احذري .. هذه الأدوية تسبب زيادة الوزن

 احذري .. هذه الأدوية تسبب زيادة الوزن
احذري .. هذه الأدوية تسبب زيادة الوزن

قد يبدو هذا الكلام صادما، ولكن تناول الدواء ومخففات الألم يمكن أن يؤثر على الوزن - مما يؤدي إلى زيادة لا مفر منها،مع سهولة تناول أقراص الدواء من دون وصفة طبية، أصبح من الشائع جدا بالنسبة لأي شخص شراء واستخدام أكثر من وصفة طبية لعلاج الأمراض بسيطة مثل الصداع وتقلصات المعدة، ولكن ما تأثير هذه الأدوية والأقراص على الوزن؟
 
مضادات الاكتئاب: 
هناك فروق فردية واسعة في زيادة الوزن نظرا لطبيعة مضادات الاكتئاب، فبعض الناس يعانون من زيادة الوزن والبعض الآخر لا يتأثر كثيرا، وهناك اختلافات بين مضادات الاكتئاب في المساهمة في زيادة الوزن.
 
حبوب منع الحمل: 
تتهرب العديد من النساء من استخدام حبوب منع الحمل خوفا من كسب الوزن. وبينما من الشائع أن حبوب منع الحمل تسبب زيادة الوزن، إلا أن هذا الادعاء غي مدعم بالأدلة لحد الآن.
 
الحبوب المنومة: 
على الرغم من أن الحبوب المنومة اليوم أصبحت أكثر أمانا مقارنة مع تلك التي كانت موجودة في الماضي، إلا أن الآثار الجانبية تبقى موجودة. الأدوية التي تحتوي على الميلاتونين يمكن أن تسبب زيادة الوزن. لذلك من الأفضل تجربة العلاجات غير الدوائية أولاً مثل العلاج المعرفي السلوك.
 
أدوية الصداع النصفي:
يعتقد الكثير من الناس أن أدوية الصداع النصفي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن. ولكن في الحقيقة الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي يمكن أن تساهم في فقدان الوزن بدلا من زيادته. ومع ذلك، تجنب استخدام هذه الأدوية للحث على فقدان الوزن لأنها يمكن أن تكون ذات تأثيرات جانبية محتملة.
 
المنشطات: 
تسبب المنشطات زيادة الوزن بشكل عام. ومع ذلك، فإن كمية زيادة الوزن تعتمد على نوع الستيرويد، وفترة الاستخدام والخصائص الخاصة بكل فرد بعينه. يمكن أن تؤدي المنشطات أيضا إلى تراكم الدهون في الجسم في مناطق غير مرغوب فيها.