كيف تجعلين نفسك جميلة ورشيقة أثناء الحمل؟
تاريخ النشر :29/09/2009 - 12:00 AM
أضف الصفحه إلى      
لكل جزء من جسمك أهمية خاصة لذا اهتمى بصحتك لتحافظى على طلتك

خلال هذه الفترة، أنت فى مواجهة تغييرات كثيرة تطرأ على صحتك، وتؤثر على شكلك الخارجى، وعليك أن تكونى مطلعة على جميع هذه التغييرات كى تستعدى لمواجهتها بطريقة سليمة، فسوف تكونين بحاجة إلى الحرص على الاهتمام بكل جزء من جسمك، ووجهك ومنحه الأهمية اللازمة، وتبدأ هذه العناية من الانتباه إلى النظام الغذائى، إلى زيارة الأطباء، والحرص على اختيار مستحضرات التجميل المناسبة.

لا تنسى أن جمالك مرتبط بصحتك، فتابعى نصائح الخبراء:
يختلف تأثير الحمل على النساء، فمنهن من يصبحن سعيدات بطلَّتهن الجديدة، وأخريات يُعانين من حَبَّ الشباب، والشوائب الأخرى التى تبدأ بالانتشار على الوجه، والجسم، فهذا هو تأثير الهورمونات التى تكون فى أوج نشاطها خلال هذه الفترة، ففى هذه الحالة ننصحك بالاهتمام بنفسك قدر الإمكان، عبر أختيار مستحضرات طبية لا تسبب ظهور الحبوب، ومن المحتمل أن تظهر بعض البقع الداكنة على الوجه، لتشكل ما يُسمى "قناع الحمل"، وفى أكثر الأحيان، تختفى هذه البقع بعد الولادة، إنما الشرط الأساسى لعد تفاقم المشكلة، هو حماية البشرة من الشمس التى تجعل معالجة هذه المشكلة أمراً أكثر صعوبة.

1- كيف تهتمين بوجهك؟
قبل أن تبدأ علامات الحمل بالظهور، سوف تلاحظين تغييرات فى بشرتك، فقد تظهر عليها بعض الحبوب، أو البقع الداكنة أو علامات الجفاف.

- البقع الداكنة:
أما إذا لاحظت ظهور البقع الداكنة، فهذا هو "قناع الحمل" الذى تعانى منه بعض النساء ابتداء من الشهر الرابع من الحمل، وتظهر هذه البقع بشكل خاص فى وسط الجبين، وعند محيط الفم، وهو نتيجة تفاعل البشرة مع العوامل الخارجية، التى تتغير بفعل التغيرات الهورمونية، ولتجنب تفاقم هذه المشكلة.

من الضرورى أن تتجنبى التعرض لأشعة الشمس خلال وقت طويل، واعمدى حماية وجهك بواسطة كريم حماية من الشمس بدرجة مرتفعة.

وغالباً ما تختقى هذه البقع بعد الولادة، إنما تتوافر أيضاً كريمات خاصة يمكن أن يصفها طبيب الجلد خلال فترة الحمل، فالفيتامين "بى"، مثلاً، كفيل بتأمين الوقاية المناسبة من هذه المشكلة.

أخترنا لك: كريم الحماية من الشمس Photoderm max من Bioderma بدرجة حماية كاملة، تصل إلى SPF 100، يتوافر بتركيبة سائلة، أو بتركيبة الكريم، أو كريم الحماية من الشمس من Natura Bisse بدرجة حماية SPF 50، وهو مخصص لحماية البشرة الحساسة.

- البشرة الجافة:
هذه المشكلة منتشرة بين أكثر النساء الحوامل، فخلال هذه المرحلة، يخف إنتاج البشرة للسوائل، والدهون التى ترطب السطح، ذلك أن البشرة تعمل على تخزين هذه المواد المرطبة فى باطنها، لذلك، من الضرورى اللجوء إلى ترطيب مكثف للبشرة صباحاً ومساءً، بالإضافة إلى مدَّها بالمستحضرات التى تمنحها الغذاء الكافى، كما ننصحك باللجوء إلى استعمال قناع مرطب مرة فى الأسبوع.

أخترنا لك: الكريم المرطب من Natura Bisse الذى يجمع بين ميزات عديدة، فهو يرطب البشرة بعمق، يحميها من الشمس، يعالجها، ويغذيها بفضل أحتوائه على الفيتامين E، وعشبة Aloe Vera.

- الحبوب:
إذا واجهت مشكلة الحبوب، ننصحك بشكل خاص أن تهتمى بتنظيف بشرتك فى الصباح كما فى المساء، ومرة فى الأسبوع، الجئ إلى تقشير البشرة، وحاذرى من استعمال الكريمات التى تسبب تفاقم هذه المشكلة، وأعملى على إنتقائها بعناية فائقة، مستعينة بطبيبك المعالج الذى ينصحك بالمستحضرات المناسبة.

اخترنا لك: الماسك المنقى من Sisley، الذى يعمل على الدخول إلى أعماق البشرة، فينظف المسام ويمتص الدهون، بالتالى، يساهم فى إعادة التوازن إلى تركيبة بشرتك الدهنية، أو المختلطة.

2- كيف تهتمين بصدرك؟
ننصحك باختيار حليب مرطب، يجمع بين عملية شد وترطيب بشرة الصدر،  استخدميه يومياً، طوال فترة الحمل وبعده، وأعلمى أن الصدر بحاجة إلى سنتين على الأقل، من أجل استعادة الصلابة السابقة.

إذا لا تتوقفى عن الاهتمام بنفسك بعد الولادة، وإذا كنت تتحلّين بالصبر الكافى، ننصحك بالمباشرة بتمديد الزيت المنشط، على كامل جسمك، دلكى منطقة البطن ثم اتبعيها بحمام بارد، وانهى العملية بتمديد الحليب الذى يرطب الصدر.

جيل يعمل على شد الأنسجة، يساعد على تصحيح مشكلة البشرة المترهلة، ملائم بشكل خاص خلال وبعد الحمل، كما خلال اتباع برنامج لتخفيف الوزن.

3- كيف تهتمين بشعرك؟
خلال الحمل، يكثر إفراز الجسم لهورمون "البروجيستيرون" Progesterone الذى يكبح العملية الطبيعية لتساقط الشعر، فتكون النتيجة شعراً لامعاً، وكثيفاً، ومباشرة بعد الولادة يبدأ الشعر فى التساقط السريع، وغالباً ما يحدث هذا الأمر بشكل يومى، ولتفادى حدوث هذا التساقط السريع، وغالباً ما يحدث هذا الأمر بشكل يومى.

ولتفادى حدوث هذا التساقط، القاعدة الأولى الواجب اتباعها تبدأ باعتماد نظام غذائى صحى؛ فركّزى بشكل خاص على تناول البيض، والملفوف اللذين يحتويان على مادة الكبريت المفيدة، كما من الضرورى تزويد الجسم بالفاكهة، والخضار التى تحتوى على الفيتامين "أ" و "سى" بالإضافة إلى الحبوب التى تحتوى على الفيتامين B6، وبالنسبة لمستحضرات العناية التى أنت فى حاجة لاعتمادها، اختارى الأقنعة والزيوت التى تعمل على الدخول إلى أعماق الشعر.

أخترنا لك: مجموعة العناية بالشعر New Redken Color Extend Sun التى تمنحك حماية مضمونة من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية، والعوامل الخارجية المؤذية، بينما تساعد فى معالجة التلف واستعادة طبيعة شعرك الصحية، من بين هذه المستحضرات، يمكنك اختيار القناع المغذى والمرطب بالإضافة إلى الشامبو المعالج.

كما ننصحك باختيار المجموعة الجديدة من الشامبو و الـ Conditioner من Herbal Essences التى تعمل على ترطيب الشعر، إعادة اللمعان أو إضافة الكثافة.

4- كيف تهتمين بأظافرك؟
تتغير أيضاً طبيعة أظافرك خلال الحمل، فتصبح ضعيفة وسريعة التكسر، فإذ أردت الحفاظ على المظهر المرتب، ننصحك بتقليم الأظافر بشكل دائم وبطريقة تبقيها قصيرة، كما ننصحك باستعمال الطلاء الذى يقوى الأظافر، وخففى من استعمال مزيل الطلاء الذى يساهم فى إضعافها، كما ننصحك باستعمال الكريمات المخصصة لترطيب وتغذية اليدين والأظافر فى الوقت نفسه.

كريم اليدين والأظافر من Molton Brown، بخلاصة الكريب فروت وزهرة الليمون، يعمل على حماية يديك من العوامل الطبيعية، كما يرطب البشرة ويعتنى بالأظافر.

5- كيف تهتمين ببطنك؟
تخف خلال هذه الفترة ليونة البشرة وطواعيتها وتظهر التشققات التى تطال منطقة، الأوراك والمؤخرة، فهى تطل فى البداية بلون أحمر ثم تتحول إلى الأبيض، ومن الأفضل أن تتجنبى ظهورها منذ البداية، فننصحك باستخدام الكريمات المناسبة منذ الأشهر الأولى للحمل.

أخترنا لك: كريم العناية بالجسم "فيتامين سى + سى" C+C Vitamin Body Cream  من Natura Bisse الذى يحتوى على مزيج من الحماض الأمينية، الفيتامين E وزيت روز هيب، يعمل على معالجة البشرة المتضررة، بالإضافة إلى توحيد اللون وإعادة مرونة البشرة وقوتها، يمكن استخدامه على مختلف أنحاء الجسم مع التركيز على منطقة الفخذين والذراعين.

6- كيف تهتمين بأسنانك؟
من الضرورى أن تزورى عيادة الطبيب مرة على الأقل خلال فترة الحمل؛ من أجل الأطمئنان على صحة أسنانك، فبعض مشاكل الفم ممكن أن تؤثر على صحة الجنين، بالتالى ينبغى معالجتها بسرعة.


أضف تعليقك على الموضوع
تعليقات (1)
أيهما أفضل لتخفيض نسبة الكوليسترول؟
العقاقير الطبية
التغذية السليمة
التمارين الرياضية