أسئلة وأجوبة عن كيفية التخلص من إدمان المقامرة

اطلب المساعدة.. للتخلص من إدمان المقامرة حيث تنجح أغلب برامج العلاج عند التزام المريض بها
اطلب المساعدة.. للتخلص من إدمان المقامرة حيث تنجح أغلب برامج العلاج عند التزام المريض بها

هل تختلف معالجة إدمان المقامرة، عن معالجة أنواع الإدمان الأخرى؟ وما هي أفضل طريقه لإيقاف الشخص الذي يدمن المقامرة؟ وما الذي يستطيع أفراد الأسرة عمله لتشجيع المقامر على العلاج وحماية أنفسهم؟ هذه أسئلة تم اقتباسها من بين العديد من الأسئلة الأخرى للقراء.
 
وقد أجاب الدكتور تيموثي فونغ، المدير المشارك لبرنامج دراسات المقامرة والأستاذ المساعد للطب النفسي بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس عن تلك الأسئلة.
 
- ما أوجه التشابه والاختلاف بين معالجة اضطرابات المقامرة والاضطرابات الناجمة عن إدمان المخدرات؟ 
 
- وهل أن برامج المساعدة الذاتية مثل برنامج «غامبليرز أنونيموس» (Gamblers Anonymous) (برنامج يقوم بمساعدة مدمني المقامرة ويضمن خصوصيتهم) فعالة؟ أم أنها أقل فاعلية؟ 
 
- وهل تقنيات المقابلة الحافزة وثقافة منع حدوث انتكاسة، جزء من الرعاية المحددة؟
الأجابة 
يتشابه علاج المقامرة المرضية مع اضطرابات إدمان المخدرات، حيث أن كلاهما يتطلب نهجا متكاملا يقوم بتلبية احتياجات المرضى. وتتكون برامج المعالجة من أساليب علاج للفرد وأساليب علاج للمجموعة، علاوة على أساليب علاج الأسرة وبرامج علاجية أخرى.
 
وتنجح أغلب برامج علاج إدمان المقامرة إذا ما التزم المريض التزاما تاما بالعلاج وقام بأنشطة الشفاء والعمل التي تم توصيته باتباعها. ويعد برنامج «غامبليرز أنونيموس» أكثر برنامج منتشر لدعم الشفاء من إدمان المقامرة كما يعد جزءا من أغلب خطط العلاج.
 
ويتمثل الاختلاف الرئيسي بين علاج إدمان المقامرة مقابل علاج الإدمان على المخدرات في أنه ليس هناك اختبارات موضوعية، مثل اختبار فحص البول لاكتشاف استخدام المخدرات، لمعرفة ما إذا كان الشخص قد قام بالمقامرة مؤخرا. ونظرا لأن إدمان المقامرة واضطرابات إدمان المخدرات عادة ما يحدثان معا، فإنه كثيرا ما يتم علاجهما في إطار علاج سوء استخدام العقاقير.
 
- هل هناك أدوية طبية (عقاقير) متاحة لعلاج إدمان المقامرة؟
لا تتوافر أدوية في الوقت الراهن معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج إدمان المقامرة. وقد تم دراسة العديد من الأدوية، على مدار الـ15 عاما الأخيرة، مع اختلاف درجات النجاح في المساعدة في الحد من أعراض المقامرة المرضية. وتتضمن تلك العقاقير مضادات اكتئاب وأدوية علاج الصرع، علاوة على أدوية يمكنها اعتراض المستقبلات الأفيونية.
 
وتستطيع تلك الأدوية أن تقلل دافع وشهوة المقامرة ويمكنها أيضا أن تقلل من أعراض الاكتئاب أو القلق التي من الممكن أن تحفز الاستمرار في المقامرة. وعندما نفكر في علاج إدمان المقامرة، تعد الأدوية جزءا مهما من خطة العلاج، غير أنها تكون ذات فعالية شديدة عندما يتم استخدامهم مع نصائح مهنية.
 
- هل تعتقد أن هناك اختلافا بين إدمان المقامرة وإدمان ألعاب الفيديو، حيث إن كلا منهما يعتمد على نظم مكافأة جزئية وإفراز «الدوبامين» في المخ؟ وإذا كنت تعتقد أنه من الممكن أن يتم علاج شخص ما باستخدام العقاقير، هل من الضروري أن يكون هناك تدخل سلوكي أو اجتماعي أو إدراكي أيضا، حتى يكون العلاج فعالا؟
 
لقد اتضح أن الإدمان السلوكي يتضمن «الدوبامين» الكيميائي العصبي. ولا يوجد فارق بين التوصيل العصبي والكيميائي الدقيق الذي يتم أثناء المقامرة المرضية وإدمان ألعاب الفيديو. ومن الناحية الطبية، فإن الاضطرابات تكون متشابهة من ناحية أن كلا منهما يتضمن فقدان السيطرة والانشغال والمداومة المستمرة رغم العواقب الضارة.
 
وهناك تساؤل مثير للاهتمام وهو: لماذا ينجذب شخص ناحية المقامرة بينما ينجذب شخص آخر نحو ألعاب الفيديو؟
 
- كيف يمكن لأقارب المقامرين المرضيين إقناعهم أنهم بحاجة للحصول على مساعدة؟ وإذا لم يستطيعوا إقناعهم، كيف يمكنهم أن يتعاملوا مع هذا الإدمان بأفضل طريقة ممكنة؟
 
إن أفضل رد فعل يمكن لأفراد أسرة المقامرين المرضيين اتخاذها للمساعدة في هذا الموقف هو معرفة المزيد عن المقامرة المرضية وكيف يمكنهم العناية بأنفسهم. ومن المحتمل أن يشهد أفراد الأسرة، المؤازرين والذين هم على استعداد للمشاركة في عملية العلاج بدلا من إطلاق تهديدات أو أحكام، نتائج إيجابية.
 
وليست هناك كلمات سحرية يستطيع أفراد الأسرة أن يقولوها للأشخاص الذي يدمنون المقامرة حتى يقنعوهم بالعلاج.
 
وأخيرا، فإن أفراد الأسرة يجب أن يسعوا إلى الحصول على مساعدة مهنية لأنفسهم أو على دعم من برنامج «غام أنون»، مجموعة دعم تقدم 12 خطوة لأفراد الأسرة، حتى يتوقفوا عن أي سلوك من شأنه مساعدة المقامر على المقامرة. وهناك المزيد من المعلومات المتاحة على موقع «GamAnon.org».
 
- كيف يمكن أن أساعد الزوج الذي تعافى من الإدمان على المقامرة على التعامل مع تبعات الإدمان على المقامرة (أنا أحد أقارب الزوج)؟ لقد قامر الزوج بجزء كبير من أموال الأسرة، وقد مر ما يزيد على الـ 5 سنوات ولا تزال الزوجة تشعر بالغضب الشديد من الزوج بسبب تلك الأموال التي فقدها في المقامرة. ما هي المصادر الموجودة التي توضح لنا كيفية التعامل مع مدمن المقامرة ومع المشاكل التي تسبب بها سلوكه؟
 
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سلوك مقامر مرضي، هناك مساعدة متاحة من خلال برنامج «غام أنون»، وهي مجموعة دعم لأفراد الأسرة التي يعاني أحد أفرادها من إدمان المقامرة. وفي هذه البرامج، سيجد الشخص دعما وجدانيا وأفكارا عن كيفية التعامل مع نتائج الإدمان على المقامرة.
 
علاوة على ذلك، هناك خبراء مداواة أو مستشارون للمساعدة على التعامل مع مشاعر الغضب والاكتئاب والخزي والذنب التي تصيب هؤلاء الأفراد. ويترك هذا المرض آثارا صادمة، سواء وجدانيا أو ماديا، وهناك أوقات تستطيع فيها المساعدة المهنية وحدها التغلب على تلك المشاعر.
 
- يزيد احتمال إدمان الشخص الذي يقوم بالمقامرة نتيجة تناوله أحد عقاقير باركنسون، وذلك عندما كان يخضع للعلاج باستخدام الميرباكس الذي يحفز إفراز «الدوبامين». وينتهي هذا السلوك بعد زوال أثر العقار، لكن هل هناك احتمال حدوث انتكاسه؟
 
إذا لم يكن الشخص يعاني من مشكلة المقامرة قبل تعاطي الميرباكس، وإذا تم وقف تناول هذا العقار، فهناك فرصة جيدة حتى لا يعود إلى إدمان المقامرة. وعلى الرغم من ذلك، فما من دليل على أن سلوك المقامرة لن يعود مرة أخرى، وأفضل شيء يجب اتخاذه هو تحويل الشخص إلى أخصائي معالجة المقامرة.
 
- إنني أقامر لأنني أجد المقامرة مخرجا اجتماعيا. لكنني أفضل أن أقوم بعمل شيء ما لإصلاح المجتمع، الذي تنتشر فيه الفوضى في الوقت الحالي. 
 
أشار بعض المفكرين إلى أنه ليس لدينا مؤشر اجتماعي ولا نظام ذو قيمة، وأنه من غير الممكن أن يكون لدينا نظام رفاه اجتماعي. والعمل الممتع ذو المغزى الحقيقي غير متوافر للعديد من السكان، وذلك لأن نظامنا الاقتصادي فشل في تقديم وفرة في الموارد.
 
وربما تشير أنت إلى عمل بروس ألكسندر الذي يوضح أن الفئران تتخلى عن إدمانها عندما توضع في بيئة محببة إليها. وإذا ما قدمت البيئة الصحية الراحة التي يبحث عنها المدمن في المخدرات، فلن يكون هناك مدمنون.
 
كما إن تعليقك يتطرق إلى فكرة أن العلاج من اضطرابات الإدمان هو أسلوب حياة اختياري ويتميز بالوقار والرعاية الذاتية والمواطنة. لكن الحقيقة هي أن بيئتنا الحالية هي التي تشجع الاستهلاك والترفيه والمكافآت الفورية، والتي تعمل جميعها على دعم وإقناع المخ.
 
- تسعى مدينة لاس فيغاس إلى أساليب لشغل غرف الفنادق بها. لماذا لا يتم عقد دورات توعية عن إدمان المقامرة هناك طوال العام؟
 
بعض الفنادق القديمة يعرض خصومات رائعة وهناك العديد من نوادي القمار في لاس فيغاس تقوم بتدريب موظفيها على كيفية معرفة علامات وأعراض إدمان المقامرة، وكذلك هناك مؤتمرات تعقد كل عام حول هذا الموضوع.