دراسة: الدورة الشهرية أرض خصبة للأفكار الانتحارية

 كشفت دراسة جديدة أن المريضات اللائي لديهن تاريخ من الأفكار الانتحارية لديهن خطر متزايد للتخطيط للأمر في أيام معينة من الدورة الشهرية.


وفي الدراسة التي تعد الأولى من نوعها، تابع الباحثون في جامعة إلينوي في شيكاغو الأمريكية، 119 مريضة أكملوا مسحاً يومياً لتتبع الأفكار الانتحارية وأعراض الصحة العقلية الأخرى خلال دورة شهرية واحدة على الأقل.

ووفقاً لصحيفة "إندبندنت"، أبلغ معظم المرضى في الدراسة عن ارتفاع كبير في الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق واليأس في مراحل ما قبل الحيض وأوائل الدورة الشهرية.

وأفادت أخريات عن تغيرات عاطفية في أوقات مختلفة من الدورة الدورة الشهرية، كما اختلفت النساء أيضاً في الأعراض النفسية المحددة التي ظهرت جنباً إلى جنب مع الأفكار الانتحارية.

أيضاً قدمت نتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة American Journal of Psychiatry، إرشادات جديدة للأطباء حول متى يجب تركيز التدخلات مع المرضى الانتحاريين.

وإحدى الأفكار هي أن تقوم المريضات بتتبع أعراض صحتهن العقلية على مدار الدورة الشهرية، كما فعلت المشاركات في الدراسة الحالية لتمكين أطبائهن من تقديم توصيات شخصية حول رعايتهن.

وقال توري إيزنلوهر مول، كبير مؤلفي والأستاذ المساعد للطب النفسي في جامعة إلينوي شيكاغو: "تثبت هذه الدراسة أن الدورة الشهرية يمكن أن تؤثر على العديد من النساء اللائي لديهن أفكار انتحارية، ما يجعلها واحدة من عوامل الخطر المتكررة الوحيدة التي يمكن التنبؤ بها والتي تم تحديدها لاكتشاف متى قد تحدث محاولة انتحار".