دراسة : النحاس الموجود فى مياه الاستحمام يسبب تقصف الشعر

إذا كنت تعانين من شعر جاف ومتقصف فربما لن تنقذك مستحضرات العناية المعتادة بالشعر مع ظهور دراسة أمريكية جديدة تؤكد أن أصل المشكلة يكمن فى مادة النحاس الموجودة فى مياه الاستحمام.
 
وذكرت صحيفة / ديلى ميل/ البريطانية، أن الدراسة التى أجراها فريق من الباحثين بواحدة من كبرى الشركات الأمريكية لمستحضرات العناية بالبشرة والشعر، أشارت إلى أن النحاس الموجود فى المياه يمكن أن يترك الشعر باهتا ومتقصفا.
 
وقال الباحثون إن مستويات منخفضة من هذا المعدن تتواجد بشكل طبيعى فى مياه الصنبور، غير أن رواسبه تزداد فى المياه بسبب المواسير وخزانات المياه الساخنة الموجودة فى المنازل.
 
وأشار الباحثون إلى أن هذه الرواسب تتجمع وتزداد تدريجيا مما يزيد من تأثيرها على الشعر الذى تصبح أطرافه متقصفة، موضحين أن هذه المشكلة تتفاقم لدى الشعر المصبوغ.
 
وأوضح القائمون على الدراسة أن النحاس ليس موجودا فى المياه بكميات كبيرة للغاية لكنه مهم وهو يأتى من مياه الصنبور ويعمل الشعر بمثابة إسفنجة تلتقط النحاس مع مرور الوقت، كما أن عملية صبغ الشعر يمكن أن تحدث جزيئات حرة تدمر البروتين فى الشعر، ويمكن للنحاس أن يحفز هذه العملية.
 
وفحص فريق البحث شعر 450 امرأة من مختلف أنحاء العالم ووجدوا مستويات متفاوتة من النحاس، فمعظم السيدات كان لديهن ما بين 20 و200 من ذرات النحاس لكل مليون جزىء من شعرهن، لكن بعضهن ظهر لديه أكثر من 500 من ذرات النحاس لكل مليون جزىء.
 
وقال الباحثون إنه يتعين على شركات التجميل أن تحاول تطوير مواد تضعف تأثير النحاس على الشعر فى منتجات الشامبو والصبغات.