عطور بالجملة تخاطب كل نساء العالم

منذ القدم استعان الناس ببعض الأعشاب والأخشاب أو البخور للتعطير. ومع الوقت تطور مفهوم العطور وصناعتها لتشمل خلاصات الأزهار والورد وحتى البهارات. واليوم تتوفر في الأسواق عطور بروائح أزهار وأعشاب وبهارات مختلفة منها الزنجبيل، العنب، الشاي الأخضر، الياسمين، الورد، الفانيلا، التوت، البرتقال، الليمون، الصنوبر، خشب الصندل، العسل، جوز الطيب والكراوية .. وغيرها.
كما تتوفر عطور حسب المواسم والفصول وأخرى تناسب بيئات مختلفة، مثل الشرق الذي أصبح ملهما مهما لشركات العطور من «ديور» التي أطلقت مؤخرا عطرها «عود أصفهان» إلى «جيرلان» التي طرحت 3 عطور بعنوان «صحارى الشرق» لا تترك أدنى شك أنها مستوحاة من سحر المنطقة وتخاطبها.
ما من شك أن «جيرلان» واحدة من أهم الشركات التي نجحت على مدى 182 عاما في إدهاش وجذب اهتمام جيل بعد جيل، لأنها لم تتوقف على مواكبة تطور العصر والإنصات إلى نبضه. مجموعة «The Exclusives» مثلا تروي الحكاية غير العادية لهذه العائلة الاستثنائية من صانعي العطور، ومعرفتهم التي لا تضاهى بمختلف المواد الخام، وولعهم بتصاميم زجاجات العطور النادرة.
وتلخص المجموعة بأدق التفاصيل روح الإبداع التي ألهمت نجاح هذه الشركة منذ عام 1828. كما تظهر براعة عائلة جيرلان وفن استمتاعهم بالحياة جليا في فلسفتهم التي لا تقبل المساومة: أفضل المكونات الحصرية واهتمام فائق بالتفاصيل وحرفية لا تضاهى، إلى جانب حدس لا يخطئ في توقع رغبات زبائن الدار.
هناك أيضا عطر «إيديل دويت» Duet Idylle الذي استوحى مبتكره تييري سر تركيبته من ألحان سيمفونية «ليالي الصيف» مما يفسر النغمات التي استعملها والنتيجة الشاعرية التي حصل عليها. أهم مكوناته الورد والياسمين والفوانيا والفريزية وزنبق الوادي والليلك، فضلا المسك وعشبة «الباتشول» المزينة بمسحة من الطحلب.
المصمم إيلي صعب أيضا طرح منذ عام تقريبا عطرا لخص فيه كل الجماليات التي تتضمنها أزياؤه المثيرة. مؤخرا طرح عطر التواليت Le Parfum، جمع فيه «ضوء الشرق والطابع العصري للغرب». من النفحات الأولى يبرز زهر البرتقال تليه نفحات دافئة تعيد إلى الذهن فيضا من بتلات أزهار البحر المتوسط بينما يبرز من قلبه الياسمين، بأنواعه المترفة مثل الياسمين البلدي وياسمين السمباك إلى جانب خلاصات البتشولي ونفحات من خشب الأرز أضفت على العطر عمقا.
دار «رالف لوران» من جهتها تقدم مجموعة عطور The Big Pony للنساء مرقمة 1 و2 و3 و4 وكل منها له ملامح وسمات خاصة للمرأة المتجددة. وتكشف هذه المجموعة عن 4 من صفات الأنثى المميزة والحيوية: الرياضية، الحسية، الحرة، والأنيقة.
وينطلق المصمم من فكرة أنه يجب على امرأة اليوم أن تكون لديها خزانة عطور تتناسب مع تعدد عواطفها وإنجازاتها، وحتى تتمكن من تنسيق أزيائها حسب مزاجها ومناسباتها. الرقم 1 يجمع بين ثناءي التوت البري وموس التونكا، الرقم 2 بين ثناءي الغرايب فروت واللوتس الأزرق، الرقم 3 بين ثناءي الإجاص الأصفر والميموزا، والرقم 4 بين ثناءي الكرز والكهرمان البنفسجي. 
وإذا كانت هذه المجموعة لا تكفي أو تلبي أو تخاطب شخصيتك، فإن دار «جيفنشي»، أصدرت، بإلهام من المغنية «ليف تيلر» عطر «Very Irresistible Electric Rose»، يعكس الطابع الـ «روك» الذي تتمتع به الممثلة، العطر يجمع الإشراق والروح الثورية والنعومة بالقوة في آن واحد، بفضل خلاصات الأزهار والعنب البري وقشر الليمون الحامض والحبق الممزوج بنبتة الناظلي البرية، أما الرائحة الحادة التي تتميز بها الوردة اليانسونية الحادة، ففقدت حدتها بعد امتزاجها بزهرة البنفسج ذات اللون الأخضر الرقيق، والملمس الزغبي الناعم والغني، كذلك رائحة خشب الأرز الكبريتي التي تزاوجت بالمسك.
دار «نينا ريتشي» تقترح بدورها عطر «نينا فانتاسي» المعبأ في قارورة على شكل تفاحة مصنوعة من البورسلين الأبيض وتزينها صور من أفلام الكرتون، ينبعث منها رذاذ وردي تلفه خطوط ذهبية. «نينا فانتاسي» عطر بخلاصة الفواكه من البرغموت واليوسفي والإجاص والكرز، ورائحة الورود والأزهار المنعشة، وهو لامرأة ناعمة ورومانسية.
رحيق الإجاص ولب الليمون الحامض إلى جانب الورد ونبتة الفريزيا وزهرة اللوتس وشجر الأرز والمسك الأبيض هي خلاصات عطر «كنزو» L’Eau2Kenzo. أهم ما يميزه أنه مفعم بالحيوية والنشاط وفي الوقت ذاته بالأنوثة المثيرة.
عطر Flower Tag من «كنزو»، ماء تواليت منعش، بعطر الأزهار الساحر وأريج الثمار مما يضفي عليه طابعا شبابا وحداثة. يتألف عطر «فلاور تاغ» من أريج ثمري مع نغمات من عطر المشمش الأسود، والراوند، والليمون الأفندي، فيما يحمل في قلبه أريجا زهريا من عطر الفاوانيا، والياسمين، وزنبق الوادي.
من «مارك جاكوبز» جاء عطر DAISY EAU SO FRESH وهو نسخة مفعمة بالحيوية من عطر دايزي الأصلي. العطر يحملنا إلى مكان مبهج تغمره أشعة الشمس الدافئة وتنضح منه روح شابة ويبعث إحساسا رائعا وساحرا مليئا بالانتعاش والبساطة، فهو خفيف ومناسب للإجازات الصيفية.
أما «فرساتشي» فتقدم عطرها الجديد Bright Crystal، الذي يتسم بنكهة زهرية منعشة، وابتكر خصيصا لامرأة «فرساتشي» القوية والجريئة والواثقة من أنوثتها. يتكون من حبات الرمان وليمون اليوزو، ويكشف بالتدريج عن باقة من الأزهار المنغولية والفوانيا واللوتس إلى جانب الكهرمان النباتي، والأكاجو، والمسك.
من جهتها أعادت «لوكسيتان» إطلاق عطرها الشرقي «أو دو تواليت العنبر» للنساء الذي تم إطلاقه أول مرة عام 2004 والذي كان أكثر العطور مبيعا في المنطقة حتى توقف إنتاجه عام 2009.
وتشبه النسخة الجديدة من هذا العطر العبوة الأصلية القديمة باستثناء حجمها الذي بات اليوم متوفرا في سعة 75 مل. أعيد إدخال أو دو تواليت العنبر نزولا عند طلب المستهلكين ويتم تقطير هذا العطر على يد عطارين من غراس في فرنسا. تغلب عليه خلاصات البرغموت والفريزة والسيستوس لا بدانوم وحبوب التونكا وفانيليا العنبر والأرز البرية.
إلى جانب عطر Le Male للرجال طرح «جان بول غوتييه» عطري Ma Dame وClassique للنساء. وقد استوحى تصميم قواريرهما من مجموعة الأزياء الجاهزة لربيع وصيف 2008 ونظرا لنجاحهما لم يتوقف عن طرحهما بحلل جديدة في كل موسم
همسات:
- لكل جسم عطره الخاص، ومن المعروف أن هناك أجساما تحتفظ برائحة العطر مدة أطول من غيرها ويعود ذلك لأسباب عدة منها درجة حرارة الجسم، الطقس، درجة جفاف الجلد وسرعة إطلاق الجسم لرائحة العطر.
- البشرة الدهنية قادرة على المحافظة على رائحة العطر لمدة أطول من البشرة الجافة، لهذا يستحسن اختيار العطر الخالي من الكحول «Alcohol Free» أي ذاك المصنوع من الزيوت «Oil * based» لذوات البشرة الجافة.
- ذوات البشرة الفاتحة والشقراوات إجمالا يعانين من مشكلة ثبات العطر على أجسامهن أكثر من السمراوات.
- عامل الطقس يؤثر أيضا على عملية ثبات العطر على الجسم. فالطقس البارد، مثلا، يمتص الرائحة بسرعة، ومن هنا تأتي أهمية العطر القوي في فصل الشتاء، والعطر الخفيف والحيوي في فصل الصيف أي الذي تحتوي تركيبته على الفواكه والأزهار عوض الأعشاب والأخشاب.
- العطر المثالي لامرأة ما قد يكون الاختيار الخاطئ لامرأة أخرى، ويعود السبب في ذلك إلى نوعية الطعام، نوع البشرة وعملية إفراز البشرة ومشكلة التعرق.
- يستحسن عدم وضع العطر مباشرة بعد الاستحمام، لأن الحرارة، والصابون، والماء، كلها عوامل تساهم في تبخر الزيوت الطبيعية من الجسم، وللحصول على رائحة تدوم أطول، ينصح بإعطاء الجلد الوقت الكافي لاستعادة توازنه ورطوبته قبل وضع العطر وذلك من أجل ثباته لمدة أطول.
- يعتبر خلف الرقبة وتحديدا على الجانبين، خلف الأذن، الكوع من الداخل ومعصم اليد أفضل الأماكن لوضع العطر. أما للحصول على رائحة ذكية، ينصح برش العطر في الهواء والمشي في رذاذه، كذلك رش القليل من العطر على الشعر.
- وضع زجاجة العطر في مكان بارد نسبيا وبعيدا عن الشمس للحفاظ على رائحته وعدم تغيير لونه.
- الامتناع عن شم أكثر من 4 روائح وإلا اختلطت عليك الروائح.
- تجنب رش العطور على الملابس المصنوعة من الحرير.
- عدم الإفراط في وضع العطر بشكل يسبب الإزعاج للغير.
- الانتظار مدة 10 إلى 20 دقيقة بعد رش العطر على المعصم لمعرفة ما إذا كان يناسب البشرة أم لا.
- عدم وضع المجوهرات، وبخاصة المصنوعة من اللؤلؤ، عند رش العطر لأنه يتسبب في تغيير لونها.