افعلي ولا تفعلي في أيام العمل الأولي

تحتار بعض المتقدمات إلي العمل فيما يفعلن في أيام العمل الأولي عندما يتم قبولهن، ويطلب منهن أن يكن أهلاً للكفاءة وبالنسبة للسيدات ففي هذه اللحظة لا نجدهن يفكرن في الكفاءة والخبرة التي اكتسبنها أو التي يبحثن عنها، بل نجد اهتمامهن تحول إلي أمور أخري منها العناية بالشعر والبشرة واليدين والقدمين وغيرها من أجزاء الجسم، والتي سنعرض لها جميعا.
أولا: الاهتمام بالشعر:
نعلم جميعا المكانة التي يحتلها الشعر لدى النساء، ودوره الكبير في جعل الأنثى تبدو أكثر جمالا، فكما يقال نصف جمال المرأة شعرها، ولهذا لابد من الاعتناء بهذا الجزء الحساس وبجماله، ولا يجب أن ننسى أهمية تسريحة الشعر، فهي بحد ذاتها تلعب دورا مهما في إبراز الشكل العام الذي ترغب المرأة بالظهور عليه، كما أن شكل الشعر وطريقة تسريحه تعكس شخصية المرأة، وتعطي للآخرين انطباعا عما تخفيه وراء شكلها ومظهرها العام.
وعند أول مقابلة عمل لأي أنثى، نجدها تقف ساعات وساعات أمام المرآة، تبحث عن التسريحة المناسبة لشكلها، والتي تصلح لأن تظهر بها خلال أول لقاء لها في العمل.
وبما أن تسريحة الشعر تبرز جانبا من شخصية المرأة لابد من الاهتمام بهذه النقطة بالذات، والبحث عن التسريحة المناسبة، وأهم ما يجب الانتباه إليه، هو ألا تكون التسريحة التي اخترتها متكلفة ومبهرجة، فالأصل في الاختيار هو البساطة، لهذا أول ما يجب عليك الابتعاد عنه هي تلك التسريحة المبهرجة، والتي ستظهرك كأنك مدعوة لسهرة.
اعتمدي بالأساس على التسريحات التي تعمل على رفع الشعر عن وجهك و إبراز وجهك بالكامل، لأن من سيوظفك سيبحث في ملامحك عن أشياء تبرز قوة شخصيتك فلا تختبئي وراء خصلات شعرك، ولا بأس باعتماد تسريحة ذيل الحصان، لكن دون مبالغة في رفع الشعر إلى أعلى، كما يمكنك اعتماد التسريحة التي تقوم بقبض نصف الشعر وترك النصف الآخر منسدلا، لأنه خلال لقاءات العمل لابد أن تجمع المرأة بين الأناقة والبساطة، فلا بأس في أن تسدل شعرها، لكن بشكل ناعم .
ثانيا: الملبس:
عندما تعلمين أنك فعلا قد حصلت علي الوظيفة، فيجب أن تستعدي للأيام الأولي من العمل وتجهزي نفسك لها فمثلا ماذا يجب أن تلبسي؟ هذه فرصتك الكبرى للثقة بقدراتك فإنه ليس سرا أن مظهرك له أكبر الأثر فيما تتركينه من انطباع أول، فاهتمامك بمظهرك هو جزء من احترامك لنفسك وقيمتك وينم عن احترامك لمن تقابلينهم أيضا والاهتمام بهم.
فإن كنت ترتدين ملابسا رسمية جدا، فقد تعطي انطباعا بأنك شخصية غير مرنة, صارمة وضيقة الأفق لا تتكيف مع من حولها، أما إذا كان ملبسك غير رسمي بالمرة casual فهذا معناه أنك لا تأخذين العمل على محمل الجدية وتستهينين به.
لذلك ننصحك قبل ذلك بمحاولة الحديث مع العاملين بالشركة أو جهة العمل الطالبة لمعرفة ما إذا كان هناك زى معين من الملابس تتطلبه جهة العمل وتتوقعه من العاملين بها، وما مدى الالتزام بهذه النوعية من قبل الإدارة، واختاري ما يعطي انطباعا بأنك شخصية محترفة وحاولي أن تقتنيه أو تحيكين ما يناسبك ويعطيك المظهر اللائق.
ولا تضعي البارفان أو الكولونيا، فبعض الناس يعانون من الحساسية فالاستحمام واستعمال نوع جيد من الصابون سيترك رائحة خفيفة، وإذا كنت عصبية كثير العرق نتيجة للقلق، فيمكن استعمال عطر خفيف دون إسراف حتى لا تظهر رائحة العرق أكثر، وينصح أيضا باستعمال أحد مزيلات العرق ذات الرائحة الخفيفة.
ثالثا:العنايه باليدين والقدمين:
بما أن أيدينا مكشوفة ومعرضة لكثير من العوامل الخارجية, لذلك فمن الأفضل المحافظة عليها وإبقائها سليمة وناعمة، وذلك في الأيام الأولي من الذهاب إلي العمل حيث يجب الحفاظ على الأظافر منمقة وبراقة، فأيدينا معرضة يوميا للتعرض للمنظفات مثل الصابون الذي يساعد في جفاف بشرة الأيدي ومن ثم ظهور الخطوط العمرية بسرعة بها.
والأقدام كذلك بحاجة للعناية بها، فمعظمنا لا يعطي الأقدام الاهتمام الذي تستحقه، فالعناية بالقدم يعني الاهتمام بصحة الأصابع والأظافر، ومحاولة ازالة الجلود الميتة منها وتدليك الأقدام والكواحل بانتظام.
وعند الأيام الأولي من العمل بعد الحمام أو الانتهاء من الشطف والغسيل, حاولي تدليك يديك بزيت أو مع استخدام كريمات الحماية دائما عند القيام بأعمال المنزل وخصوصا الغسل والشطف.
ولا يقتصر الأمر علي الاهتمام بيديك فقط بل يجب أن تهتمي بنظافة قدميك من خلال عدم خروج روائح منهما، كما يجب عليك أن تهتمي بالحذاء الذي ترتدينه، وكذلك نوع الجراب كما ننصحك بعدم التكلف في أنواع الأحذية والجوارب باهظة التكلفة.