كيف تفاوضين صاحب العمل لزيادة راتبك ؟

أحيانا يعتبر تعلم كيف تفاوضين صاحب العمل من أجل زيادة راتبك أمراً صعباً جدا، لأنك بطلب الزيادة تريدين كسب المقدار الذي تشعرين أنك تستحقينه من المال وفي نفس الوقت لا ترغبين في مضايقة مديرك أو صاحب العمل، وهذا الموقف قد يتطلب ذكاء منك خاصة في هذه الأيام، ولأننا نتعرض جميعا لكل أنواع المشكلات المالية، لايجب أن تقلقي بشأن هذا المطلب فهو ليس بهذه الصعوبة التي تتخيلينها وليس من الصعب أن تتعلمي كيفية التفاوض من أجل زيادة الراتب، أنت فقط بحاجة إلى بعض الممارسة والانتباه للنصائح التالية:
لا تخشي المطالبة براتب أعلى:
من أولى الخطوات التي يجب اتخاذها إذا أردت تعلم كيف تفاوضين لزيادة راتبك وهي محاولة التغلب على أي تحفظ لديك حول المطالبة بزيادة، فلا تخشي من المفاوضة وإذا لم تنجح مفاوضاتك على الأقل أنت بذلت محاولة وفعلت ما بوسعك، لأنك إن رغبت في شيء تقدمي وخذيه ولا تسمحي لأي عقبات بالوقوف في طريقك حتى تحققي حلمك وتلبية احتياجاتك.
 
قومي ببعض البحث:
وثاني أهم خطوة عليك القيام بها إذا رغبت في راتب أعلى هي القيام ببعض البحث على الإنترنت بخصوص هذا الموضوع، فيمكنك زيارة مواقع مثل "salary.com" أو "vault.com" أو "payscale.com" للحصول على معلومات عن شركات أخرى والرواتب التي تدفعها لموظفين في نفس وظيفتك.
 
ومهما كان ما ستكتشفيه حاولي المطالبة برقم معقول للمرتب خاصة إذا لاحظت أن الفرق بين ما تتقاضين وما يتقاضيه من هو مثلك في شركة أخرى مختلف كثيرا، وحتى إذا كانوا يتحملون نفس المسؤوليات التي تحملينها أنت في عملك أيضا.
 
الممارسة
لو مازالت هناك مخاوف من التحدث مع مديرك أو صاحب العمل للمطالبة بزيادة راتبك، لا تستسلمي أو تعتقدي أنه لا يمكنك ذلك، إنما مارسي ذلك كثيرا، وتخيلي كيف سيكون الموقف وفكري فيما ستقولينه وكيف سيكون رد فعلك تجاه ردود مديرك.
 
حاولي الوقوف أمام المرآة وحولي أفكارك إلى كلمات، ويمكنك أن تسألي أصدقاءك أو أفراد الأسرة لمساعدتك على ذلك مع القيام بتمثيل الأدوار، وسوف تلاحظين مع مرور الوقت اختفاء تلك المخاوف وسوف تصبحين أكثر استعدادا لبدء المفاوضات حول راتبك.
 
عند المفاوضة ابدأي برقم أعلى مما تريدينه حقا:
قبل بدء المفاوضات ولكي تحصلي على راتب أعلى مقابل ما تؤدينه من عمل رائع، فكري بعناية في الأمر واعلمي ماهو مقدار الزيادة التي تبغينها أو ستقبلين بها وفي هذه الحالة يجب أن تقرري أقل نسبة أنت على استعداد لقبولها من صاحب العمل، ثم تفاوضي بطلب رقم أعلى قليلا مما تريدينه حتى تمنحي مديرك بعض الرضا بأنه قد كسب شيئاً أيضا حين يمنحك أقل مما طلبت وبذلك أنت حصلت على زيادة وهو نجح في تقليل المقدار الذي طالبت به.
 
كوني معقولة في طلبك:
وهنا شيء آخر يجب وضعه في الاعتبار عند المطالبة بزيادة الراتب هو أن محاولاتك لابد أن تكون معقولة بدون مبالغة أو طمع، فلا تحاولي طلب مقدار ضخم من المال إذا علمت أن الحالة المالية لشركتك ليس بمقدورها دفع هذا الراتب، فكوني واقعية واجعلي طلباتك عقلانية حتى يمكنك حقا الحصول على ما تريدين أو تحققي نتيجة إيجابية لمفاوضاتك.
 
قد يحتاج مديرك بعض الوقت لتحليل طلباتك:
لا تتفاجئي إذا أخذ مديرك أو صاحب العمل بعض الوقت ليقوم بدراسة وتحليل طلبك بعناية فهم معظم الوقت لا يتخذون هذا القرار من تلقاء أنفسهم، فربما يريد أن يعلم إذا كنت ستستمرين في طلبك أم لا، حتى يتمكن كل منكما التوصل إلى أفضل الحلول، وحتى إذا لم يستطع إعطاؤك راتباً أعلى فقد يمنحك فوائد أخرى مثل زيادة أيام الأجازات، مكتب أكبر وغيرها من الامتيازات الأخرى.
 
استعدي لعدم تلبية طلبك أو رفضه:
عند بدء التفاوض من أجل راتب أعلى، يجب أن تكوني دائما مستعدة لأي شيء، حتى لو كان الرد على طلبك بـ "لا"، وإذا حدث ذلك حاولي أن لا تأخذى الأمر على محمل شخصي، فهذا عمل والحديث على الراتب لا عليك أنت، وأنهي مفاوضاتك بملحوظة إيجابية مهما كان جواب صاحب العمل أو مديرك على طلبك، وسواء نجحت في هذا أم لا استمري في المحاولة ولا تستسملي أبدا حتى تحققي هدفك.