حركية المعدة ليست مرضًا

يعانى كثير من الناس من سرعة عملية الإخراج لديهم وخاصة بعد تناولهم الطعام مباشرة، فبمجرد أن يتناولوا طعامهم يشعرون بألم فى البطن، وهذا ما يجعله يؤرق بعضهم معتقدين أن هذا مرض ما أو خطأ ما فى الأمعاء وطبيعة النظام الهضمى، فما صحة هذا الاعتقاد طبيا؟
وعن هذا الموضوع يتحدث إلينا الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الكبد بطب قصر العينى وعضو الكلية الملكية لأمراض الباطنة بلندن، مشيرا إلى أن اعتقاد البعض بأن إخراجهم بكثرة خاصة بعد تناولهم للطعام مباشرة هو أمر سيىء أو مرض ما هذا أمر لا صحة له على الإطلاق ولا سند طبى له.
وذلك لأن كثرة الرغبة فى الإخراج وعندما يحدث هذا الأمر بالخصوص بعد تناول الإنسان لطعامه مباشرة هو نوع من حركية المعدة لدى الإنسان، وليس مرضا أو ما شابه وإنما هى طبيعة حركة أمعاء معينة لدى الإنسان، فقد يكون هذا الشخص يعانى من زيادة فقط فى حركيه الأمعاء لديه وعندما يتناول الإنسان طعامه فالطعام يزود من حركية المعدة تلك، فيقوم الشخص بعمليه الإخراج.
ويؤكد الدكتور المنيسى أن الطبيب إذا اشتبه فى أى شىء آخر لدى المريض يجب أن يقوم بإجراء تحليل براز لمدة 3 أيام متتالية وقد يكون السبب هو الإصابة بالديدان مثلا تتسبب فى هذا الشعور.