متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب؟

اللولب الرحمي هو أحد طرق تنظيم النسل، وهو عبارة عن قضيب بلاستيكي على شكل حرف T، يتم إدخاله في الرحم، يوجد منه أنواع عدة منها ما يقوم بإخراج كميات قليلة من النحاس أو الهرمونات الأنثوية والتي تقوم بقتل الحيوانات المنوية وعدم وصولها إلى البويضة. هناك عدة عوامل يجب ضبطها لمنع الحمل بشكل محكم، أهمها متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب.


متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب؟

لا يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب لفترة معينة، كما أنه لا يجب إدخال أي شيء في المهبل بما في ذلك السدادات القطنية أو أخذ حمام ساخن أو غيرها.

إن تحديد متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب يعتمد على نوع اللولب الذي تم تركيبه.

فقد تحتاج استخدام وسيلة منع حمل احتياطية، مثل: الواقي الذكري وذلك فيما إذا كان اللولب الذي تم تركيبه يعطي حماية فورية أم لا، وحسب النوع والوقت الذي تم تركيبه فيه.

إليك متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب من أنواع مختلفة:

1. اللولب النحاسي

إذا تم تركيب اللولب من نوع النحاسي، فإنه سيمنع الحمل بمجرد تركيبه بمكانه.

2. اللولب الهرموني

إذا تم تركيب اللولب من أنواع اللوالب الهرمونية فإنها تمنع الحمل بمجرد تركيبها وذلك فقط إذا تم تركيبها خلال الأيام ال7 الأولى من الدورة الشهرية، أما إذا تم تركيبها في وقت آخر فإنك سوف تحتاج 7 أيام من وقت التركيب حتى تكون محمي بشكل تام،

يمكن في هذه الفترة استخدام الواقي الذكري أو أي وسيلة أخرى لمنع الحمل.

بعد انقضاء الفترة اللازمة للانتظار إذا شعرت بألم غير طبيعي أثناء ممارسة العلاقة الزوجية يجب الاتصال بالطبيب فورًا. أهمية معرفة متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب وقبله

تكمن أهمية معرفة متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد تركيب اللولب من خلال الآتي:

- يجب التأكد من عدم وجود حمل أو وجود حيوانات منوية بداخل الرحم قبل تركيب اللولب، كما يجب ذلك بعد التركيب لضمان أن اللولب يعمل بشكل فعال.

- يتم تركيب اللولب بعد نهاية الدورة الشهرية وذلك لأنه في هذا الوقت تكونين متأكدة من أنه لا يوجد حمل بالإضافة إلى أنه يكون مريح أكثر بالنسبة لك؛ لأن عنق الرحم يكون متوسع قليلًا.

- يمكنك تركيب اللولب أيضًا في أي وقت آخر طالما أنك متأكدة من عدم وجود حمل.

- لن تتمكن من تركيب اللولب إذا كان هناك جماع قبل 3 أسابيع من التركيب لأنه قد يؤثر تركيب اللولب على آلية عمل عنق الرحم عند منع حدوث عدوى بكتيرية، لذا ينصح بعدم ممارسة العلاقة الزوجية لمدة 3 أيام بعد التركيب، وذلك لعدم إصابة المرأة بعدوى بكتيرية أو يمكن استخدام الواقي الذكري بدلًا عن ذلك.

مدة صلاحية اللولب وتأثيره

إليكم أبرز المعلومات حول تركيب اللولب وتأثيره على الحمل:

1. تركيب لولب جديد مكان آخر منتهي الصلاحية

إذا كان لديك لولب منتهي الصلاحية فإنه يجب عليك الامتناع عن العلاقة الزوجية تمامًا ما بين اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة وحتى تركيب اللولب الجديد.

في حال كانت دورتك غير منتظمة يجب عليك الامتناع عن العلاقة الزوجية لمدة 3 أسابيع قبل تركيب اللولب أو يمكنك استخدام طرق منع الحمل الموثوقة، مثل: حبوب منع الحمل من البروجيستيرون، أو الحبوب المركبة.

2. تركيب لولب مكان آخر غير منتهي الصلاحية

إذا كان لديكِ لولب غير منتهي الصلاحية وأردتِ استبداله بواحد آخر فإنه يمكنك القيام بذلك في أية وقت ما لم يكن هناك نزيف حاد.

ينصح بعدم ممارسة العلاقة الزوجية لمدة 7 أيام قبل عملية تركيب اللولب الجديد لضمان عدم حدوث حمل جديد كما ينصح بأخذ مسكن قبل موعد العملية بسبب الألم المحتمل مواجهته.