجبات بدون تناول أي شيء بينهما، أو تناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة خلال اليوم والحرص على انتظام سكر الدم.
 
تشرب الكحول:
إذا كنت ممن يشربون الكحول، سوف تعاني من الجفاف مما يزيد من الشعور بالجوع وقد ينتج عنه عدم التفرقة بين الجوع والعطش ويميل الشخص إلى تناول المزيد من الطعام.
 
لديك جدول أعمال مكثف:
إذا كنت تتناول القدر الكافي من الطعام خلال اليوم، فقد تشعر بمزيد من الجوع إن كان جدول أعمالك مكثفاً، خاصة إذا كان عملك يشتمل على الكثير من الحركة، فستحتاج إلى تناول المزيد من الطعام للحفاظ على مستوى الطاقة المطلوبة.
 
تأخذين عقاراً يزيد من شهيتك للطعام:
إذا كنت تشعر بالجوع أكثر من اللازم، فعليك مراجعة الآثار الجانبية للعقاقير التي تأخذها، فلبعض الأدوية مثل الستيرويدات ومضادات الاكتئاب تأثير يزيد من الشهية، لكن بشرب الكثير من الماء وتناول الطعام الصحي يمكنك السيطرة على آثارها الجانبية وسؤال طبيبك أن يصف لك دواء بديلاً.