لتعليم طفلك المزيد من الكلمات اتبعي هذه الخطوات

ماذا يمكنك أن تفعلي لزيادة عدد الكلمات لدى طفلك بدءاً من مرحلة الطفولة وحتى مرحلة ما قبل المراهقة، أنت تريدين دائما تعليمه كلمات ومصطلحات جديدة، إذا كيف تساعدينه على ذلك؟ الحل هنا في بعض الخطوات الهامة اتبعيها وستحصدين نتائجها الإيجابية.
 
اقرأي له:
من أحد أفضل الطرق لتوسيع نطاق ما لدى طفلك من ثروة كلامية هي أن تقرأي له كثيراً منذ الصغر، ولا تقصري القراءة على قصة ما قبل النوم، إنما اقرأي له خلال النهار أيضا، وشجعيه على القراءة بنفسه عندما يصبح في سن يسمح له بذلك، وهذه طريقة تساعده على تزويد ثروته من الكلمات، حتى يصبح لديه كم مفيد جدا.
 
تعريفات بسيطة:
وسيلة مفيدة أخرى وهي تقديم كلمات جديدة لطفلك عن طريق تعريفها له بشرح مفصل لمعناها، ويجب أن تبدأي له بتعريفات بسيطة يستطيع الطفل فهم معناها، وتجنبي المفاهيم المعقدة لأنها ستسبب له ارتباكاً وتشويشاً ولن يتعلم الكلمة التي تقصدين توصيلها له، وضعي الكلمة في سياق أو جملة مفيدة.
 
على سبيل المثال إذا أردت تعليمه مفهوم كلمة "سائق الأتوبيس" ضعيها له في جمله مثل "انظر هنا سائق الأتوبيس، هيا نلقي على سائق الأتوبيس التحية"، وبذلك سوف تلفتين نظره وتبدأين في شرح المفهوم له ببساطة.
 
التكرار:
يتعلم الطفل كلمة ما بعد سماعها لمرات عديدة، لذلك استخدمي الكلمات الجديدة بصفة متكررة لتمنحيه فرصة لسماعها وتكرارها، كأن تقولي لطفلتك "هيا نضع الفستان في الدولاب، أي فستان تفضلينه؟ هل تحبين الفستان الأحمر أم الفستان الأصفر؟" وأنت هنا ترغبين في تعليمها كلمة "فستان" فتكررينها في جمل مختلفة حتى تتعلمها طفلتك وتدرك معناها وما تشير إليه.
 
مجموعات مترابطة:
يمكنك أيضا مساعدة طفلك على تعلم كلمات جديدة من خلال وضعها في مجموعات متصلة، وهذا يساعده على تذكر الكلمات لأنها موضوعة في تواصل منطقي فيما بينها، فمثلا يمكن أن تعلميه عن "الشاطيء" وعن "شاطيء البحر" كأن تقولي له: "يوجد الكثير من الرمال على الشاطيء" أو "يمكننا الذهاب للشاطيء عندما يكون الجو مشمساً"، و"يمكنك اللعب في البحر".
 
ربط الكلمات به:
الطفل هو مركز عالمه الخاص، لذلك يعتبر ربط الكلمات الجديدة به من الوسائل التي تساعده على تعلمها، كأن نقول له: "هل علينا أن نلعب بسياراتك؟" أو "أين سيارتك الحمراء؟" أو "السيارة الحمراء أكبر من السيارة الخضراء" ويمكنك ربط الكلمات بنفسك أنت كأن تقولي له: "مامي تعمل في البنك" أو "يمكنك الاحتفاظ بنقودك في البنك" أو "ادخر نقودك في البنك" أو "في عملي أقوم بعد الأموال" أو "أنت تستخدم النقود للذهاب للتسوق" أو "سأدفع للتسوق" وهذا عند الرغبة في تعليمه كلمات عن النقود والبنوك.
 
شرح الكلمات بالتمثيل:
يستفيد الأطفال في مرحلة مبكرة من العمر من شرح أو توصيل معنى كلمات معينة بالتمثيل، مثل "هل علينا أن نقفز؟" أو "أيمكنك القفز أعلى مني؟" هذا لتعليمه كلمة "يقفز".
 
وعند تعليمه كلمة "يمشي" تقول له: "اليوم سنمشي للمحلات" أو "امسك بيد ماما وأنت تمشي" وتسمح له هذه الطريقة بربط الكلمة بالعمل وهذا سيفسر له معناها لأنه يراها تحدث أمامه.
 
التكرار:
لا يتمكن الطفل دائما من تعلم النطق الصحيح للكلمات، حتى الكبار يبذلون جهدا لكي ينطقوا الكلمات بشكل صحيح، لكن إن تعلم الطفل النطق الخاطيء لا تخبريه بهذا وبدلا من إخباره كرري نفس الكلمة في جملة بنطقها الصحيح وبهذا سوف يسمع الطفل التصحيح، ومع تكرار الكلمة سوف يحل النطق الصحيح مكان النطق الخاطيء.
 
جربي النصائح السابقة وسوف يتعلم طفلك كلمات جديدة تثير إعجابك، إنها مهمة تشبه كثيرا تعلم لغة أجنبية، فنادرا ما يتعلم الشخص الكلمات بشكل مباشر، إنما يعتمد دائما على التكرار وسياق الكلمات ليتذكرها.