الهالات السوداء .. هل هناك ما يدعو للقلق بشأنها؟

 الهالات السوداء .. هل هناك ما يدعو للقلق بشأنها؟
الهالات السوداء .. هل هناك ما يدعو للقلق بشأنها؟

الدوائر السوداء هى التى تظهر تحت العينين والتى تعرف بالهالات السوداء، وهى شائعة جدا وغالبا ما تحدث بسبب قلة النوم والإجهاد، ولها أسباب أخرى مثل التدخين وتناول الكحول والكثير من الماكياج والإفراط فى التعرض لأشعة الشمس، وبعض أنواع الأدوية والحساسية ومشاكل الجيوب الأنفية كلها قد تكون أسبابا فى ظهور الدوائر الداكنة أو الهالات السوداء.
 
الهالات السوداء يمكن أن تصبح أكثر وضوحا ودائمة مع التقدم فى السن، وكما يقال فإن العيون هى انعكاس للروح، فعلى نحو مماثل الدوائر السوداء حول العين يمكن أن تشير إلى الإصابة بحالة طبية فى أماكن أخرى من الجسم.

وفيما يلى بعض هذه الحالات:
1- فقر الدم (الأنيميا): 
الهالات السوداء يمكن أن تكون علامة على الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد، وعدم وجود المعادن مثل الحديد يمكن أن يقلل من الأكسجين المطلوب فى أنسجة الجسم مما يؤدى إلى تلون المنطقة تحت العينين.
 
2- عدوى الطفيليات: 
مرض دودة الخنزير هو مرض طفيلى يسببه أكل اللحوم النيئة أو الغير مطبوخة جيدا، ومن أعراضه تورم منطقة حول العينين واللون الأرجوانى لهذه المنطقة، ومن المقرر أن تورم الأوعية الدموية حول العينين الناجم عن هذا الطفيل هو من الأعراض المميزة جدا للمرض، وأيضاً مرض شاغاس وهو عدوى أخرى تنتقل عن طريق لدغة الحشرات يسبب انتفاخ الجفون.
 
3- الإكزيما: 
الاكزيما تعنى احمرار الجلد مع الحكة، وهو يصيب الجفون أيضا حيث يتشكل اللون الرمادى تحت الجفون.
 
4- مشاكل الغدة الدرقية: 
فى بعض الناس يمكن أن يؤدى نقص هرمون الغدة الدرقية إلى ظهور سواد فى الجلد تحت العين بسبب احتباس الماء فى جميع أنسجة العين.
 
5- الفشل الكلوى: 
الفشل الكلوى يسبب احتباس السوائل تحت الجلد وواحدة من الأعراض الواضحة لهذا المرض هو انتفاخ العينين مع ظهور الدوائر السوداء.
 
6- ضعف الكبد: 
يمكن أن تشير الهالات السوداء إلى ضعف الكبد وهى تمثل مؤشر لدهون الكبد والتهاب الكبد وغيرها.
 
7- الأخطاء الانكسارية للعيون: 
قصر النظر أو طول النظر هى الأخطاء الانكسارية الأكثر شيوعا للعين، وهى تسبب إرهاق بطانة مدار العينين مما يؤدى إلى الإفراط فى التصبغ حول العينين.