حقائق هامة عن إصابات الركبة وكيفية تجنبها

فيما يلي بعض الحقائق السريعة عن إصابات الركبة، فهل تعلمين أن أي إنسان يمكن أن تحدث له إصابات بالركبة ؟ نعم لسوء الحظ إنها حقيقة واقعية، وهناك تمرينات معينة وأشياء يمكن أن تفعليها تساعدك على منع إصابة الركبة، والجيد أنك لا يجب أن تظلي جالسة مكتوفة الأيدي إنما بوسعك ويمكن أن تفعليه.
 
هل سيواجه كل الرياضيين إصابات في الركبة مستقبلا ؟ بالطبع لا، ومع ذلك عليهم اتخاذ مقاييس وقائية لتقوية عضلاتهم مع ارتداء واقٍ للركبة أثناء ممارسة الرياضات المختلفة فقد يتعرض الشخص لضربة مفاجئة فيها.
 
وفيما يلي بعض الحقائق الهامة عن إصابات الركبة وكيف يمكن لك منعها:
تمرينات التمدد:
يعتبر تصلب العضلات من أحد أسباب إصابة الركبة، لذا يجب تجنبه من خلال ممارسة تمرينات التمدد، حيث تعمل على زيادة نطاق الحركة وهذا بدوره يمكنه منع تصلب العضلات، لذلك عليك قضاء من 3 إلى 5 دقائق من التمدد قبل ممارسة تمريناتك المعتادة وحتى في بداية اليوم لتتجنبي إصابة الركبة.
 
تقويتها:
هل تعلمين أن تقوية مجموعة العضلات الكبيرة في ساقيك يساعد في منع إصابات الركبة مستقبلا؟ فهناك تمرينات رياضية بسيطة مثل الاسكوات يمكن أن تحقق ذلك وتنقذك من إصابة قادمة في المستقبل.
 
خسارة الوزن:
هل تعلمين أن المؤسسات العلاجية المتخصصة في علاج التهاب المفاصل تنصح مرضاها البدناء من إنقاص وزنهم لتقليل الضغط الواقع على مفاصلهم، ففي كل باوند تخسرينه من وزنك الزائد يخفف ما يعادل من 3 إلى 4 باوندات من الضغط على ركبتك، لذلك يجب تناول الطعام الصحي وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام لتخفيف أو تقليل آلام الركبة.

استخدام كمادات الثلج:
إذا كانت ركبتيك ملتهبة أو ساخنة بسبب البرد أو أي إصابة في الماضي قد حدثت لها، يمكنك استخدام الثلج لتقليل تلك الالتهابات، فعند الاعتناء بمفاصلك ستخففين الشعور بالألم أو التخلص من هذا الضغط الواقع على مفاصلك أو ركبتيك تماما.
 
رباط تدعيم الركبة:
إذا حدث لركبتك تمزق أو إصابة في الماضي وتبحثين عن وسيلة لعلاج ذلك، فيجب ارتداء رباط تدعيمي للركبة لتقليص حركتك، لأن لهذا الرباط المدعم قدرة مساعدة لمنعك من مضاعفة المشكلة والتمدد الزائد عن الحد.
 
ارتداء الحذاء المناسب الصحيح:
هل ترتدين الحذاء المناسب ؟ إذا كنت ترتدين حذاء بكعب عالٍ أكثر من اللازم وأنت ذاهبة إلى العمل كل يوم؛ فهذا يزيد من الضغط الواقع على أسفل الظهر والركبتين، لذلك يجب اختيار حذاء مريح وأنيق؛ فبإمكانك الحصول على الاثنين معا بدون أن تسببي أي تمزق أو مشكلة لمفاصلك.
 
الاستماع إلى جسدك:
من أهم وسائل منع إصابة الركبة أو أي إصابة أخرى هو الاستماع إلى جسمك، فإذا كان لديك مفصل معين يؤلمك عند ممارسة رياضة معينة توقفي عنها، وإذا استيقظت يوما وأنت تشعرين أن جسمك ليس بحالة جيدة خذي أجازة من العمل حتى تمنحيه بعض الراحة، فعندما تستمعين لجسمك ستشعرين بأنه أقوى وأكثر صحة، وأخيرا إذا أخبرك جسمك بأنه يحتاج إلى الراحة استمعي إليه ولا تعاندي.