بالصور .. السيرة الذاتية لنجوم المسلسلات التركية

أولا: بيرين سات معشوقة الأتراك والعرب:
بيرين سات هي ممثلة تركية، ولدت يوم 26 فبراير عام 1984م في مدينة أنقرة، لأب يعمل مدرساً للمعمار في مدرسة "كوناكتيب" الثانوية، هي حاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة باسكنت.
 
تعرضت "بيرين" في بداية حياتها لقصة حب مؤلمة انتهت بوفاة صديقها في حادث مروع، مما أدي إلي انهيارها حزناً عليه واستغراقها فترة طويلة للشفاء من هذا الجرح، وفي عام 2007م ارتبطت "بيرين" بالممثل التركي "بولنت أبنال" إلا أنهما انفصلا عام 2009م، وهي حالياً مرتبطة بالمغني الشهير "كينعان دوجلو".
 
ظهرت الفنانة التركية "بيرين سآت" لأول مرة على شاشة التلفزيون من خلال مسابقة برنامج "الأخ تومريس" وهي في سن صغيرة، ثم اتجهت إلي العمل في الإعلانات التجارية وقدمت أربع إعلانات أشهرها إعلان للحلويات "تُوفى".
 
بينما كانت الخطوة الأولى لمشوارها الفني من خلال المشاركة في مسابقة إحدى القنوات التلفزيونية التي حصلت بها على المرتبة الثانية، مما أهلها لاقتحام عالم التمثيل عن طريق المسلسل التلفزيوني "هل حبنا للموت"، لتُقدم بعد ذلك العديد من الأعمال المتميزة من أبرزها مسلسل "الحب بالمنفى" و"الحب الأوربي" و"سقوط العمل" و"أجنحة الليل".
 
كان مسلسل "العشق الممنوع" عام 2009م والذي جسد قصة حقيقية حدثت في ستينات القرن الماضي عن العائلة التركية الثرية "زياكيل"، هو البداية الحقيقية التي تعرف الجمهور العربي من خلاله علي "بيرين سات" حيث حقق نجاحاً كبيراً علي المستوى المحلي والعالمي، وتمّت دبلجته إلى أكثر من 12 لغة من بينها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والبرتغالية والعربية والهندية واليابانية والصينية والسويدية والتشيكية.
 
علي الرغم من قصر المشوار الفني للفنانة الشابة "بيرين" إلا أنها نالت العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة أفضل ممثلة دور أول وجائزة الفراشة الذهبية عامي 2008 و2009م على التوالي، كما حصلت علي جائزة "elle style awards" كأكثر فنانة وعارضة أزياء أناقة عام 2010م.
 
في عام 2010م أُطلق عليها لقب "امرأة العام"، كما أُطلق عليها لقب "برنسيسة الشاشة التركية" في برنامج تركي بعنوان "ساعة صراحة".
 
ثانيا: كيفانتش تاتليتوج:
كيفانتش تاتليتوج، بطل مسلسل "مهند ونور" ومعشوق نساء العرب وهو الممثل الذي جعل الدراما التركية تقهر الدراما العربية، ولد في  27 أكتوبر 1983 وهو عارض أزياء وممثل تركي ولاعب سابق لكرة السلة، ولد في مدينة أضنة في تركيا، ينحدر من عائلة ثرية مكونة من 5 أفراد، فاز في العام 2002 بجائزة أفضل موديل في تركيا.
 
عاش كيفانتش في مسقط رأسه أضنة إلى أن أتمَّ تعليمه الثانوي هناك، وخلال سنوات الدراسة ظهرت موهبة كيفانتش الواضحة في لعبة كرة السلة، مما دفعه للتوجه إلى اسطنبول للعب في عدد من فرق المقدمة التركية، ومع النجاح الكبير الذي حققه في ميادين اللعبة، أصبح كيفانتش يتطلع لتحقيق حلم الطفولة بالانتقال للعب في الدوري الأمريكي للمحترفين NBA، إلا أن "أحلامه الوردية" اصطدمت بصخرة الواقع عندما تعرض لإصابةٍ خطرة أنهت مسيرته الرياضية.
 
وبينما عاش كيفانتش حالةً نفسية صعبة بعد الإصابة التي تعرض لها وتسببت في إنهاء حلمه، قامت والدته بإرسال مجموعةٍ من صوره إلى إحدى وكالات عارضي الأزياء، لينال مظهره استحسان القائمين على الوكالة، ويطلبون ضمه إلى كوادرهم، ليبدأ بذلك مغامرةً جديدة انتهت بتتويجه كـ"أفضل عارض أزياء في العالم" عام 2002.
 
وبعد الفوز باللقب، انتقل الممثل الذي يؤدي دور مهنّد في مسلسل "نور" إلى باريس للعيش هناك، لكن تلقيه عرضًا لأداء دور بطولة أحد المسلسلات التركية كان كفيلاً بإعادته إلى تركيا من جديد ليبدأ هناك مسيرته الفنية.
 
و قد نال مسلسل "نور" شهرة كبيرة في الوطن العربي بعد دبلجته انعكست هذه الشهرة بالتبعية على بطليه "كيفانش تاتليتوج" و"سنجول أودين".. و بالنسبة لحياته الشخصية كانت له علاقة مع ملكة جمال تركيا وملكة جمال العالم وبطلة مسلسل موسم المطر التركية "أزرا أكين".
 
وعن المسلسل الشهير " مهند ونور" فمهند شاد أوغلو هو أحد الشخصيات الرئيسية لمسلسل نور، وهو شاب وسيم وأنيق وحفيد فكري بيك صاحب شركة شاد أوغلو العريقة والكبيرة للأزياء والملابس، ويعمل مديراً لهذه الشركة، وهو زوج الشخصية النسائية الرئيسية في المسلسل وهي نور شاد أوغلو. اسم الشخصية بالعربية (مهند شاد أوغلو)، وبالتركية (Mehmet) ويعني (محمد) بالعربية وتم دبلجته إلى العربية باللهجة السورية بواسطة الممثل السوري مكسيم خليل.
 
 
 خالد آرغنش، الملك العظيم "سليمان القانوني":
هو بطل حريم السلطان الذي يعتبر أشهر الشخصيات التاريخية التي سيطرت على أذهان العرب بفضل أدائه المبهر، وهو فنان تركي، ولد يوم 30 أبريل عام 1970م في اسطنبول، حصل على بكالوريوس في العلوم البحرية عام 1989م، هو متزوج للمرة الثانية من الفنانة التركية "بيرغوزار كوريل" التي تعرف عليها أثناء تصوير مسلسل "ويبقى الحب" ولديهم طفل واحد يُدعى "علي".
 
"آرغنش" اقتحم العالم الفني بالصدفة عام 1996م وقدم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي لاقت نجاحاً واسعاً، ولكن مشاركته بدور "أنور" في مسلسل "ويبقى الحب" الذي تم دبلجته باللهجة السورية واكتسب من خلاله شهرة واسعة على مستوى العالم العربي كانت بمثابة الانطلاقة الحقيقية لمشواره الفني.
 
ازدادت شهرة ونجومية الفنان التركي عقب عرض مسلسل "حريم السلطان" الذي قدم من خلاله دور السلطان "سليمان القانوني"، وعلى الرغم من تعرض المسلسل للكثير من النقد إلا أنه لاقى قبولاً واسعاً على مستوى العالم العربي، ومن أبرز أعماله أيضاً مسلسل "عليا" وفيلم "العشق المر" الذي عرض على القنوات العربية.
 
 
مريم أوزيرلى "هويام خانوم": 
تبدو كنمرة بنظرتها الجريئة وعيونها الخضراء وشعرها النارى الذي يضفى عليها مظهرا ساحرا؛ فما أن تظهر على الشاشة حتى تستحوذ عليك فتظل تتابعها بجمالها الأخاذ وشخصيتها القوية والواثقة فى نفسها كأنها خلقت لتكون سلطانة، فلم يكن أحد يصدق أن الممثلة الألمانية "مريم أوزيرلى" ستحقق كل هذا النجاح فى دور السلطانة هيام زوجة السلطان سليمان القانونى فى مسلسل حريم السلطان رغم أنها المرة الأولى التى تمثل فيها فى تركيا ولكن هيام أصبحت معبودة الجماهير فى تركيا والعالم العربي.
 
ومريام أوزيرلى ولدت عام 1983 من أب تركى وأم ألمانية عاشت كل عمرها فى ألمانيا حيث درست التمثيل وقدمت ثلاثة أفلام وثلاثة مسلسلات تليفزيونية وبعد حريم السلطان قامت بدور مريم العذراء فى مسلسل القرن العظيم وحصلت على جائزة أحسن ممثلة في 2011 عن دورها فى هذا المسلسل وفى حوراها مع مجلة مارى كلير تحدثت عن دورها فى حريم السلطان وهواياتها ومخاوفها.
 
وعند سؤالها عن كيفية اختيارها لدور السلطانة هيام فى حريم السلطان، أجابت قائلة: "لقد اتصلوا بى فى ألمانيا ولم أكن مشهورة وعرضوا على الدور فى مسلسل حريم السلطان وأننى سأقوم بتجربة أداء ولم أكن أعلم شيئا عن حياة الحريم.. ففى ألمانيا لا يعلموننا أي شيء عن التاريخ العثمانى فأعطانى والدى لمحة بسيطة عنها وبالفعل سافرت لاسطنبول حيث أجريت التجربة ونجحت فيها لكننى لم أتوقع كل هذا النجاح ولكن الله أراد لى ذلك".
 
وأضافت: "أعتقد أن لى خبرة وتجربة فنية جيدة فى ألمانيا حيث مثلت في عديد من المسلسلات والأفلام كما عملت على خشبة المسرح وكنت الأقرب فى الشبه للسلطانة وأتقن العديد من اللغات التى كنت أحتاجها فى الدور".
 
وعن السلطانة هويام قالت: "أحببت الدور كثيرا وأظن أن هويام تشبه لاعب الشطرنج الجيد فهى تمتلك قدرة كبيرة على التخطيط واختيار الوقت المناسب وتعرف جيدا أين ومتي يجب أن تكون عندما تريد تحقيق هدف ما فهى لا تفكر على طريقة "إذا كان هذا الطريق لا يوصلنى إلى الهدف فإننى سأختار طريقا آخر" لأنها تعرف جيدا الطريق الذى اختارته وكيف يمكنها التغلب على أى نوع من الصعوبات، وقد أعجبتني القصة جدا وأول ما أحسست به عندما بدأت التصوير هو أن جميع العاملين فى هذا المشروع وضعوا جزءا من روحهم فيه وأحبوه الأمر الذى جعلنى مولعة به وشعرت بالفخر للعب دور هيام وذلك لأنها كان شخصية حقيقية أثرت بشكل كبير فى التاريخ".
 
 
محمد جونسور، "الأمير مصطفى" في حريم السلطان:
على الرغم من كونه اسماً شهيراً في عالم الإعلانات، إلا أن نجاحه اللافت بأدائه لشخصية الأمير مصطفى في مسلسل "حريم السلطان" أعاده مجدداً لصدارة لوحات وبوسترات الشركات المعلنة للملابس الرجالية.
 
الفنان "محمد جونسور" أو الأمير مصطفى عاد مؤخراً لتقديم سلسلة من العروض الدعائية لملابس رجالية رسمية وشبابية، كما تلقى كما كبيرا من العروض الدرامية والسينمائية الجديدة.
 
ولد "محمد جونسور" في اسطنبول في مايو من العام 1975 ودرس المسرح بأنقرة، قبل إتمامه لدراسته الفنية في إيطاليا، حيث تزوج هنالك من الإيطالية "كاثرينا مونجيو" أم أطفاله الثلاثة.
 
 
مراد يلدريم ‏.. ذو الأصول العربية:
 الفنان التركي "مراد يلدريم" مولود فى 1979 في كونيا بتركيا، حيث بدأ اهتمامه بالمسرح و الموسيقى منذ صغره و قاده ذلك إلى الانضمام إلى قسم الدراما والتمثيل في مدرسته الثانوية، وعندما كان طالبا انضم أيضا إلى فرقة موسيقية كعازف على آلة الطبل، والده كان مدرسا وعندما كان يحضر لمسرحيات المدرسة كان يعطي لولده الأدوار الرئيسية ورشحه لدور ثانوي مرة واحدة فقط، وله أيضا اهتمام شديد في الرياضيات وهو بارع فيها، تخرج من جامعة Yildiz التكنولوجية في اسطنبول- تركيا بتخصص الهندسة الميكانيكية.
 
وكشف الممثل التركي "مراد يلدريم" -الذي يؤدي دور "أمير" في المسلسل التركي "عاصي"- عن أن أمه من أصول عربية، وأنه تعلم منها بعض الألفاظ التي ساعدته في أحد المشاهد بالمسلسل التي ظهرت بدون دبلجة.
 
واعترف في الوقت نفسه تفوق النجم التركي مهند عليه في الوسامة، لكن وصفه بأنه غير موهوب أو مبدع، وكان أمير قد فاجأ المشاهدين بتلفظه اللغة العربية بصوته الحقيقي في أثناء تصوير بعض المشاهد في مدينة "حلب" السورية، الخاصة بالبحث عن والده المفقود.
 
وقال "مراد يلدريم" في مقابلة مع مجلة "سنوب" إنه من المفترض أن تكون لغته العربية هي الأصل بسبب والدته لكنهم لا يستخدمونها بالمنزل، مشيرا إلى أنه ليس بعيدا عن الثقافة العربية، ولم يجد أمير مانعا من المشاركة في أي مسلسل عربي شرط أن يقتنع بالسيناريو والشخصية والمخرج، متمنيا أن يلعب دورا خارجا عن المألوف كلص أو جاسوس.
 
 
الممثله التركية توبا بيوكوستون: 
ولدت في 5 يوليو 1982، وهي حاصلة على مؤهل في المسرح والتصميم من جامعة ميمار سنان، وبدأت بيوكوستون مشوارها الإعلامي كعارضة أزياء عندما كانت في الجامعة، كما شاركت في برنامج (Elle-Guess Model Search) لاختيار أفضل عارضات الأزياء عام 2004، بعدها اكتشف المخرج التركي الشهير "تومريس غريتلي أولو" موهبتها، لتنفتح أمامها فرص المشاركة في عددٍ من المسلسلات التلفزيونية والأفلام التركية.
 
وتشتهر الممثلة التي أدت دور لميس في مسلسل "سنوات الضياع" بحبها الشديد للمسرح، لكنها تؤكد دائمًا على أهمية تعلم أساسياته قبل القيام بالتجربة "الصعبة"، وعلى الرغم من أن مشوارها الإعلامي امتد لنحو أربع سنوات حتى الآن، فإن بيوكوشتون لم تعتد حتى الآن على أضواء الشهرة؛ بل تعد أحد أقل النجوم الأتراك ظهورًا في وسائل الإعلام، كما تفضل أن تبتعد بحياتها الخاصة عن العدسات.