الهند تحتل المرتبة الأولي بين اكثر دول العالم استهلاكا للذهب

تصدرت الهند قائمة أكثر الدول استهلاكاً للذهب عالمياً وذلك بعد ارتفاع نسبة الاستهلاك إلى 50% خلال الربع الأول من هذا العام هذا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك حسب التقرير الذي أصدره المكتب الإقليمي لمجلس الذهب العالمي (World Gold Council - WGC) في مدينة  دبي والخاص بالطلب على الذهب  ، فيما حلت الصين ثانياً و الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة.


ويعزو التقرير هذا الارتفاع إلى النمو الاقتصادي القوي في الهند بالإضافة إلى بداية موسم الأعراس كما ساهم تعوّد المستهلك على سعر أونصة الذهب فوق الـ 650 دولار ، حيث ووصل إجمالي الطلب في الهند في الربع الأول لهذا العام إلى 211 طن.

أما في الصين فقد زاد الطلب بشكل كبير خصوصاً مع بداية السنة الصينية الجديدة في منتصف فبراير 2007،  واستمرار نموّ الاقتصاد الصيني. ووصلت الزيادة الإجمالية إلى 31%  من ناحية الوزن و48% من ناحية القيمة بالعملة الصينية. ووصل إجمالي الطلب في الصين  في الربع الأول لهذا العام إلى 89.6 طن.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتل المرتبة فقد وصل الطلب إلى 60.4 طن في الربع الأول من هذا العام بانخفاض قدره 5% في مجال المجوهرات الذهبية عن الربع الأول من عام 2006، وبإجمالي انخفاض وصل إلى 9% في مجال المجوهرات الذهبية واستثمار الذهب في التجزئة. ويكمن هذا الانخفاض إلى تأثير أسعار الذهب العالمية بعام 2006 على قطاع الجزئة الذي انخفض نموّه، وإلى تباطؤ نموّ الاقتصاد الأمريكي بشكل عام.

فيما ارتفع الطلب على الذهب في منطقة الشرق الأوسط من ناحية الوزن بنسبة 8% ، وبنسبة 26% زيادة من ناحية القيمة الدولارية. وقد شهدت كل بلدان المنطقة زيادة في الطلب في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006 والتي تميزت بمستويات ضعيفة بسبب توالي ارتفاع الأسعار بشكل كبير حينذاك.

وتعزا زيادة الطلب الحالية إلى تعوّد المستهلك النهائي على سعر عالٍ، بالإضافة إلى وجود قناعة عامة بأن الأسعار سترتفع أكثر ويمكن تحقيق عوائد ربحية من ارتفاع جديد في سعر الذهب العالمي. كما أن استمرار الأسعار العالية للنفط (مقارنة بأسعار عام 2004 وماقبله) أدت إلى استمرار النمو الاقتصادي الكبير في بلدان المنطقة.

هذا وبلغ الأرتفاع على الطلب على الذهب في السعودية بنسبة 7% في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006 من ناحية الوزن، وبنسبة 25% من ناحية القيمة الدولارية.

كما أن الاستثمار في الذهب في سوق التجزئة زاد بنسبة 3%.  وقد كان تأثير موسم الحج الأخير في المملكة إيجابياً على الطلب، ولكن التأثير السلبي لانهيار مؤشر البورصة (منذ العام الفائت) مازال واضحاً في الطلب على السلع الكمالية، رغم أن هذا الأمر جعل الاستثمار في الذهب يبدو أكثر جاذبية من غيره.

ومع صدور قرار مجلس الوزراء السعودي بتخفيض التعرفة الجمركية على المجوهرات الذهبية؛ ستتوفتّر للمستهلك النهائي أسعار تجزئة أفضل ومنتجات أوسع، وبالتالي ستنعكس إيجاباً على الطلب.

وقد بلغ إجمالي الطلب في الربع الأول من هذا العام 25.9 طن، فحين بلغ الأرتفاع على الطلب في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 7% ناحية الوزن أيضاً في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006، وبنسبة 24% من ناحية القيمة الدولارية. وكانت مبيعات الذهب خلال مهرجان دبي ممتازة حيث زادت بنسبة 25%.

وبلغ إجمالي الطلب في الربع الأول من هذا العام في الإمارات 29.7 طن.  أما في الكويت، البحرين، عُمان، وقطر فقد بلغ إجمالي الطلب فيهم 10.5 طن أي بزيادة إجمالية بلغت  5% من ناحية الوزن و 23% من ناحية القيمة الدولارية.

وفي مصر تحسّن الطلب بشكل جيد وبنسبة 16% من ناحية الوزن و35% من ناحية القيمة بالجنيه المصري في الربع الأول 2007 بعد أن شهد انخفاضاً وصل إلى 3% من ناحية الوزن في إجمالي الطلب لعام 2006.

ويتوقع زيادة الطلب خصوصاً مع توسّع شركات المجوهرات الذهبية في مصر وتطويرها لمنتجات جديدة وعصرية مع تطوير لقنوات التوزيع وخدمة العملاء. وبلغ إجمالي الطلب في السوق المصري: 15.7 طن.

أما في تركيا فقد زاد الطلب على المجوهرات الذهبية بنسبة 6% من ناحية الوزن و 32% من ناحية القيمة بالليرة التركية، بينما انخفض في مجال الاستثمار بالتجزئة بنسبة 13% من ناحية الوزن مقارنة بالربع الأول لعام 2006 والذي شهد حينئذٍ ارتفاعاً كبيراً في مجال الاستثمار – خصوصاً في مجال الجنيهات الذهبية الرائجة في تركيا بين الأتراك والسياح-  ولكن مع ذلك بقيت القيمة بالليرة التركية إيجابية في الربع الأول 2007 بارتفاع وصل إلى 9%. وبلغ إجمالي الطلب على الذهب في الربع الأول من هذا العام في تركيا 49.1 طن.

هذا وكان التقرير قد اوضح إن قيمة الطلب العالمي على الذهب في الربع الأول من عام 2007 وصلت إلى 17.4 مليار دولار أمريكي، أي تضاعفت مرتين عما كانت عليه قبل أربعة سنوات.

وبيّنت الأرقام التي تم جمعها لمجلس الذهب العالمي من قبل "شركة غولد فيلدز مينرال سيرفيسيز" (Gold Fields Mineral Services Ltd) أن الطلب في الربع الأول من هذا العام زادت بنسبة 4% عن نفس الفترة من عام 2006 من ناحية الوزن، وبنسبة 22% من ناحية القيمة الدولارية، ووصل إجمالي الطلب العالمي إلى 683.6 طن.

هذا  وتبقى التوقعات للربع الثاني من هذا العام إيجابية خصوصاً الطلب على المجوهرات الذهبية في الأسواق العالمية الرئيسية ،كما يتوقع بقاء الطلب على الذهب في مجال الاستثمار إيجابياً بشكل عام، خصوصاً مع استمرار العوامل الاقتصادية والسياسية التي تعزّز ذلك، بالإضافة إلى زيادة توفـّر الوسائل الاستثمارية بالذهب (مثل صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب في البورصات العالمية.