أهم النصائح لاكتساب الوزن بعد فترة من المرض

 أهم النصائح لاكتساب الوزن بعد فترة من المرض
أهم النصائح لاكتساب الوزن بعد فترة من المرض

الرغبة في استعادة الوزن بعد فترة من المرض ليس أمرا سهلا، لكنه شيء ضروري خاصة عندما يفقد الشخص الكثير من وزنه بسبب المرض، وهذا ضمن الآثار الجانبية المزعجة، لأننا أثناء المرض لا نأكل بالشكل الطبيعي المعتاد مما يفقدنا الكثير من الباوندات، إذن ماذا يمكنك فعله إذا أردت تعويض ما فقدت؟
 
إليك بعض النصائح الهامة لتحقيق ذلك فيما يلي:
 على الطعام الصحي الانتظار:
عندما تضعين اكتساب الوزن بعد المرض ضمن مخططاتك، لاتقلقي أن تكون الوجبات غير صحية، فيمكن أن ينتظر الطعام الصحي قليلا حتى تعودي إلى وزنك الطبيعي، وتناولي كل شيء ترغبينه واستبدلي وجباتك قليلة الدهون بأخرى عالية السعرات، فهذا ليس الوقت المناسب للتفكير في كمية ما تتناولين من دهون أو سكريات يحتوي طعامك عليها، اترك هذه المخاوف حتى تتحسن.
 
تناول وجبات صغيرة ومتكررة:
بعد فترة المرض تقل شهية الشخص عن المعتاد مما يجعل من الصعب الحصول على السعرات الحرارية الكافية لجسمه كما أن معدته لا تتقبل الطعام، وفي هذه الحالة تناول وجبات صغيرة ومتكررة هو الحل، وبهذه الطريقة يحصل الشخص على ما يحتاجه خلال اليوم بدون أن يجبر نفسه على تناول طعام أكثر مما تطلبه شهيته.
 
أضيفي المزيد لوجباتك الأساسية:
بنفس الطريقة التي تدخلين بها الخضروات إلى وجبات أطفالك، أضيفي المزيد من السعرات الحرارية لوجباتك الأساسية، مثل إضافة بعض المكسرات أو الحليب المجفف إلى الصلصات وبذلك أنت حققت هدفك بدون الاضطرار لوضع أكوام من الزيادات لطعامك، كما أن العصائر من الطرق التي يمكنك فعل نفس الشيء بها مثل وضع الآيس كريم والشوفان وزبدة الفول السوداني أو مسحوق البروتين.
 
القشدة والزبدة:
هذا ليس الوقت المناسب أيضا للقلق بشأن شرايينك أو أوعيتك الدموية لأنك بحاجة إلى استعادة وزنك الذي فقد خلال المرض وجسمك بحاجة إلى بعض السعرات الحرارية لكي يتعافى، لذا لبعض الوقت أضيفي الزبد والقشدة لكل شيء، واشتري الحليب كامل الدسم بدلا من منزوع الدسم أو نصف المنزوع، وإذا كنت تستخدمين الصويا أو حليب الأرز أضيفي بعضاً من كريمة الصويا أو حليب الأرز أو الصويا المجفف للسائل.
 
السعرات الحرارية:
رغم أن الماء أكثر مشروب صحي، لكنه لن يساعدك على اكتساب بعض الوزن، واستخدمي البدائل التي تحتوي على بعض السعرات الحرارية، ويعتبر الحليب اختياراً جيدا خاصة إذا أضفت له مزيداً من الحليب المجفف، أما لو تفضلين العصائر فعصير العنب سيكون الاختيار الأمثل هنا لأنه غني بالسعرات الحرارية أكثر من البرتقال أو التفاح، فأي نوع من العصير سيمنحك سعرات أكثر من الماء.
 
إضافة جزء جديد لوجباتك:
وأخيرا حاولى إضافة أجزاء جديدة لوجبتك، فإذا كنت تتناولين السيريال على الإفطار فيمكن إضافة شريحة أو اثنين من الخبز، وتغطيتها بالمربى أو زبدة الفول السوداني، كما يجب تناول شيء حلو حتى لو لم تكونى تحبينها من قبل، وكذلك تناول شيء مشهي قبل الغداء والعشاء وسوف يحدث ذلك فرقا ملحوظا.
 
وفي النهاية عندما يكون الشخص خارجا من فترة مرض فهو بحاجة إلى استغلال كل فرصة أمامه ليعوض جسمه ما فقد من وزن حتى يعود إلى طبيعته التي كان يحبها ويستعيد صحته وعافيته.