تنمية الشارب .. حملة «موفمبر» التي غيرت وجه الرجل

تنمية الشارب وسيلة «موفمبر» للتوعية بمرض البروستاتا، في الصورة مصمم الأثاث خالد شعفار والمصورة ووالمصممة نادين كنسو
تنمية الشارب وسيلة «موفمبر» للتوعية بمرض البروستاتا، في الصورة مصمم الأثاث خالد شعفار والمصورة ووالمصممة نادين كنسو

قبل عام 2003، لو قال أي أحد إن شارب الرجل يمكن أن يلعب دورا مهما في مجال الصحة، أو إنه سيغير نظرة العالم إلى مرض البروستاتا، لما صدقه أحد. لكن هذا ما حصل بالفعل، فقد برهن الشارب أنه أكبر دعاية للتوعية بهذا المرض القاتل الذي يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال، وثاني مسبب للوفيات بعد سرطان الرئة، إذ تشير الأرقام إلى إصابة أكثر من 14 مليون شخص بسرطان البروستاتا في العالم.
 
قوة الشارب تكمن في أنه في وجه الرجل، أي أنه لا يمكن عدم ملاحظته، سواء كان رفيعا أو كثيفا، وهذا ما تستغله «موفمبر»، الحملة التي تستهدف زيادة الوعي بسرطان البروستاتا وجمع التبرعات له. 
 
وتجمع الكلمة شهر نوفمبر (تشرين الثاني) مع كلمة «موستاش»، أي شارب، دلالة على أنها مبادرة يشهدها شهر نوفمبر من كل عام منذ 2003، حين انطلقت الحملة لأول مرة في أستراليا ونيوزيلندا.
 
سرعان ما راقت طرافة فكرتها وسمو أهدافها للرجل حول العالم، الذي تبناها برحابة صدر لتصبح تقليدا سنويا، وصل إلى العالم العربي أخيرا، كما استهوى المرأة أيضا التي تشارك في الحملة بشوارب اصطناعية للتعبير عن دعمها لها.
 
الفضل في انتشارها يعود إلى مواقع التواصل الاجتماعي، مثل «فيسبوك» و«تويتر» و«إنستغرام»، حيث قام الكثير من المستخدمين بتحميل صورهم بشوارب وكأنهم يجسون النبض إن كان يناسبهم فيتركونه، أو لا يناسبهم فيتخلصون منه بعد انتهاء الحملة مباشرة.
 
في دبي، امتدت هذه الحملة إلى مجالات فنية مثل الموضة والتجميل والتصوير الفوتوغرافي، حيث ينظم معرض فني مثير، يظهر فيه المشاركون، وبعض المشاركات، دعمهم لحملة «موفمبر»، إما بتنمية شواربهم أو لصق شوارب اصطناعية مثل الفنانة ومصممة المجوهرات نادين كنسو، التي التقطت أيضا الصور المعروضة، والمصمم رامي العلي، ومصمم قطع الأثاث خالد شعفار، وغيرهما ممن لم يمانعوا في المشاركة، لا سيما أن بعضهم يتميز بشارب خاص به أساسا.
 
وتعرض بعض هذه الصور في قاعة «ايريس دبي» طوال شهر نوفمبر. 
 
ولا بد من التنويه هنا بأنه رغم طرافة الفكرة، فإن الشارب بحد ذاته رافق الرجل منذ الأزل، ومع الوقت رأينا البعض لا يستطيع الاستغناء عنه ليصبح جزءا من وجهه وملامحه، مثل تشارلي شابلن مثلا، والممثل توم سيليك، والرسام سلفادور دالي، وغيرهم، إلا أنه لم يتحول إلى وسيلة للتوعية إلا في عام 2003.
 
ويقول البعض إن هناك ما لا يقل عن 40 شكلا للشارب، أهمها: شارب هتلر، شارب ستالين، الشارب الإنجليزي، الشارب الغجري، الشارب على شكل حدوة الحصان، والشارب الهرمي، وهلم جرا.