روائح تصيبك بالصداع النصفي .. احذرها!

أثبت بعض الباحثين بأن بعض الروائح تتسبب في إصابتك بالصداع النصفي، ويقع البصل ضمن تلك الفئة من الروائح.
 
ويصاب حوال 15% من البالغين في المملكة المتحدة وحدها بالصداع النصفي وكذلك الحاد، والأعراض تشتمل على الغثيان والحساسية للضوء فضلا عن بعض التغيرات الكيميائية التي تحدث في الدماغ.
 
ولدى معظم الحالات- 75.9%- هناك العديد من العوامل المسببة للصداع النصفي؛ وهي كالإجهاد والتقلبات الهرمونية والطقس واضطراب النوم والنظام الغذائي والخفقان، وتعد ضبابية الأضواء والصور من بين أكثر الأسباب شيوعا.
 
ومن جانبها تذكر الدراسة الجديدة أن 50% من المصابين بالصداع النصفي لديهم حساسية تجاه بعض الروائح، وهي الحالة المعروفة بـ "رهاب الروائح".
 
ويمكن للمرأة أن تكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الحالة بنسبة 70"% ، ومن ثم يصبح تجنب تلك المثيرات أمرا هاما لتفاديها. وعند الإبلاغ عن أول حالة أصيبت بحساسية تجاه عائلة البصل، وجدت امرأة تبلغ من العمر 32 عاما أن البصل الخام أو الثوم يسبب الصداع النصفي.
 
وفي غضون ساعة واحدة أصيبت بـ 10/10 صداع مع حرق العينين والأنف والغثيان والتعب والتهاب الحلق والارتباك والخفقان وألم اللسان وآلام الرقبة.
 
ويقول الباحثون إن البصل والروائح الأخرى قد تحدث تغييرات في المشاعر، كما ترتبط ارتباطا وثيقا في مناطق الدماغ التي تتحكم في كل من الرائحة والمشاعر. من ناحية أخرى تحفز تلك الروائح العصب الثلاثي، الذي يؤدي إلى الالتهابات أو أن تتسبب الروائح نفسها في انكماش الأوعية الدموية.
 
وفي حديثه يذكر الدكتور نيكولاس سيلفر طبيب الأعصاب أن من بين الروائح المحفزة على الصداع تقع العطور والمبيدات ومعطرات الهواء في السيارة وكذلك روائح الطهي ولا سيما الأطعمة الدهنية والمقلية ودخان السجائر ومنتجات التنظيف.