إحذري منتجات العناية بالأظافر .. تسبب السرطان

 إحذري منتجات العناية بالأظافر .. تسبب السرطان
إحذري منتجات العناية بالأظافر .. تسبب السرطان

حذر الأخصائي الأميركي من جامعة ستانفورد ومعهد الوقاية من السرطان من ولاية كاليفورنيا، ثو كواش، من احتواء منتجات العناية بالأظافر على مركبات كيميائية سامة يمكن أن تتسبب في آثار خطيرة تضر بالصحة.وأوضح كواش، أنَّ أي امرأة يمكنها الاستغناء عن وضع طلاء الأظافر قبل الخروج من المنزل، داعيًا إلى الحد من  زيارة صالونات العناية بالأظافر للحصول على أظافر أنيقة مرسومة بشكل مثالي.
 
وأضاف: إنَّ التعرض لهذه المواد الكيميائية يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية مثل السرطان وأمراض الخصوبة، حيث تحتوي منتجات العناية بالأظافر، على كميات متفاوتة من المكونات الكيميائية السامة الخطيرة، كالمركبات الكيميائية التي تتسبب في الإصابة بالسرطان مثل الفورمالديهايد، ومركبات أخرى يمكن أن تعطل الهرمونات حسب ما ورد في جريدة عرب اليوم.
 
وبيَّن أنَّ العلماء ذكروا على وجه التحديد ثلاثة مواد كيميائية خطيرة مثيرة للقلق، يستعين بها العاملون في صالونات التجميل، وهي ما تسمى بالـ"الثلاثي السام": مواد التولوين، والفورمالديهايد ومادة الفثالات ثنائية البوتيل.
 
وتابع كواش: "تستخدم مادة التولوين في طلاء الأظافر كمادة مذيبة تخلق ملمسًا سلسًا على الأظافر، وتحافظ على لون طلاء الأظافر؛ ولكنها يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتسبب مشكلات في الإنجاب، وتستخدم هذه المادة بشكل رئيسي كعنصر مضاف في البنزين".
 
واستدرك: " أما الفورمالدهيد، الذي يعتبر مادة مسرطنة معروفة، يستخدم لجعل الأظافر أكثر سماكة ولتطهير أدوات العناية بالأظافر، وتضاف مادة الفثالات ثنائية البوتيل إلى طلاء الأظافر لتوفير المرونة، وقد تتسبب في الكثير من مشكلات الإنجاب".
 
وأردف: "فضلًا عن هذه المواد الكيميائية الثلاثية، هناك الكثير من المواد الكيميائية الضارة الأخرى المستخدمة في منتجات العناية بالأظافر"، مشيرًا إلى أنَّ الكثير من صالونات الأظافر تفتقر إلى التهوية الكافية، حيث يستعينون بطرق محدودة لإتاحة دخول وخروج الهواء من والى هذه المراكز.
 
وبيَّن أنَّ ذلك "يعني أن المواد الكيميائية التي تتبخر من منتجات العناية بالأظافر، تظل مكثفة داخل الصالونات،حيث يتعرض العمال لها بشكل مستمر ومتزايد، إما عن طريق الاتصال المباشر مع المواد الكيميائية في المنتجات، ثم تنفسها بشكل مستمر".
 
واستطرد كواش: "لذلك يدفع عمال صالونات الأظافر ثمنا باهظا على حساب صحتهم، حيث يؤدي التعرض لمنتجات العناية بالأظافر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، للإصابة بالكثير من المشاكل الصحية، بدءًا من تهيج الجلد، وحتى إصابات العين والحساسية".