8 خطوات تعدين بها طفلك للسنة الدراسية الجديدة

 8 خطوات تعدين بها طفلك للسنة الدراسية الجديدة
8 خطوات تعدين بها طفلك للسنة الدراسية الجديدة

السنة الدراسية الجديدة باتت قاب قوسين أو أدنى منا، يجب عليك دائمًا أن تبقي شيئًا واحدًا في بالك وهو أن العودة إلى المدرسة هي تحوّل كبير لطفلك، خاصة إذا كانت المرة الأولى التي يذهب فيها إلى المدرسة، أو أنه يغيّرها. 
 
إذًا، يجب عليك أن تحاولي تسهيل الأمر على طفلك قدر الإمكان، وإليك الطريقة:
1- تأكدي من تأقلم طفلك مع المدرسة: 
إن كان في المدرسة نفسها، لا يبقى عليك إلا الحديث عن الفروقات لهذه السنة ،مثل ترتيب واجبات مدرسية أكثر لأنه بات في صف أعلى مثلًا.
 
أما إن كانت هذه سنته الأولى، فيجب أن تبدئي باصطحابه إلى المدرسة قبل البدء بالعام الدراسي، لتتفادي ردود الفعل الدرامية في الأيام الأولى.
 
2- تدرّبا على قول وداعًا: 
يكون وداع الطفل لأمه في كثير من الأحيان هو التحدّي الكبير، لهذا السبب، يجب أن تنظمي تدريبًا صغيرًا على كيفية قول "وداعًا" وتنمية روتين للافتراق، كالعناق وقول "أحبّك وأنت تحبّني، وتمتع بيوم جميل، لنلتقِ الساعة الـ3". 
 
3. اسألي الإدارة عما إذا كان يمكنك أن تصحبي طفلك بيده إلى الصف: 
واسألي عما إذا كان يمكنك أن تبقي، خاصة إذا كان سيواجه أوقاتًا صعبة في اليوم الأول ويغرق بالبكاء.
 
4- تحدثي معه عن الصف الذي بلغه أو عن المرة الأولى التي سيقصد فيها المدرسة: 
أثيري حماسة طفلك من خلال الحديث عما يتوقعه بما فيها الوجبات والملعب والقراءة والكمبيوتر والغناء والرسم. وإن كنت تعرفين أحد الأطفال الذين سيكونون معه في الصف، اذكري الوقت الذي سيمضيه معه في اللعب.
 
5- ابدئي معه روتين النوم المبكر قبل فترة من بدء المدرسة: 
فبعد سهر الأطفال لوقت متأخر في الليل خلال الصيف، يجب أن يتمتع من جديد بروتين صحّي للنوم، حيث يجب أن يحصل على ما بين 9 و11 ساعة نوم يوميًا. ولكن تعوّده من جديد على هذا الروتين يجب أن يحصل قبل بضعة أسابيع ليتعوّد عليه كما يجب.
 
6- نشطي دماغ طفلك: 
أنت لست الأستاذ، ولا تحتاجين لأن تبدي بالمدرسة قبل بدئها فعلًا، ولكن يجب أن يعود طفلك للمعلومات ولو من خلال بعض الأبحاث أو القراءات الصغيرة.
 
7- اسمحي لطفلك بأن يختار معدّاته المدرسية الخاصة: 
سواء كان من مكان قريب من المنزل أو من مركز التسوّق، ودعيه يحضرها في حقيبته.

8- نامي أنت باكرًا في اليوم السابق لليوم الأول: 
كي تستطيعي الاستيقاظ مبكرًا والتعامل بهدوء مع أزمات اللحظات الأخيرة. وكوني حريصة على تحضير الملابس من الليلة الفائتة، وتحضير الفطور المناسب في اليوم التالي.