أهم علاجات تضخم حجم الكاحلين

لايتوقف سبب كبر حجم الكاحلين في قدميك إلى الحذاء الذي ترتدينه فقط أو أن الحل في إيجاد المقاس المناسب لك، فإيجاد السبب الجذري لهذه المشكلة يمكن أن يؤدي دورا أكبر من مجرد حذاء مناسب للمقاس، خاصة لو أن كتلة الكاحل شيء جديد وطاريء عليك، كما أن تحديد السبب الأساسي سوف يساعد في تحسين ليس المشكلة فقط، إنما صحتك بشكل عام، وفيما يلي أهم الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى تضخم حجم الكاحلين وكيف يمكنك علاجها ومقاومتها من أجل الاستمتاع بجسم صحي وأرجل جذابة المظهر.
 
زيادة الوزن
عندما يزداد وزن الجسم تزداد معه نسبة الدهون المخزنة في الأرجل، فغالبا يحدث تضخم الكاحلين بسبب عامل الجاذبية الذي يسحب الدهون المخزنة لأسفل نحو الكاحلين ومنطقة بطة الأرجل.
 
الحل
عليك في هذه الحالة السعي لأن يكون وزنك صحي من خلال تناول نظام غذائي صحي متوازن جنبا إلى جنب مع ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، ويقترح الخبراء بإدخال التمرينات الرياضية مع وضع لصقات ماصة للدهون عبر الجسم كله، ومن التمرينات المقترحة قفز الحبل والجري بأقصى سرعة والاهتزال أو القفز.
 
عوامل جينية
إذا كان لدى أحد والديك كاحلين كبيرين، فإن السبب يكون نتيجة لعوامل وراثية، فهناك نساء يولدن بمفاصل كاحلين كبيرة مع نمو قليل لعضلات الكاحلين أو كلاهما.
 
الحل
بالطبع لايمكنك تغيير جيناتك الوراثية، لكن يمكن أن تحولي الانتباه أو الاهتمام إلى كاحليك ورجليك أكثر، خاصة أن تمرينات هذه المنطقة لاتنتبه معظم النساء لها، لذا يجب التركيز عليها حتى من جانب النساء اللاتي يتمتعن بقوام رشيق.
 
احتباس السوائل
غالبا يكون التغير المفاجيء لشكل الكاحلين إلى احتباس السوائل بداخلهما، ويكون ذلك نتيجة لتناول الصوديوم أو الحمل، فبينما يدفع الإكثار من الصوديوم جسمك إلى الاحتفاظ بالماء والامتلاء بها يؤدي الحمل إلى ضعف الدورة الدموية مما يدفع الدم إلى التجمع في الكاحلين.
 
الحل
يساعد ارتداء جوارب الضغط إلى تخفيف التورم بشكل سريع، لكن للحفاظ على النتائج المرجوة أنت بحاجة إلى تحسين نظامك الغذائي، والتركيز على تجنب تناول الأطعمة عالية الصوديوم مثل الأطعمة المعلبة والسريعة  ومنع الجفاف أو نقص الترطيب من الجسم من خلال تناول الكميات المناسبة من السوائل ( يجب أن يكون لون البول أصفر فاتح أو صافي شفاف) يساعد أيضا في منع تجمع السوائل في منطقة الكاحلين، أما إذا كنت حامل فمن الضروري أن تناقشي طبيبك عندما تصابين بأي مشكلة صحية أو تعقيدات حتى لو كانت تورم الكالحين.
 
الأدوية
هناك بعض العلاجات التي عند أخذها يمكن أن تسبب تورم في كاحلي أو ساقي المرأة ومن هذه العلاجات ما يلي :
- مضادات الاكتئاب.
 
- أدوية ضغط الدم.
 
- أدوية الهرمونات مثل الإستروجين الموجود في حبوب منع الحمل.
 
الحل
إذا لاحظت اختفاء كاحليك بعد البدء في أخذ علاج معين فعليك التحدث مع طبيبك عن الإمكانيات الجانبية الممكنة التي قد تكون سببا لمثل هذه المشكلة، لأن الطبيب قادر على وصف نوع آخر من العلاج يتفاعل أفضل مع جسمك وبدون أن ينتج عنه آثارا جانبية ضارة.
 
المرض
في أحيان نادرة يحدث تضخم في الكاحلين نتيجة لإصابة الشخص ببعض الأمراض الخطيرة مثل :
- أمراض الكلى.
 
- الفشل الكبدي.
 
- قصور ما في القلب.
 
- جلطات الدم.
 
- مشكلات طبية أخرى.
 
وينتج عن المشكلات السابقة تجمع السوائل في الجسم خاصة حول الكاحلين.
 
الحل
إذا كنت تعانين من أعراض أخرى مقلقة أو تستدعي القلق مثل الأرهاق أو الأعياء أو تغيرات في التبول أو غثيان أو قصور في التنفس فعليك زيارة الطبيب على الفور.