ضرورة استخدام واقى الشمس قبل الخروج من المنزل

الأيام المشمسة تعود وكذلك الحرارة الحارقة والعرق والأوساخ، وهذا يمكنه أن يفسد بشرتك وشعرك إذا لم تقومى باتخاذ الحماية المناسبة؛ فالشمس ينبعث منها الأشعة الضارة التى لديها عدة آثار سيئة على بشرتنا وشعرنا، وإذا كنتِ لا تزالين تخرجين من المنزل بدون واقى الشمس، إليك أسباب تجعلك تستخدمينه على الفور:
 
الشيخوخة المبكرة للجلد:
لعل أكبر قدر من الضرر الذى يمكن القيام به لبشرتك هو عن طريق تعريضها لأشعة الشمس مباشرة، فالأشعة الفوق بنفسجية هى المسئولة عن شيخوخة الجلد المبكرة، ومن المحتمل أن تتكون لديك الخطوط الدقيقة والتجاعيد على وجهك فى سن أصغر بكثير إذا كنت تستخدمين واقى الشمس وذلك لأن هذه الأشعة تقوم بكسر ألياف الكولاجين التى تعتبر مسئولة عن حفظ جلدك مشدودا وخاليا من التجاعيد.
 
الاسمرار:
من أول الأشياء التى تصيب الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس؛ حيث يصاب الجلد بالاسمرار إذا لم تقومى بتطبيق واقى الشمس أو تغاضيتِ عن إعادة وضعه بعد الخروج لفترة طويلة، ويحدث الاسمرار لأن بشرتنا تنتج صبغة الميلانين عندما تتعرض للشمس وذلك لحمايتها وبالتالى تصاب بالاسمرار.
 
حروق الشمس:
التعرض لفترات طويلة للشمس يمكن أن يؤدى إلى تحول جلدك للون الأحمر مع ظهور البثور، ويحدث ذلك عند تعرض الجلد لأشعة الشمس لفترة طويلة دون أى حماية من أشعة الشمس، فالأشعة الفوق بنفسجية هى المسئولة عن ذلك وبالتالى يصبح الجلد كالمحروق وتشعرين بالألم عند لمسه.
 
التصبغ:
هل لاحظت بقعا داكنة على جلدك فى الآونة الأخيرة؟ الشمس يمكنها أن تجعل الأمر أسوأ وحتى أنها يمكن أن تؤدى إلى تكون بقع أخرى جديدة، ويحدث هذا بسبب تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية التى تقع مرارا وتكرارا على المناطق المكشوفة من الجلد مثل الوجه والذراعين والساقين، ويمكن لاستخدام واقى الشمس أن يمنع هذه المشكلة وخاصة إذا كنتِ من ذوات البشرة البيضاء.
 
سرطان الجلد:
سرطان الجلد قد لا يكون بارزا جدا فى منطقتنا العربية ولكنه شائع جدا فى أصحاب البشرة البيضاء، ويمكن لتعريض الجلد لأشعة الشمس دون استخدام واقى الشمس أن يؤدى للإصابة بسرطان الجلد، وإن لم يكن السرطان يمكن أن يؤدى للإصابة بحساسية الجلد مما يجعل مشاكل الجلد أسوأ.