لماذا لا يجب عليك الضغط على البثور؟

إذا كان هناك شئ واحد على قائمة معظم المراهقين، فهى مشكلتهم مع حب الشباب والبثور، تلك البقع الحمراء التى تفسد المظهر ويصبح من المغرى بالنسبة لهم الضغط عليها والتخلص منها، على الرغم من أن هذا قد يترك النتوء على الوجه، وهناك احتمالات بأن هذه النتوءات سوف تبقى للأبد، فى حين أن البثور نفسها هى مصدر إزعاج كبير إذا ظهرت إلا أن الضغط عليها قد يؤدى إلى تفاقم المشكلة أكثر.
ما هى البثور؟
البثور هى بروز على الجلد تظهر بسبب التهاب فى الغدد الدهنية بسبب عدوى بكتيرية، ويمكن أن تكون باللون الأحمر وربما تحتوى على القيح أو فى شكل الرؤوس السوداء. 
 
هناك غدد دهنية موجودة فى قاعدة بصيلات الشعر عندما تصاب هذه الغدد بالبكتيريا  أو تمتلئ بالأوساخ التى تسد طريق الدهون مما يؤدى إلى ظهور هذه البثور على الجلد والتى تحتوى على هذه الأوساخ.
 
ماذا يحدث عندما تضغط على البثور؟
تميل البثور للاحتفاظ بالالتهاب والعدوى فى البروز الخاص بها، وعند الضغط عليها يصبح الصديد فى اتصال مع سطح الجلد، وهناك احتمال بإصابة المزيد من الجلد بالبثور عندما تتدفق المادة اللزجة على الوجه، وهناك أيضا احتمال الضغط على القيح تحت سطح الجلد بدلا من طرده خارج الجلد. 
 
وإذا كانت يدك غر نظيفة يمكن إدخال المزيد من الجراثيم على الجلد كذلك، ويمكن أن يؤدى كل هذا إلى مزيد من الاحمرار والتهاب البثور والتورم الذى يمكن أن يترك وراءه علامات بشعة.
 
كيف يقوم طبيب الأمراض الجلدية بالتخلص من البثور؟
أخصائى الجلدية يقوم بعملية التخلص من البثور فى بيئة نظيفة جدا؛ حيث يتم تعقيم جميع الأدوات اللازم استخدامها ويرتدون القفازات لمنع المزيد من فرص العدوى، ويتم تنظيف منطقة البثور بواسطة الكحول وذلك لفتح انسداد المسام ويتم الضغط بلطف على البثور لإخراج القيح مع استخدام منظف لإزالته.
 
كيف يمكنك الضغط على البثور بأمان؟
هناك طريقة صحيحة للضغط على البثور فى المنزل بأمان من قبل غير المختصين أيضا، ويمكن الضغط على البثور فقط عندما يتكون ذلك الرأس الأبيض، والطريقة كما يلي:
 - تقليم الأظافر وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون.
 
- إعداد إبرة معقمة بتسخينها وفركها بالكحول عندما تبرد.
 
- تنظيف منطقة البثور بالكحول وأيضا استخدام بعض الكحول لتنظيف اليدين بشكل أفضل.
 
- وضع الإبرة بموازاة البثرة واختراق البثرة فى الرأس الأبيض.
 
- استخدام قطعة من القطن للضغط على البثرة واستخراج القيح منها.
 
- وضع مرهم مضاد للبكتيريا على البثرة الى تم الضغط عليها.