فوائد الفجل للبشرة والشعر والأرداف وتقوية الأسنان

جميعنا يسمع عن فوائد الفجل الغذائية الكثيرة، لكن القليل منا هو الذي يعلم الفوائد الأخري لنبات الفجل، والتي تتعلق بنظافة وتبييض البشرة والحفاظ عليها، والحفاظ علي الوزن، والأغرب من ذلك فوائد الفجل للشعر.
تقوية الشعر:
يعتبر الفجل بنوعية الأبيض أو الأحمر، مفيدا لتقوية شعر الرأس، حيث يكسب الشعر مظهرا جماليا رائعا، ويعتبر خبراء التجميل أن تناول الفجل مهم لتزويد الجسم بعدد كبير من المواد والعناصر الغذائية التي تحسن لون الجلد وتكسبه رونقا وصفاء عاليا، ومن أهم تلك المواد، اليود، الكبريت، الماغنسيوم، الرافينول.
 
ماسك الفجل للتخلص من النمش:
وللفجل فوائد كثيرة في إزالة النمش الذي يتمثل في البقع البنية الداكنة التي تظهر على الوجه، وينتج عن سوء التغذية التى تصيب الإنسان لعدم تناوله الكمية الكافية من فيتامينات أ، ب، هـ، الموجودة فى الفواكه والخضار، كالجزر والشمام، وعند التعرض لأشعة الشمس الضارة باستمرار.
 
وللتخلص منه ينصح باستخدام ماسك للتخلص من النمش والبقع البنية، والتى تظهر فى بشرة الجسم، وذلك من خلال عصر رؤوس حزمة فجل أبيض بعصارة الجزر حتى تحصلي على كل فوائده ،ثم ضعى عليه نفس المقدار من عصير الليمون.
 
قومى بتنظيف وجهك جيدا بالماء والصابون أو بالمنظف الخاص بك أو بقطعة قطن مبللة بالماء الدافئ، ثم ضعى هذا الخليط على مناطق النمش والبقع البنية على وجهك عن طريق قطعة قطن يوميا بالليل حتى لا يتعرض وجهك لأشعة الشمس.
 
أما بالنسبة للنمش والبقع البنية فى الجسم، فضعى نفس الخليط على المناطق المراد تفتيحها "ماعدا المناطق الحساسة"، ولكن بشكل مكثف، لأن طبيعة جلد الجسم أكثر سمكا من بشرة الوجه لذا تحتاج لفترة أطول.
 
للتخلص من سمنة الأرداف:
تعتبر سمنة الأرداف مشكلةً تعاني منها العديد من النساء، فهل يمكن علاج سمنة الأرداف دون أدوية السمنة أو إجراء الجراحة؟ 
 
أثبتت دراسة علمية حديثة أن الفجل الأبيض قد يسهم في علاج مشكلة سمنة الأرداف لدى النساء، حيث اكتشف العلماء أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة في الجسم، والتخلص منها، مما يسهم بالتالي في إنقاص الوزن الزائد. 
 
وأوضح رئيس فريق الباحثين في الدراسة "كريس سميث" أن تناول الخضراوات الورقية عموماً تعتبر من الوسائل الفعالة لإنقاص الوزن الزائد، لذلك ينصح خبراء التغذية بألا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25-35% من إجمالي كمية الوجبات الغذائية سواءً كانت تؤكل طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة. 
 
وينصح الخبراء أيضاً بضرورة إدخال الفجل الأبيض في قائمة الخضروات الورقية التي يتم تناولها بصورة يومية نظراً لتأثيره الفعال في التخلص من الدهون وخاصة الدهون الموجودة في منطقة الأرداف، حيث يعمل الفجل الأبيض على تسهيل عمليات حرق السعرات والدهون الزائدة وخاصة بمنطقة الأرداف.
 
فوائد الفجل لأسنانك وباقي جسمك:
مضغ الفجل البلدي يقي من مرض الإسقربوط فيحفظ اللثة قوية ويحمي الأسنان من التلف، ولقد وجد الباحثون أن للفجل تأثيراً قوياً على التهاب وتقيح اللثة فأوصوا باستخدام حزمة من الفجل يومياً موزعاً على ثلاث وجبات، وذلك بغسل حزمة الفجل جيداً وتنظيفها ثم يؤكل ثلث الحزمة مع كل وجبة غذائية، مع ضرورة مضغ الفجل جيداً، والسبب يعود إلى أن الفجل البلدي يحتوي على كمية من فيتامين (ج) الذي يلعب دوراً في الوقاية من مرض الإسقربوط والذي يحفظ اللثة قوية، كما أنه يحفظ الأسنان نفسها من التلف. 
 
واكتشف العلماء اليابانيون أيضاً أن الفجل الأبيض يساعد في الوقاية من السرطان، وكذلك الوقاية من تساقط الأسنان، وأكد الباحثون أن المكونات الكيميائية التي تعطي الفجل الأبيض الرائحة النفاذة المميزة والمذاق الحار تساعد أيضاً على وقف نمو الميكروبات المسببة للتسوس، وأشار الباحثون إلى أن الفجل يحتوي على مادة إيسوثيوسياتاتس التي تكبح نشاط الإنزيم المسئول عن تكون طبقة الجير على الأسنان. 
 
ومن الفوائد الطبية المعروفة للفجل الأبيض أيضاً قدرته على منع الإصابة بجلطات الدم، وكذلك هو مفيد جداً لتقوية الشعر نظراً لاحتوائه على  اليود، والكبريت، والماغنيسيوم، والرافينول، هذا بالإضافة إلى فائدته في تحسين لون الجلد والبشرة وإعطائها الرونق والنضارة. 
  
فوائد الفجل الأحمر:
أما الفجل الأحمر، فهو مفيد للمصابين بالأنيميا، فقر الدم، إذ تبين غناه بالحديد، وهو أيضا مفيد للمصابين بالأمراض الجلدية، لاحتوائه على مادة الكبريت المهمة للجسم، ومفيد كذلك للمصابين بأمراض المرارة والنقرس، لقدرته الفائقة على إذابة الدهون والأملاح.