البطاطا الحلوة تمنع الإصابة بالعمى وفعالة في التخسيس

البطاطا الحلوة هي عنصر مشترك للعديد من الأطباق الجانبية، الرئيسية والحلويات أيضاً، نظرا لمذاقها الحلو فهي متسامحة وتقبل الإشتراك في الكثير من أصناف الطعام، كما أنها تؤكل منفردة سواء بالسلق أو الشي أو حتى بطاجن في الفرن.


البطاطا الحلوة سخية بالفوائد الصحية التي تمد بها الجسم، فبالرغم من مسماها (حلوة) فهي لا تحتوي نسبة عالية من السكر أو السعرات الحرارية كما يتوهم البعض، وهي ليست مكلفة من الناحية المادية على الإطلاق، والعجيب حقاً والذي قد يعد مفاجأة هو أن البطاطا الحلوة بإمكانها مساعدتك على فقدان الوزن الزائد وليس هذا فحسب فهي أيضاً تقي من الإصابة بالعمى/ مشكلات الإبصار.

البطاطا الحلوة وفيتامين A:
 على ما يبدو أن السبب الرئيسي للعمى والذي يمكن تجنبه هو نقص فيتامين A (أ)، وذلك وفقاً لما ورد عن منظمة الصحة العالمية.

نقص فيتامين أ قد يؤدي إلى زيادة خطر الموت بسبب العديد من الإصابات بأنواع من العدوى المختلفة، وبالرغم من ذلك فهناك ما يقرب من 250 مليون طفل حول العالم يعانون من نقص فيتامين (أ).

البطاطا غنية جداً بمحتواها من الـ (بيتا كاروتين beta-carotene) والتي يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم، ولذا فإن كنت أباً أو أماً لطفل في مرحلة النمو من المهم جدا دمج البطاطا في وجبات طعامه.

البطاطا الحلوة وخسارة الوزن الزائد:

لا يزال بإمكانك تناول الطعام الحلو (البطاطا) والتي في الحقيقة ليست عالية في محتواها بالسكريات المكررة، وعلاوة على ذلك فهي تحتوي على المركب الذي يرفع من مستوى اديبونيكتين adiponectin، وهو الهرمون الذي ينظم مستويات السكر في الدم.

ومما يجعل البطاطا الحلوة فعالة في خسارة الوزن غناها بالألياف فهي تساعد في السيطرة على الشهية لأنها تمكث طويلاً في الجهاز الهضمي لتمنع الشعور بالجوع. وللعلم فإن تناول ثمرة بطاطا حلوة واحدة متوسطة تمد الجسم بحوالي 4 جرامات من الألياف.


لذا من المهم أن يشمل نظامك الغذائي البطاطا الحلوة، حتى أنه يمكنك تناولها على هيئة حساء فتعرفي علي طريقته فيما يلي:
حساء الجزروالبطاطا الحلوة:

حساء دسم بسيط لا يحتاج سوى بضع دقائق لتحضيره، كل ما عليك فعله فرم الجزر والبطاطا معاً في الخلاط ثم إضافتهم لمرق الدجاج وهو يغلي.. وبهذا صار الحساء جاهزاً.

الطرق المثلى لطهي البطاطا الحلوة:

للاستفادة القصوى من تناول البطاطا اطهيها على البخار أو يمكنك سلقها، أما عن التحميص أو الطهي بالفرن فتجنبيه قدر الإمكان لأنه يؤدي إلى فقدان المواد الغذائية والفيتامينات، كما يحدث مع الكثير من الخضراوات والفواكه الأخرى.