بهذه الطرق أن تضرين شفتيك ضررا بالغا

حان الوقت لتمنحي فمك القليل من الحب، ولحماية شفتيك ومنحهما مظهرا رائعا أتينا لك بأهم النصائح من أصحاب الخبرة وهذه المرة كان الحوار مع خبيرة الماكياج ومحررة الجمال لدى ياهو ومؤسسة شركة بوبي براون لمستحضرات الماكياج عن كيفية العناية بالشفتين وجعلهما في جمال دائم، وفيما يلي توضيح لما قالته في هذا الشأن خبيرتنا في عالم الماكياج:
 
لماذا تتألم شفتيك؟
تصبح الشفاه رفيعة ورقيقة البشرة وتعاني من نقص في الغدد الدهنية وتتعرض للكثير من العوامل، وتكون النتيجة لذلك تشققها المستمر ثم يأتي بعد ذلك عامل السن فكلما تقدمنا في العمر تصبح أصغر حجما وأكثر جفافا بالإضافة إلى فقدان اللون، وللأسف معظم النساء لا تعطي الاهتمام المطلوب لشفاههن واعتباره جزء هام من روتين الجمال، لذا فيما يلي خطتك التي يجب اتباعها للحصول على شفاه صحية حريرية الململس ومصقولة.
 
يجب ترطيبها من الداخل للخارج
تعتبر الشفاه الجافة أحد الدلائل على أنك لا تشربين الكمية الكافية من المياه، كما توضح أيضا أنك تقعين تحت ضغط وتوتر يصيب جسمك بحالة من الفوضى، ويحرمه من العناصر الغذائية الضرورية ومن بينها الماء.
 
ولا يعني إعادة الترطيب شرب 8 أكواب من الماء فقط، إنما هناك المزيد مثل شاي الأعشاب وماء جوز الهند وحتى الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المياه مثل الشمام والخيار، يمكن أن تحسب ضمن محتوى الماء الكلي الذي يجب أن تحصلي عليه بصفة يومية.
 
ويختلف المقدار المناسب من المرطبات من شخص لآخر، لكن إذا كان لون البول لديك صافيا يميل للأصفر الفاتح فإن شفتيك ستكون أقل جفافا وأنت بهذا تلتزمين بالحفاظ على الترطيب الداخلي لجسمك.
 
تخلصي من قلم ترطيب الشفاه
إنه مرطب الشفاه الشمعي هذا الذي تستخدميه بهوس؟ رغم أن مرطبات الشفاه وسيلة هائلة لمقاومة فقدان الترطيب، لا تمتصها بشرة الشفاه حتى تضيف لها أي ترطيب، وإذا كانت المرطبات تحتوي على مكونات مثل المنتول والكافور فيمكن أن تسبب للشفاه الحساسية والجفاف مع الاستخدام المتكرر.
 
لذلك بدلا من المرطبات التقليدية، يجب أن تختاري مرطب كريمي أو مرهم معالج يحتوي على مزيج من المغذيات مثل حمض الهيالورونيك أو الاسكوالان وهي عناصر تمتص الترطيب من الجو وتوصله للبشرة، ومكونات حاجبة تحفظ الترطيب وتصنع حاجزا طبيعيا بين البشرة وعوامل الجو مثل زبدة الشيا والأفوكادو والجوجوبا والزيوت التي تساعد على حفظ الماء.
 
ومن المستحضرات التي يمكنك استخدامها كريم العينين "Bobbi Brown Hydrating Eye Cream" بسعر 50$ وهو يحتوي على مغذيات ومواد حاجبة ويمكنك استخدامه كعلاج لشفتيك فهو مثالي جدا لأنه غير دهني وكبطانة تحت أحمر الشفاه، فيمكنك وضع الكريم أو المرهم على شفتيك في الصباح والليل وفي أي وقت تشعر شفتيك فيه بالجفاف.
 
التقشير
للتخلص من البشرة الخشنة، يجب أن تعدي شفتيك باستخدام مرطب للشفاه أو زيت للوجه ثم تقومي بتفريشها برفق للتخلص من أي قشور وهذا باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات رقيقة، فهي تقوم بعمل رائع، ويمكنك أيضا تقشير شفتيك بالسكر البني وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وفركها بأطراف أصابعك لثوان معدودة.
 
مع الانتباه إلى عدم استخدام الملح على أي بشرة متقشرة لأنه سيؤلم بشرة شفتيك، ثم اشطفي شفتيك وضعي عليها طبقة من مرطب الشفاه، ويجب أن يكون تقشير الشفاه مرة كل أسبوع لأن الإفراط في تقشير الشفاه يمكن أن يسبب لها الجفاف.
 
حماية أطفالك
إذا لم يحتوي كريم شفتيك أو عينيك على خاصية الوقاية من أشعة الشمس SPF، فسوف تتأذى، لذا لابد أن يحتوي مرطب الشفاه أو العيون على خاصية الحماية SPF 15 على الأقل والأفضل أن تكون SPF 30 خاصة إذا كنت تجلسين على الشاطيء.