8 علاجات منزلية سهلة لقمل الرأس

قمل الرأس مشكلة شائعة لدى الأطفال ويواجهها بعض الكبار، وهذه الحشرة الصغيرة مزعجة للغاية ويمكن أن تسبب مجموعة من الأمراض بما فى ذلك فقر الدم.
 
كما يمكن لهذه الحشرة أن تنتشر بسهولة جدا من شخص إلى آخر وسرعان ما تغزو أسرة بأكملها، لذا إذا كان طفلك مصابا بالقمل ولا تريدين استخدام المواد الكيماوية للتخلص منه.
 
هناك بعض الطرق المنزلية الفعالة التى تخلصك من هذه المشكلة نهائيا:
1- زيت جوز الهند مع قليل من الكافور: 
هذا علاج سهل جدا ورخيص أيضا لعلاج قمل الرأس، فزيت جوز الهند يقتل القمل حرفيا والكافور أيضا لما يحتويه من مضاد الطفيليات، وفائدة أخرى كبيرة لهذا العلاج أنه يغذى شعر طفلك وهو أمر لا يقدمه الشامبو الذى يحتوى على الكيماويات.
 
كيفية استخدامه:
خذى بعض زيت جوز الهند وأضيفى بعض الكافور المطحون إليه وامزجيهما جيدا ثم قومى بوضع المزيج على فروة رأس طفلك، اتركى المزيج ليلة كاملة واغسليه فى صباح اليوم التالى، يمكنك أيضا غسل شعر طفلك بماء الكافور كل فترة وذلك للتخلص من بقايا القمل أو البيض الذى ينتجه.
 
2- بذور الحلبة:
هذه البذور معروفة بقدرتها الفائقة على قتل الآفات لما تحتويه من خصائص مضادة للفطريات والجراثيم، وهذا يجعل هذه البذور وسيلة رائعة للتخلص من القمل، ويمكنك استخدام هذا العلاج جنبا إلى جنب مع جوز الهند.
 
كيفية استخدامه:
انقعى حفنة من بذور الحلبة لمدة ليلة كاملة فى الماء العذب ثم قومى بطحنها لتصبح عجينة وقومى بوضعها على فروة رأس طفلك واسمحى لها بالبقاء لمدة 30 دقيقة، اغسلى شعر طفلك بماء الكافور كتدبير احتياطى للتخلص من بقايا القمل أو البيض الذى ينتجه.
 
3- الثوم وعصير الليمون:
من المعروف أن القمل حساس جدا للرائحة القوية، وهنا يقوم الثوم بتفعيل سحره الخاص من حيث الرائحة القوية، حيث يقوم الثوم وعصير الليمون بقتل القمل البالغ وكذلك البيض لما له من خصائص قابضة وكذلك تمنع تكرار المشكلة مرة أخرى.
 
كيفية استخدامه:
خذى بعض حبات الثوم بحسب كثافة شعر طفلك وقومى بطحنها وإضافة بعض قطرات الليمون إليه، بحيث تتكون عجينة، وقومى بوضع هذا الخليط على شعر طفلك وتأكدى من تغطية كل فروة الرأس بالخليط ثم قومى بتغطية رأس طفلك بقبعة الدوش أو كيس بلاستيكى ودعى الخليط لمدة 30 - 45 دقيقة ثم اغسلى شعره بالشامبو العادى.
 
4- بودرة بذور التفاح:
بذور هذه الفاكهة اللذيذة من العلاجات الرائعة للقمل، كل ما عليك هو الاحتفاظ ببذور التفاح وعندما يتم طحنها فإنها تقتل قمل الرأس على الفور.
 
كيفية استخدامه:
احفظى بعض بذور التفاح وجففيها جيدا ثم اطحنيها لتكون بودرة أو مسحوق، ويمكنك وضعها على شعر طفلك وستتخلصين فورا من مشكلة القمل.
 
5- زيت الزيتون:
زيت الزيتون من العوامل المثالية التى تساعد على قتل قمل الرأس، حيث يقول العلماء إن الزيت يعمل على خنق القمل وبالتالى يقتلهم، ولكن هذه الطريقة تساعد على التخلص من القمل الكبير فقط وليس البيض الذى ينتجه، وهذا يمكنه أن يؤدى إلى تكرار الإصابة.
 
كيفية استخدامه:
خذى بعض زيت الزيتون وضعيه على فروة رأس طفلك ثم ضعى قبعة الدش على رأس الطفل واتركى الزيت لمدة ليلة كاملة، وفى صباح اليوم التالى قومى بغسل الشعر ومشطيه للتخلص من القمل الميت.
 
6- زيت النيم:
النيم لديه العديد من الفوائد الصحية كما هو معروف كعامل مضاد للجراثيم ومضاد قوى للميكروبات، ولكن هذا ليس كل شئ، فالنيم يمكنه أن يساعد فى قتل القمل بسهولة، وزيت النيم متاح بسهولة فى المتاجر والصيدليات ولكن إذا لم تتمكنى من الحصول عليه يمكنك أيضا طحن بعض أوراق النيم واستخدام عصيرها لنفس الهدف.
 
7- عجينة اللوز والليمون:
علاج منزلى شائع جدا لقمل الرأس، فاللوز والليمون وسيلة بسيطة لكنها فعالة جدا للتخلص من القمل، وزيت اللوز المجروش يساعد على تغذية الشعر وخنق القمل فى حين أن الليمون يقتل البيض الذى ينتجه القمل الكبير وهكذا تتأكدين من عدم تكرار الإصابة.
 
كيفية الاستخدام:
خذى بعض حبات اللوز حسب كثافة شعر طفلك واسحقيه لتكونى عجينة، وأضيفى بعض قطرات عصير الليمون ثم قومى بوضع هذه العجينة على فروة الرأس واتركيها نحو ساعتين ثم اغسليه بالشامبو العادى.
 
8- الخل:
علاج منزلى سهل للتخلص من قمل الرأس نظرا لما يحتويه من خصائص قابضة تقتل القمل والبيض الذى ينتجه.
 
كيفية استخدامه:
خذى بعض الخل فى زجاجة أو وعاء أو الرذاذ، ثم قومى بغمس قطنة فى الخل وادهنى بها فروة الرأس بأكملها بشكل جيد وغطى رأس الطفل بقبعة الدش واتركيه لمدة ليلة كاملة، وفى صباح اليوم التالى اغسلى شعر طفلك بالماء والشامبو العادى ومشطى الشعر للتخلص من القمل الميت.