أفضل الزيوت والأعشاب لتحفيز نمو الشعر

هناك الكثير والكثير من المنتجات الخاصة بالشعر التي تحتوي علي زيوت معدنية خاصة تلك التي تحتوي علي مكونات اصطناعية، وذلك بسبب طبيعة تلك الزيوت كمادة حافظة.
لذا تلجأ الكثير من النساء إلي استعمال الزيوت الطبيعية والأعشاب للحفاظ علي صحة شعرهن ولتحفيزه علي النمو.

وإليكن أفضل تلك الأعشاب والزيوت:
- زيت النعناع:
يعتبر زيت النعناع محفزاً رائعاً لنمو الشعر، ولكن يجب تخفيفه أولا، لذا امزجي ثلاث نقاط من زيت النعناع مع ثلاث ملاعق شاي من المياه ودلكي فروة رأسك بالمزيج وستجدين نتائج ترضيك في النهاية.
 
- الروزماري:
يتم استخدام الروزماري منذ القدم لتعزيز نمو الشعر وتأخير ظهور الشيب، حيث يحفز الروزماري الدورة الدموية في فروة الرأس، ويمكنك غلي أوراق الروزماري ببطء في المياه ثم اتركيها تبرد واستخدمي تلك المياه كغسول للشعر يوميا للحفاظ علي لون الشعر والذي يعتبر تأثيره أكبر علي الشعر الداكن.
ويمكنك إضافة قطرات قليلة من زيت الروزماري مع زيت الزيتون واستخدام المزيج كزيت لتدليك فروة الرأس.
 
- زيت اللافندر ومياه اللافندر:
لقرون عديدة يتم استخدام اللافندر من قبل المعالجين بالأعشاب لمنع الصلع وتحفيز نمو الشعر الجديد، ويحتوي اللافندر علي مضادات قوية للبكتيريا تقوم بتهدئة وعلاج التهابات فروة الرأس.
 
ويساعد اللافندر علي معالجة قشرة الرأس ولإضافة كثافة للشعر، لذا قومي بوضع بضع أغصان من اللافندر في إناء زجاجي وغطيه بزيت الزيتون البكر وأغلقي الإناء بإحكام، ثم ضعي الإناء في مكان بارد ومظلم ودعيه لثلاثة أو أربعة أسابيع. واستخدمي زيت اللافندر ودلكي به فروة الرأس يوميا، اتركيه طوال الليل واشطفي شعرك في الصباح بواسطة شامبو لطيف عضوي وصففيه كالعادة.
 
ويمكنك تحضير ماء اللافندر بواسطة غلي بعض من الماء ثم وضع أغصان قليلة من اللافندر في الماء وتهدئة النار لمدة 20 دقيقة، ثم اتركيها تبرد، وسيساعد ذلك علي إضفاء رائحة جميلة ولمعان علي الشعر، لذا يمكنك غسل شعرك به يوميا بعد استخدام الشامبو.

- القمح والألوفيرا ولبن جوز الهند:
امزجي ربع كوب من جنين القمح (وهو جزء صغير من حبة القمح)، ربع كوب من الألو فيرا وربع كوب من لبن جوز الهند، واستخدمي هذا المزيج كشامبو طبيعي.
ويمكنك وضع الألوفيرا مباشرة علي فروة الرأس حيث ستقوم بفتح المسام الموجودة بفروة الرأس مما سيسمح بنمو بصيلات الشعر.
 
- زيت الجوجوبا:
يستخدم زيت الجوجوبا منذ آلاف السنين من قبل الهنود الحمر لترطيب ونمو الشعر وذلك لأن للتركيبة الجزيئية للجوجوبا خصائص مماثلة للزيوت الطبيعية التي تنتجها غدد فروة الرأس، ويمكنك وضعه مباشرة علي فروة الرأس أو إضافة قطرات قليلة منه إلي بلسم الشعر لتحفيز نمو الشعر.