20 سببا سيدفعك لشرب ماء الليمون كل صباح

أفضل طريقة للارتواء من العطش تكون بإضافة البعض من عصير الليمون الطازج لكوب من الماء، وللعلم أن الفائدة لا تقتصر فقط على روي الظمأ فحسب وإنما لها من الفوائد ما لا حصر له حيث إنه يعد من أفضل المشروبات على الإطلاق فهو يغذي الجسم بالفيتامينات والعناصر المهمة النادرة، كما يعتبر مزيج الماء والليمون من أفضل مشروبات الطاقة الصباحية نظراً لجفاف أنسجة الجسم في الصباح (بعد الاستيقاظ) لذا فهو يساعد في طرد سموم الجسم وتخليص الكلى والجهاز الهضمي من الملوثات والسموم الداخلية والعمل أيضاً على تجديد الخلايا، وبعبارة أخرى فإن مشروب الماء والليمون ينظف الجسم بل ويرغم أجهزته على العمل بأكبر قدر من السلاسة.
 
وللتعرف على المزيد والمزيد من الأسباب التي ستدفعك لتناوله كل صباح مع معرفة كيفية التناول وتوقيته الأنسب، طالعي ما يلي:
 
أولاً: الأسباب العشرون لشرب الماء والليمون صباحاً
1- شرب الليمون والماء يوفر للجسم البوتاسيوم واالكالسيوم مع الماغنيسيوم وهي عناصر تعمل على ترطيب الجسم ووقايته من الجفاف.
 
2- شرب الليمون والماء مفيد للمفاصل ويحد من آلام المفاصل والعضلات.
 
3- تناول مزيج الماء والليمون الدافئ يساعد في الهضم لأن الليمون يحتوي حامض الستريك المعروف عنه تفاعله مع الإنزيمات والأحماض الأخرى التي تحفز بسهولة إفراز عصارة المعدة لتساعد على الهضم.
 
4- عند تناول الماء والليمون فإن الكبد ينتج المزيد من الأنزيمات بالمقارنة مع إفرازه لدى تناولك لأي نوع طعام أو شراب آخر.
 
5- الماء مع الليمون يطهر الكبد ويحفزه لإطلاق سراح السموم.
 
6- الماء مع الليمون يساعد على مكافحة التهابات الجهاز التنفسي والتهاب الحلق واللوزتين ويرجع ذلك لاحتواء الليمون على خصائص مضادة للالتهابات.
 
7- الماء الدافئ مع الليمون يساعد في انتظام حركة الأمعاء.
 
8- مشروب الماء والليمون أمر ضروري ولا غنى عنه للعمل الطبيعي لعملية التمثيل الغذائي، فالليمون أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم وتقوي جهاز المناعة.
 
9- المداومة على تناول الماء مع الليمون يحسن آداء الجهاز العصبي حيث أن الليمون يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وأعراض الاكتئاب والقلق غالباً ما تكون علامات ناجمة عن انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، وعلى أساسه فالجهاز العصبي يحتاج لكمية كافية من البوتاسيوم لضمان تنظيم خفقان القلب واستدامة قوة توصيل الإشارات له، وبتناولك الماء والليمون فأنت تساعد جسمك وصحتك النفسية لتغدو بأحسن حال.
 
10- الماء والليمون يطهران الدم والأوعية الدموية والشرايين.
 
11-  يمكن لليمون أن يخفض من مستوى ضغط الدم، والتحصل اليومي منه (تخفيض ضغط الدم بنسبة 10%).
 
12- يستطيع الليمون أن يخلق تأثيرا قلويا في الجسم ولدى تناوله قبل الطعام فإنه يساعد الجسم على الحفاظ على مستوى أعلى من درجة الحموضة، مما يجعل الجسم ذو قوة وقدرة أكبر على محاربة الأمراض والتصدي لها.  
 
13- شرب الماء مع الليمون كل صباح بصفة يومية يعمل على نضارة البشرة والحفاظ على شبابها لاحتوائه على فيتامين C.
 
14- تناول الليمون مع الماء يعمل على تخفيف حمض اليوريك وتراكمه في الجسم فزيادة اليوريك في الجسم تتسبب في الإصابة بالنقرس وآلام المفاصل.
 
15- للنساء الحوامل يعتبر الماء والليمون مشروبا ذا فائدة عالية لاحتوائه فيتامين C  الذي يجعل أجسادهن قادرة على التعامل مع فيروسات نزلات البرد، علاوة على ذلك فإن فيتامين C يساعد في تكون النسيج العظمي للجنين، غير أن الليمون يحتوي أيضاً نسبة عالية من البوتاسيوم، وبتناولك لليمون والماء كل صباح فأنت بذلك تساعدين في تشكيل خلايا الدماغ والجهاز العصبي لجنينك. 
 
16- لتخفيف حرقة المعدة يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج لنصف كوب ماء ومن ثم تناوله.
 
17- يساعد الليمون في إذابة حصى المرارة والكليتين.
 
18- تناول مشروب الماء والليمون يساعد جداً في تقليل الوزن حيث احتواء الليمون على ألياف البكتين والتي تقمع الرغبة في تناول الطعام وتحد من الشهية، ومع اتباعك لنظام غذائي جيد فستضمنين حينها خسارة الوزن بطريقة صحية.
 
19- يساعد مشروب الماء والليمون على التخلص من آلام الأسنان واللثة.
 
20- أثبتت الدراسات أن خلايا السرطان لا يمكنها أن تعيش وتستمر في بيئة قلوية مما يدل أن الليمون يعتبر من محاربي تلك الخلايا الخبيثة لصفته القلوية.
 
ثانياً: متى تشربين الماء والليمون؟
تحتاجين لشرب الماء مع الليمون كل صباح بعد الاستيقاظ على معدة فارغة، ولأقصى فائدة يمكنك التحصل عليها فهناك من الخبراء من يوصي بشربه قبل ساعة واحدة من تناولك الطعام.

ثالثاً: كيف تشربين الماء مع الليمون؟
استخدمي نصف كوب من ماء الشرب النقي ذى درجة حرارة الصنبور والأفضل منه الماء الدافئ وقومي بعصر مالا يقل عن نصف ليمونة مع التأكد من نفاذ العصارة منها بشكل كامل حتى أن القطرة الواحدة منه مفيدة ولا ينبغي إهدارها، كما يمكنك استخدام زيت الليمون فهو جيد أيضاً، وتجنبي تماماً إضافة السكر أو أي محليات أخرى.. فقط الماء مع الليمون.