أشياء تساعدك بها الشيكولاتة على العيش عمرا أطول

واحد من أفضل الأخبار التي ظهرت على مدى السنوات القليلة الماضية هو أن الشيكولاتة تمنحك عمرا أطول، وربما يكون ذلك نتيجة خفضها لأمراض القلب والأوعية الدموية كالسكتات القلبية مثلا والدماغية.. ولكن بعد كل شيء، كيف يحدث ذلك؟

فيما يلي ما تحتاجه لمعرفة كيف يمكن للشيكولاتة أن تمنحك عمرا أطول؟ وما هو النوع الصحي منها؟ ومقدار الاستهلاك المناسب؟ وكيف تم استخدامها كدواء لعدة قرون؟ وأفضل السبل لتذوق ذلك؟

- الشيكولاتة الأكثر صحة:-

أطلقت كلية الطب جامعة هارفرد عام 1990 دراسة تفيد بأن الشيكولاتة هي غذاء صحي للقلب، وذلك لأن الأشخاص الذين أجريت تلك الدراسة عليهم كانوا قلما يعانون من ضغط دم مرتفع بالرغم من تقدمهم في العمر وتناولهم المفرط للأملاح.
ومع دراسة العادات الغذائية لهؤلاء الأشخاص اكتشف الباحثون أنهم يتناولون 5 أكواب يوميا من الكاكاو، لما لهذه الأطعمة الغير مصنعة من فوائد وآثار حميدة.

- هل تساعد الشيكولاتة في البقاء رشيقا ممشوقا؟

بغض النظر عن كافة الأشياء التي توصل إليها الشيكولاتة، فقد وجد الباحثون أنها تساعدك في البقاء بجسم رشيق وممشوق!
وبالرغم من الحذر الشديد الذي يتوخاه محبو الشيكولاتة عند تناولها وخوفهم من زيادة الوزن، إلا أن هناك دراسة لجامعة كاليفورنيا وجدت أن آكلي الشيكولاتة يتمتعون بمؤشر كتلة جسم أقل حتى وإن تناولوا المزيد من السعرات الحرارية.
واستنتاجا لذلك فإن تناول الشيكولاتة ومنتجات الكاكاو أكثر من مرتين في الأسبوع يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 37% ومرض السكري بنسبة 31% والسكتات الدماغية بنسبة 29%.

- المقدار المناسب لتناول الشيكولاتة من أجل عمر أطول:-

بالرغم من وجود الأدلة الكثيرة التي تفيد بكون الشيكولاتة آمنة للقلب، إلا أن العلماء يحذرون من الإفراط فيها لعدم اكتساب الوزن الهائل.
فـ 100 جرام من الشيكولاتة يحتوي على 500 سعر حراري، ومن ثم يصبح تناولها بهدف تلافي الأزمة القلبية والدماغية بلا جدوى عند الإصابة بالسمنة.
وقد نظرت العديد من الدراسات حول المقدار المناسب لاستهلاك الشيكولاتة، وتوصلت أن تناول الشيكولاتة يعود بالفائدة عند استهلاكها مرتين أو ثلاث في الأسبوع.

- فوائد صحية أخرى للشيكولاتة:-

 الشيكولاتة هي غذاء نباتي معقد مع أكثر من 300 مركب ومواد كيماوية في كل قطعة، والكاكاو الغير مصنع يحتوي على عدد كبير من الفلافانول وهو شكل من أشكال مضادات الأكسدة الذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، نتيجة قدرته في الحفاظ على التصاق الأوعية والصفائح الدموية معا.
على الرغم من أن العلاقة بين الشيكولاتة وانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ومرض السكري لم يتم إثباته بعد، فقد أظهرت الدراسات وجود علاقة كبيرة إيجابية بينهم.