فياكوم تطالب يوتيوب وجوجل بمليار دولار

اعلنت مجموعة فياكوم ميديا الاعلامية انها ستلاحق قضائيا موقع محرك البحث جوجل وموقع يوتيوب التابع له وتطالبهما بمليار دولار لانهما يستعملان برامج تعرض على MTV ومحطة نيكلوديون اللتان تملكهما فياكوم، دون إذن من الأخيرة.
وتقول فياكوم ان نحو 160 الف شريط لبرامج مصورة غير مرخص لها عرضت على يوتيوب وشوهدت اكثر من 1.5 مليار مرة.
من جهتها، قالت جوجل انها واثقة بان موقع يوتيوب قد احترم حقوق الملكية الفكرية.
وبالاضافة الى تعويض المليار دولار، تطالب فياكوم بنظام حماية ضد امكانية الاستمرار بما سمته "الخرق الهائل لحقوق الملكية الفكرية".


وقالت فياكوم ان "سياسة يوتيوب كانت دائما تجنب اتخاذ تدابير عملية لمنع اختراقات حقوق الملكية، فالطريقة التي يعتمدونها في عملهم تقوم على مضاعفة عدد زوار الموقع من خلال ما ينشر عليه من مواد لم تدفع في غالبية الاحيان حقوق ملكيتها الفكرية، ومن ثم جذب المعلنين".

واضافت فياكوم ان "هذا العمل يتناقض مع كل قوانين وحقوق الملكية الفكرية".
وكانت فياكوم، التي تملك كذلك محطة VH1 وكوميدي سنترال قد طلبت من يوتيوب سحب 100 الف شريط مصور غير مرخص عن الموقع، مضيفة ان طلبها جاء بعدما اثبتت جوجل ومعها يوتيوب عدم القدرة على الفرز المسبق للمواد المنشورة وعدم بث المواد التي تستوجب دفع حقوق الملكية".
في المقابل، قال الناطق باسم جوجل ان الموقع "لم يتسلم حتى الآن اي اشارات عملية تفيد بان الدعوى القضائية اتخذت مجراها"، ولكنه اشار الى انه "واثق من ان يوتيوب احسنت استعمال المواد وبالنهاية فإن المحاكم ستعطيها حقها".
وافاد الناطق بان الموقع لن يسمح "بان تستعمل هذه الملاحقة القضائية بطريقة تؤثر على النمو الكبير الذي تشهده جوجل ويوتيوب".
يذكر ان النجاح الكبير الذي لاقاه موقع يوتيوب كان مصدر قلق للكثير من محطات التلفزة ووسائل الاعلام التقليدية التي خافت من ان يتم عرض مقتطفات من برامج لها دون دفع حقوق الملكية الفكرية.