نصائح بسيطة وفعالة لتقليل ممعدلات حمض اليوريك بشكل طبيعي

حمض اليوريك (حمض البول) هو مركب حلقي غير متجانس، مركب طبيعي بالجسم مكون من الكربون والأكسجين والنتروجين والهيدروجين، وهو الناتج النهائي لاستقلاب البورينات (البيورين) في جسم الإنسان، والبورينات هي مركبات توجد في الأطعمة بنسب مختلفة.
 
كيميائياً هو المركب  C5H4N4O3.
 
المجال السوي لحمض البول في الدم عند الرجال(1.5- 7) ملغ / 100 مل ويكون أقل بقليل عند النساء.
 
وللأسف يؤدي ارتفاع معدل جمض اليوريك في الدم إلي زيادة خطر الإصابة بداء النقرس وداء الحصيات البولية، لذا آتينا لكم ببعض النصائح البسيطة والفعالة التي ستساعدكم علي تقليل معدلات حمض اليوريك بشكل طبيعي:
1- تناولوا ما بين لترين أو ثلاثة من المياه كل يوم وذلك من خلال تناول كميات صغيرة من المياة بشكل منتظم خلال اليوم؛ حيث تساعد المياه الكليتين علي العمل وعلي طرد حمض اليوريك خارج الجسم.
 
2- تناولوا محلول البيكينج صودا ليساعدكم علي إذابة كريستالات حمض اليوريك زيادة ذوبان حمض اليوريك، أضيفي نصف ملعقة شاي من البيكينج صودا إلي 8 أوقية من المياة واخلطيهم جيدا ثم تناولوا 8 أكواب يوميا علي الأكثر. كوب قبل النوم، وكوب عند الاستيقاظ من النوم، وكوب كل ساعتين وحتي أربع ساعات بين الوجبات. وكرري ذلك حتي تختفي الأعراض.
 
(ملاحظة: بما أن البيكينج صودا غنية بالصوديوم، فيفضل التغيير إلي نظام غذائي خال من الملح خلال تناول هذا العلاج، وإذا كنتم تعانون من ارتفاع ضغط الدم، فيفضل استشارة طبيب قبل تناول هذا العلاج).
 
3- التغيير إلي نظام غذائي منخفض البيورين، وبما أن حمض اليوريك يأتي من انكسار البيورين، ولأن البيورين يتواجد أيضا في الأطعمة، فعلي مرضي النقرس التغيير إلي نظام غذائي به نسبة بيورين منخفضة، وهذا أيضا يعني تجنب الأطعمة الغنية بالبيورين تماما.
وأنواع الأطعمة التي عليكم تجنبها هي تلك اللحوم الحمراء الدهنية، أعضاء الحيوانات الداخلية، الدجاج، وبعض الأطعمة البحرية، ومن المهم جدا تجنب تناول الكحول خاصة البيره.
 
أما أنواع الأطعمة التي تحتوي علي نسبة بيورين منخفضة فهي مثل: الأحماض الدهنية الأساسية مثل التونا والسلمون، منتجات الألبان قليلة الدسم، الكاربوهيدرات المعقدة (مثل الخبز، الحبوب، الباستا، الأرز، الخضراوات، الفاكهة، إلخ)، الفاكهة مثل الكرز، الفراولة، التوت الأزرق، العنب، إلخ.
 
تلك الطرق هي الأكثر تأثيرا بشكل طبيعي لتقليل معدلات حمض اليوريك، يمكنك تجربتهم إذا كنتم تعانون من داء النقرس ولكن تذكروا دائما استشارة الطبيب قبل تجربة أي شيء.