دراسة طبية .. ارتفاع نسبة السكر قد يسبب السرطان

قدمت دراسة طبية جديدة أدلة على وجود علاقة بين ارتفاع مستوى السكر في الدم والإصابة بمرض السرطان. الأطباء ينصحون بتوعية الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر وحثهم على تجنب تناول الطعام الدسم.


أثبتت نتائج دراسة أجراها باحثون سويديون شملت نحو 65000 شخص وجود صلة بين مستوى السكر المرتفع وبين الإصابة بمرض السرطان. وعلى ضوء هذه النتائج أكد الدكتور بار ستاتين، الذي أشرف على الدراسة المذكورة، أن النوع الثاني من مرض السكري، الذي ينتج عن نقص في إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين، يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الكبد والبنكرياس والقولون.

النساء عرضة لخطر الإصابة أكثر من الرجال
الجدير بالذكر أن دراسة بيانات 31304 رجلاً و 33296 امرأة بينت أن عدد حالات الإصابة بالسرطان تزيد لدى النساء التي ترتفع لديهن نسبة السكر بنسبة 26%عن تلك اللواتي لا يعانون من هذه المشكلة. أما عند الرجال فلم تثبت الدراسة وجود علاقة بين ارتفاع نسبة السكر في الدم والإصابة بالسرطان.  

ومع أن نتائج الدراسة لم تثبت بشكل قاطع وجود صلة بين مستوى السكر في الدم وبين الإصابة بمرض السرطان بشكل عام، إلا أن تلك النتائج قد بينت أن أنواع من السرطان كسرطان البنكرياس وبطانة الرحم والمجاري البولية تزداد نسبتها لدى الأشخاص الذين ترتفع لديهم نسبة الجلوكوز في الجسم.

لهذا يرى الدكتور بارستاتين أن على الهيئات الصحية عمل المزيد من أجل توعية الأشخاص الذين يعانون من نسبة سكر مرتفعة وإرشادهم حول الطرق الممكنة لخفضها، مثل تجنب تناول الطعام الدسم وممارسة الرياضة.    

مرض السكر وباء عالمي  
تقدر منظمة الصحة العالمية عدد المصابين بمرض السكر بـ 230 مليون نسمة، وهذا يعني إصابة شخص واحد من كل ستة أشخاص به. ويعرف الأطباء مرض السكري بأنه مرض ينتج عن ارتفاع في نسبة السكر في الدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين، الذي تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على الحركة. وعندما يقل الأنسولين، الذي تفرزه غدة البنكرياس في الجسم فان السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.