أعيدي الجمال والحيوية لشعرك وهذه الماسكات الطبيعية

 أعيدي الجمال والحيوية لشعرك وهذه الماسكات الطبيعية
أعيدي الجمال والحيوية لشعرك وهذه الماسكات الطبيعية

الصيف من المواسم القاسية جدا على الشعر فبه الكثير من العوامل الطبيعية التي تترك أثرا سلبيا عليه مثل أشعة الشمس الضارة وملح البحر والرياح مما يجعل الشعر في حاجة إلى بعض الماسكات الطبيعية لاستعادة حيويته وجماله، ونظرا لغلاء مستحضرات الشعر واحتوائها على مواد كيميائية ضارة.
 
إليك بعض الماسكات التي يمكن أن تحضريها في المنزل من مكونات طبيعية ولن تكلفك إلا القليل، ويمكنك تحضريها في دقائق معدودة.
ماسك البيض:
اخفقي صفار بيضة مع كوب من الحليب وملعقتين من زيت الزيتون وعصير ليمونة لتمنحي شعرك النضارة والترطيب، حيث يقوم البروتين الموجود في البيض بتغذية جذور شعرك، وبينما يساعد فيتامين A على منع تكسره ويعزز فيتامين B12 نمو شعر جديد والبوتاسيون يشفي مابه من تلف، وهذا من الماسكات المفضلة، ولا تنسي شطف الشعر بالماء البارد.
 
ماسك الموز:
يحتوي الموز على فيتامين E لفروة رأس صحية وفيتامين A والبوتاسيوم وفيتامين C لتنظيم إفراز الزيوت الطبيعية بالشعر، ولتحضير الماسك امزجي موزتين مع ملعقة طعام من زيت الزيتون وزيت جوز الهند والعسل ثم دلكي شعرك بالخليط واتركيه ليرتاح لمدة خمس دقائق، وستشمين رائحة استوائية رائعة تشبه عصير جوز الهند، ثم اشطفيه عدة مرات بالماء الدافيء وستلاحظين نعومة ولمعان شعرك.
 
ماسك الأفوكادو:
تستخدم الأفوكادو كمكون في العديد من مستحضرات العناية بالشعر لأنها مثالية جدا لعلاج الشعر الجاف الباهت، ويفضل استخدام الأنواع الطازجة منها ولتحضير ماسك الأفوكادو امزجي ثمرة أفوكادو صغيرة مع نصف كوب من الحليب وملعقة طعام من زيت اللوز أو الزيتون وضعيها فوق فروة رأسك واتركيه يرتاح لمدة 15 دقيقة للحصول على ترطيب فائق.
 
ماسك الفراولة:
إذا كان شعرك ضعيفاً أو تعانين من مشكلات في فروة الرأس سوف تحبين هذا الماسك جدا، فبه فيتامين C الذي ينظم درجة الحموضة بالشعر وفروة الرأس وإنتاج الزيوت الطبيعية بها، ولتحضير الماسك امزجي ملء يدك من حبات الفراولة الطازجة مع ملعقة طعام من زيت جوز الهند وملعقة طعام من العسل ودلكي شعرك بالخليط ثم اتركيه على الشعر لمدة 15 دقيقة واشطفيه بالماء الدافيء لاستعادة حيويته ولمعانه.
 
ماسك الزبادي:
إذا كان شعرك يعاني من البهتان والضعف بسبب التلوث أو مستحضرات التصفيف المتراكمة عليه، فإن استخدام الزبادي أو الكريمة الحامضة يعتبر اختياراً مثالياً لاستعادة حيويته ولمعانه، وببساطة دلكي شعرك وفروة رأسك في بعض الزبادي ولفيه بمنشفة مبللة قليلا واتركيه لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك اشطفيه واغسليه بالشامبو.
 
ماسك الشوفان:
يحتوي الشوفان على الفيتامينات والبيتا جلوكان مما يجعله علاجاً لحكة فروة الرأس والقشرة وغيرها من المشكلات، وهو ماسك مناسب جدا لصاحبات فروة الرأس الحساسة ويسهل تحضيره، ولعمل ذلك امزجي ملعقة طعام من الشوفان مع ملعقة طعام من زيت اللوز والحليب الطازج وضعيه على شعر سلس وجاف، واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو، يمكنك استخدام زيت الزيتون بدلا من اللوز لترطيب أعمق.
 
ماسك زيت جوز الهند:
يحتاج الشعر التالف والجاف إلى رعاية إضافية، لذلك حضري ماسك جوز الهند بمزج مقدارين من زيت جوز الهند مع مقدار من زيت الزيتون للتأكد من أن شعرك سوف يستفيد من الفيتامينات المغذية الموجودة بهما، وضعيه فوق الشعر وغطيه بقبعة الدش لاستعادة الحرارة وليعمل أفضل، واتركيه فوق الشعر لأطول فترة ممكنة قبل غسله بالشامبو ثم استخدمي البلسم كالعادة وقد لا يحتاج شعرك لبلسم.